مكتبة جامعة حمد بن خليفة | Hamad Bin Khalifa University
اكتشف عالم من المعرفة

حياكم في مكتبة حمد بن خليفة

اكتشف عالم من المعرفة

نبذة عن مكتبة جامعة حمد بن خليفة

تقع مكتبة جامعة حمد بن خليفة في مبنى كلية الدراسات الإسلامية بالمدينة التعليمية، وتهدف إلى تلبية الاحتياجات المعرفية والبحثية لمجتمع جامعة حمد بن خليفة، فضلاً عن إثراء الخبرات الأكاديمية لهيئة التدريس والباحثين والطلاب بالجامعة.

وتضم المكتبة قدرًا كبيرًا من المصادر الأكاديمية المطبوعة والالكترونية التي تشمل الدوريات العلمية والكتب الدراسية والرسائل والاطروحات الأكاديمية في تخصصات متنوعة تشمل القانون والدين والاقتصاد والعلوم الإنسانية والعلوم الطبيعية والهندسة وغيرها. 

ويمكن الوصول إلى هذه المصادر من خلال الزيارة الشخصية للمكتبة في مبنى كلية الدراسات الإسلامية، أو استكشافها عبر البوابات الالكترونية المتقدمة. بالإضافة إلى ذلك، تقدم المكتبة قدرًا كبيرًا من التسهيلات والخدمات لدعم الدراسة والبحث مثل خدمات الحاسب الآلي وقاعات الدراسة الجماعية وبرامج التوعية المعلوماتية.  

الموارد الإلكترونية:

تضم مكتبة جامعة حمد بن خليفة عددًا من الموارد الالكترونية المتاحة بالموقع الالكتروني لجميع الطلاب وهيئة التدريس والباحثين في جامعة حمد بن خليفة، وهذه الموارد يمكن الوصول إليها عبر الشبكة العنكبوتية. وتستطيع الوصول للمعلومات التي تحتاج إليها في الوقت الذي تريده، فهي متاحة 24 ساعة في اليوم، سبعة أيام في الأسبوع. وتوفر مختارتنا الالكترونية كمًا كبيرًا ومتنوعًا من المعلومات ضمن قواعد البيانات الالكترونية التي يمكن البحث والوصول إليها بسهولة، والمجلات والكتب الالكترونية. ويمكنك أيضًا الوصول لهذه الموارد الالكترونية المتاحة على مدار 24 ساعة يوميًا طوال أيام الأسبوع من خارج الحرم الجامعي.


خدمات مكتبة جامعة حمد بن خليفة

خدمات الاستشارة

مكتب الاستشارة هو نقطة الاتصال بالمكتبة. وطاقم المكتبة موجود لمساعدتك في إيجاد موارد المعلومات وتوجيهك نحو كيفية استخدام استراتيجيات البحث المناسبة.

خدمة التداول والاستعارة

بإمكان المستخدمين الوصول للمصادر ذات الصلة من خلال البحث بكتالوج المكتبة على الصفحة الالكترونية لمكتبة جامعة حمد بن خليفة. ويستطيع المستخدمون الوصول لهذه المصادر من خلال أجهزتهم الالكترونية الشخصية أو أجهزة الحاسوب بالمكتبة. كما يستطيع المستخدمون بسهولة الدخول والخروج من المكتبة من خلال زيارة مكتب الاستشارة أو باستخدام آلات الفحص الذاتي بجوار مكتب الاستشارة مستخدمين بطاقة الطالب أو بطاقة الموظف. كما أن الاستعارة تجرى وفق سياسات الاستعارة بمكتبة جامعة حمد بن خليفة. 

التعريف بنظام المكتبة وتوجيهاتها

يجري طاقم مكتبة جامعة حمد بن خليفة جلسة تدريبية للطلاب الجدد في بداية كل فصل دراسي. تقدم من خلال هذه الجلسة النصائح حول أفضل السبل للبحث عن المصادر الالكترونية واستخدام أفضل استراتيجيات البحوث لإيجاد المعلومات. 

خدمات حجز المراجع

بناء على طلب أعضاء هيئة التدريس، تتوفر الكتب والمرجع، ونسخ من المقالات، وفصول الكتب لفائدة دورات محددة في شكل مواد مطبوعة أو نسخ الكترونية من خلال الماسح الضوئي التي ترسل عبر البريد الالكتروني للمستخدم. وينبغي على هيئة التدريس التواصل عبر البريد الالكتروني: library@hbku.edu.qa أو زيارة مكتب الاستشارة لإجراء الطلب. 

الإعارة بين المكتبات وتسليم المصادر

بالنسبة للمصادر غير المتاحة بشكل مباشر ضمن مختارات مكتبة جامعة حمد بن خليفة، تقدم خدمة الإعارة بين المكتبات وتسليم المصادر منهجية أخرى للحصول على المصادر الضرورية. 

تقدم مكتبة جامعة حمد بن خليفة خدمة الإعارة بين المكتبات، وهي أحد صيغ المشاركة بين مكتبات المدينة التعليمية. ويستطيع رواد المكتبة استعارة مختارات من مكتبات أخرى من خلال ملء نموذج طلب استعارة مطبوع بين المكتبات بمكتب الاستشارة. 

تعد خدمة تسليم المصادر منهجية تتعلق بطلب المقالات الصحفية وفصول الكتب أو أية وثائق بحثية أخرى غير متاحة بقواعد بيانات مكتبة جامعة حمد بن خليفة، أو من خلال الاستعارة البينية لطلاب الدراسات العليا وهيئة التدريس والباحثين. يجرى عمل الطلب (الاستعارة البينية) بمكتب الاستشارة. ومن المعتاد أن تأخذ عدة أيام قليلة لاستلام نسخة الكترونية من الوثيقة المطلوبة من مكتبة خارجية. 

 

 

المعدات والمرافق

خدمات التصوير والماسح الضوئي

خدمات التصوير والماسح الضوئي متاحة للمستخدمين للحصول على نسخ ورقية من المواد المتوفرة بالمكتبة مثل (الكتب والمراجع والدوريات وما إلى ذلك)، ويمكن الحصول على نسخ الكترونية بالماسح الضوئي أو التصوير الورقي وفقًا لمواثيق حقوق الطبع العالمية.  

خدمات الطباعة والحاسب الآلي

تتاح خدمات أجهزة الحاسوب الأكاديمي وأجهزة الحاسوب الشخصية ومتوفر بها برامج ميكروسوفت أوفيس وأدوب ومجموعة من البرمجيات الأخرى وخدمة الانترنت، وتتوفر خدمات الطباعة من خلال أجهزة الحاسوب الشخصية المتاحة بمكتبة الجامعة بالحبر الأسود، أما الطباعة بالألوان فتجرى وفقًا لتعليمات المكتبة.  

حجز قاعات للدراسة

توجد قاعات للدراسة متاحة يمكن للطلاب حجزها والاستفادة منها بصفة فردية أو جماعية. تكفي هذه القاعات لعدد ثمانية أشخاص، وتضم شاشة كبيرة تربط أجهزة الحاسوب المحمول عن طريق الواجهة متعددة الوسائط عالية الوضوح. يمكن إجراء الحجز في الوقت الحالي بمكتب التواصل، وسيتوفر الحجز عبر الموقع الالكتروني في القريب من خلال نظام الحجز الالكتروني. 

 


مختارات مكتبة جامعة حمد بن خليفة

تضم مختارات مكتبة جامعة حمد بن خليفة قواعد بيانات متخصصة مطبوعة والكترونية تخدم البرامج الأكاديمية وتلبي الاحتياجات البحثية لجامعة حمد بن خليفة. وبإمكان المستخدمين الاستعارة والاستفادة من مختارات مكتبات جامعات المدينة التعليمية بكاملها بناء على اتفاقية الاستعارة بين المكتبات. تتوفر جميع مختاراتنا بمبنى كلية الدراسات الإسلامية، وتغطي موضوعات كثيرة تشمل القانون والدين والتمويل والعلوم الإنسانية والعلوم الطبيعية والهندسة.

وتضم مختارات المكتبة:

  • مختارات مرجعية؛
  • مختارات أساسية مطبوعة؛
  • محتوى مجلات الكترونية؛
  • رسائل علمية وأطروحات؛ و
  • مصادر بيانات الكترونية (القانون والتمويل والعلوم).