معهد قطر لبحوث الحوسبة يستضيف ورشة عمل محفزة للتنوع بمشاركة

معهد قطر لبحوث الحوسبة يستضيف ورشة عمل محفزة للتنوع بمشاركة عالمات رائدات في علوم البيانات

14 نوفمبر 2021

عالمات البيانات الاستثنائيات يلهمن الفتيات والنساء للعمل في مجال علوم البيانات

معهد قطر لبحوث الحوسبة بجامعة حمد بن خليفة يستضيف ورشة عمل محفزة للتنوع  بمشاركة عالمات رائدات في علوم البيانات

استضاف معهد قطر لبحوث الحوسبة، التابع لجامعة حمد بن خليفة، مؤخرًا، ورشة عمل جمعت بين عالمات مرموقات متخصصات في علوم البيانات من جميع أنحاء العالم، والمواهب الواعدة في فريق الروبوتات الأفغاني النسائي المعروف باسم "الحالمات" الذي يدرس في مؤسسة قطر.

وعُقدت الورشة خلال الفترة من 9 إلى 10 نوفمبر تحت عنوان ’المرأة القطرية في علوم البيانات: وضع آفاق جديدة لعالمات البيانات في قطر‘. ومن خلال الورشة، هدفت مهندسات وعالمات بيانات من جامعة حمد بن خليفة، وجامعة فرجينيا للتكنولوجيا، وشركات سبوتيفاي ومايكروسوفت وفيسبوك وبوينج ونوكيا وأمازون وسامسونج، ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، إلى كسر القوالب النمطية عبر مشاركة إنجازاتهن وإنشاء شبكة دعم لجذب النساء الأخريات إلى هذا التخصص.

وفي كلمتها الرئيسية الملهمة، سلطت مونيا لالماس-روليكي، مدير الأبحاث ورئيس قسم الأبحاث التكنولوجية في التخصيص بشركة سبوتيفاي، الضوء على ما يتطلبه الأمر لكي يكون الشخص رائدًا في حل المشكلات المعقدة المتعلقة بالبيانات الضخمة. وسلطت حلقات النقاش الضوء على المسارات الوظيفية متعددة الأوجه والتحديات التي تواجه المهنيين المتخصصين. وأتاحت ورشة العمل كذلك فرصةً لعضوات الفريق الأفغاني النسائي لعرض مهاراتهن في تصميم الروبوتات، حيث فاز الفريق مؤخرًا بجائزة رئيس هيئة التحكيم في مسابقة التحدي العالمي الأول للروبوتات.

وبعد انتهاء الفعالية، صرَّحت السيدة جي لوكاس، مهندس برمجيات أول في معهد قطر لبحوث الحوسبة، قائلةً: "ذكرتنا ورشة العمل بأنه رغم أن النساء يمثلن أقلية في مجالات الحوسبة وعلوم البيانات من الناحية الإحصائية بشكل عام، إلا أنهن يحققن النجاح. وكانت هذه الورشة عامرة بطاقة فريدة وحيوية، وذلك بفضل المتحدثات الاستثنائيات اللائي تبادلن بصراحة نصائحهن المهنية مع المشاركين في الورشة. وقد أبرزت مهارات فريق الروبوتات الأفغاني النسائي الإمكانيات الرائعة لهذه المهنة."

وكانت الدكتورة دينا آل ثاني، الأستاذ المساعد في كلية العلوم والهندسة، من بين المتحدثات في هذه الفعالية، وهي خبيرة مرموقة في مجال التفاعل بين الإنسان والحاسوب والتصميم الشامل.

وشهدت الورشة مشاركة الدكتورة دافني ياو، أستاذ علوم الحاسوب بجامعة فرجينيا للتكنولوجيا؛ والدكتورة أوريلي شابيرو، كبير المستشارين الفنيين في منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)؛ والدكتورة ألكسندرا أولتينو، باحث رئيسي في شركة مايكروسوفت؛ والسيدة أنجيلا فان، عالِم بشركة فيسبوك؛ والدكتور أماني العنزي، عالِم بشركة بوينج. كما شارك في الورشة السيدة سيشن إيونهايانج جين، مهندس علوم البيانات في شركة سامسونج؛ والسيدة ماجيت توري، عالِم بشركة نوكيا؛ والدكتورة كاثي زونج، مدير علوم البيانات بشركة جوجل؛ والدكتورة سروجانا ميروجو، عالم رئيسي في شركة أمازون؛ والدكتورة ناتاليا زونيجا جارسيا، عالِم في مختبر أرجون الوطني.

وسلطت الورشة الضوء على ريادة معهد قطر لبحوث الحوسبة في أبحاث الحوسبة التطبيقية المبتكرة متعددة التخصصات ذات الصلة باحتياجات دولة قطر والمنطقة العربية والعالم على نطاقٍ أوسع.