المعسكر التدريبي لأهداف التنمية المستدامة يدمج الشباب

المعسكر التدريبي لأهداف التنمية المستدامة يدمج الشباب عبر الإنترنت

13 فبراير 2022

المخيم التدريبي وفَّر مساحة إبداعية لتصميم أدوات جديدة للتوعية بأهداف التنمية المستدامة

استقطب المعسكر التدريبي مشاركين من جميع أنحاء العالم في بيئة افتراضية

عقد برنامج مجلس المبدعين في كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة، مخيمًا تدريبيًا للتوعية بأهداف التنمية المستدامة وتصميمها، وذلك بالتعاون مع النادي العلمي القطري في 29 يناير، حيث تعرَّف المشاركون في المخيم على الأدوات التعليمية اللازمة للتوعية بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة وحرصوا على استكشافها وتطويرها. ويُعدُ هذا المخيم التدريبي التفاعلي جزءًا من سلسلة المنح الرئيسية التي يقدمها الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي لدعم عملية "تدريس أهداف التنمية المستدامة في قطر"، ويتميز بكونه ورشة العمل الأولى من نوعها المصممة لتطوير أدوات تعليمية متعلقة بأهداف التنمية المستدامة.

واستقطبت المبادرة، التي أُتيحت إمكانية المشاركة فيها لأي شخص يقوم بدور فاعل في السعي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة أو تدريسها، أكثر من 350 شخصًا تقدموا بطلبات التسجيل للمشاركة في المخيم. ووقع الاختيار على 50 مشاركًا، كان من بينهم 40 شخصًا من المقيمين بدولة قطر، وكان نصفهم تقريبًا من المواطنين القطريين، بالإضافة إلى 10 أشخاص من عدة دول مختلفة.

واشتمل المخيم التدريبي على خمس مراحل ومجالات تركيز هي: استكشاف أهداف التنمية المستدامة، والارتباط بالقيم، وطرح أفكار للمحتوى، ووضع التصورات، واستعراض النتائج. وضمنت البيئة التفاعلية توفير تجربة تعليمية فريدة وشاملة وبناءة، حيث أتيحت للمشاركين فرصة العمل مع 12 موجهًا خلال كل مرحلة. 

وشهد البرنامج مشاركة أكاديميين ومتخصصين في مجال التنمية المستدامة، بمن فيهم المهندس راشد حسن الرحيمي، المدير التنفيذي للنادي العلمي القطري؛ والدكتور محمد إفرين توك، العميد المساعد لمبادرات الإبداع والتقدم المجتمعي في كلية الدراسات الإسلامية والأستاذ المشارك في الإسلام والشؤون الدولية بالكلية. كما مثل المتحدثون بعض المؤسسات المتعاونة وهي: جامعة كارنيجي ميلون في قطر، ومبادرة أخلاقنا، ومبادرة مستقبل أخضر، ومؤسسة جيل أهداف التنمية المستدامة، وحديقة القرآن النباتية. وشهد المخيم التدريبي تقديم العديد من البرامج التدريبية وورش العمل، بالإضافة إلى عقد جلسات للعصف الذهني وتنظيم أنشطة للعمل الجماعي كان من بينها "دورة تحطم الإبداع" التي قدمتها ليتيسيا دولتريمونت؛ ومحاضرة حول التفكير في التصميم ألقتها فداء نصر أبو حمدة؛ وتدريب على تصميم تجربة المستخدم قدمه مروان الحجري وفريقه.

وخلال المرحلة النهائية التي شهدت الإعلان عن النتائج، قدمت خمسة فرق أدوات تعليمية طورها كل فريق على شكل نماذج مصممة لمنشورات مواقع التواصل الاجتماعي. وحصل الفائزون بالمركز الأول على جائزة نقدية قدرها 5,000 ريال قطري، بينما تلقى الفريق صاحب المركز الثاني ورش عمل وتدريبات مجانية يقدمها النادي العلمي القطري.

وتحدث الدكتور توك بعد انتهاء المخيم فقال: "التعليم هدف قائم بذاته ووسيلة لتحقيق جميع أهداف التنمية المستدامة الأخرى. ونظرًا لأهمية هذه الأهداف، كان من الرائع أن يطلق مجلس المبدعين ويستضيف هذه المساحة الإبداعية التي تدور حول التفكير في التصميم. وقد اغتنم المشاركون في المخيم الفرصة وطرحوا تصميمات مبتكرة تعزز تجربة المستخدم للاستجابات التعليمية العامرة بالقيم والتي تركز على الإنسان بهدف تلبية الأهداف العالمية. وأتاح الدعم المستمر من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، والنادي العلمي القطري شريكنا الرئيسي في هذه الفعالية، والمتعاونين معنا، إمكانية تنظيم فعالية حيوية، ونحن نتطلع إلى رؤية آثارها الإيجابية."

للمزيد من المعلومات حول كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة ومنصة مجلس المبدعين التابعة لها، يرجى زيارة: cis.hbku.edu.qa. وتجدر الإشارة إلى أن آخر موعد للتقدم بطلبات التسجيل للالتحاق بالبرامج الأكاديمية واسعة النطاق التي تقدمها جامعة حمد بن خليفة هو 15 مارس 2022.