معهد قطر لبحوث الحوسبة يختتم برنامجه التدريبي الصيفي

معهد قطر لبحوث الحوسبة يختتم برنامجه التدريبي الصيفي

28 يوليو 2022

البرنامج يوفر خبراتٍ عمليةً ودروسًا واقعيةً للطلاب

البرنامج التدريبي الصيفي، الذي قدمه المعهد، زود الطلاب الذين ينتمون لجامعات مختلفة بخبرات عملية ودروس واقعية.

اختتم معهد قطر لبحوث الحوسبة، التابع لجامعة حمد بن خليفة، برنامجه التدريبي الصيفي الذي عُقد خلال الفترة من 15 مايو إلى 7 يوليو. وقد استقطب البرنامج 51 متدربًا ومتدربةً من الطلاب الجامعيين الذين يمثلون جامعة حمد بن خليفة، وجامعة قطر، وجامعة كارنيجي ميلون في قطر، وجامعة تكساس إي أند أم في قطر، وجامعة نورثويسترن في قطر، وجامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة برينستون.

وزود البرنامج التدريبي المكثف المتدربين، الذين تعاونوا عن قرب مع علماء ومهندسي برمجيات من الطراز العالمي يعملون بجامعة حمد بن خليفة في مشاريع بحثية تابعة للمعهد، بخبرات عملية في مجموعة متنوعة من الموضوعات. واكتسب المتدربون أيضًا رؤىً ثاقبةً حول كيفية المساهمة في إجراء البحوث والعمليات العلمية، واختبار التكنولوجيا الجديدة، وتحليل البيانات، وغيرها من الموضوعات المهمة، حيث تمكنوا خلال فترة تواجدهم في المعهد، من اختيار المجال الذي استرعى اهتمامهم وتركيزهم من بين مجالات تقنيات اللغة العربية، والأمن السيبراني، وتحليلات البيانات، والحوسبة الاجتماعية، وهندسة البرمجيات.

بالإضافة إلى ذلك، شارك المتدربون في عدد من الأنشطة، بما في ذلك مأدبة غداء وجلسة تعلم أسبوعية، ونشاط لبناء الفريق بعنوان "غرف المغامرة: الهروب من الخزائن"، وجلسة لتمكين المرأة اشتملت على محاضرة ألقتها المهندسة وفاء وحيدة. وجاء على رأس هذه الأنشطة مسابقة الترميز التي كانت مفتوحة لـلمتدربين ومشرفيهم. وضمت قائمة الفائزين بالمركز الأول في هذه المسابقة كلاً من عمر الشنهابي ويوسف الشهاوي من جامعة قطر.

وبهذه المناسبة، صرَّحت الدكتورة إيمان الفيتوري، مدير مبادرات التعليم البحثي بمعهد قطر لبحوث الحوسبة، قائلةً: "يوفر برنامجنا التدريبي الصيفي خبراتٍ عمليةً ودروسًا واقعيةً للطلاب من مختلف الجامعات. فعلى مدار ثمانية أسابيع، زودنا المتدربين بالمهارات الشخصية والتقنية لتمكينهم من الاستعداد لدخول سوق العمل، حيث أتيحت لهم الفرصة لتطبيق مهاراتهم والمقررات الدراسية التي تعملوها على أرض الواقع. ونحن نشعر بالفخر لرؤية مراحل تطورهم وتحولهم إلى متخصصين محترفين."

وسيُعقد الحفل الختامي للبرنامج التدريبي الصيفي خلال شهر سبتمبر للاحتفاء بإنجازات المتدربين الذين سيقدمون عملهم خلال جلسة لعرض الملصقات التي ستُقيِّمها لجنة تحكيم تتكون من خبراء من الأوساط المهنية والأكاديمية.

ويركز معهد قطر لبحوث الحوسبة على معالجة تحديات الحوسبة واسعة النطاق التي تتناول الأولويات الوطنية للنمو والتنمية.