كلية الدراسات الإسلامية تختتم مؤتمر بحوث الطلاب 2021

كلية الدراسات الإسلامية تختتم مؤتمر بحوث الطلاب 2021

28 أبريل 2021

كلية الدراسات الإسلامية تختتم مؤتمر بحوث الطلاب 2021

اختتمت كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة، مؤخرًا، مؤتمر بحوث الطلاب 2021. ووفر المؤتمر منصةً مهمةً للطلاب للمشاركة، والإلهام، واستعراض النتائج المهمة للبحوث التي أجروها خلال فترة دراستهم. ويستند المؤتمر على مجلة الطلاب العلمية التي تم إطلاقها تحت عنوان "الإسطرلاب"، حيث يهدف المؤتمر إلى الإحتفاء بالأعمال البحثية التي يمكن تطبيقها على الموضوعات الإسلامية المعاصرة. 

وشارك في المؤتمر الدكتور إفرين توك، العميد المساعد للابتكار والمشاركة المجتمعية، الذي ألقى الكلمة الافتتاحية للمؤتمر. وفي إطار دراسات برنامج الماجستير في الدراسات الإسلامية، ناقش أمين عمر، المتخصص في الحضارات والمجتمعات الإسلامية، نتائج بحثه حول حدود الشريعة الإسلامية في المملكة العربية السعودية: تحليل "وجدة" لهيفاء المنصور. كما قدم عبدالأحد لو، الطالب المتخصص في الدراسات القرآنية المعاصرة، نتائج بحثه حول نظرية التسامح من منظور الدبلوماسية القرآنية. واستكشفت زهرة حضرتجي المعضلات الأخلاقية المحيطة بإساءة معاملة الأطفال من منظور دراسات الفقه المقارن. واختتمت الجلسات المسائية بمشاركة آدم أولوو، المتخصص في مقارنة الأديان، الذي تناول المواضيع المتعلقة بالإسلاموفوبيا وكونها ظاهرة جديدة أم جزء من سلسلة متصلة.

كما أثرت المناقشات المسائية الفعالية التي استمرت طوال اليوم مع الطلاب الذين تطرقوا إلى مجموعة واسعة من الموضوعات عبر برامج الكلية الأخرى. واستكشف حميم آزاد، من قسم الأخلاق الإسلامية التطبيقية، أخلاقيات الإنجاب. كما شارك يوهان ساتابو ومبارك موسى بتحليلاتهما عن أداء أهداف التنمية المستدامة في سياق الماليات والتداول من منظور الشريعة الإسلامية. وحددت سميحة عبد الصمد وجهات النظر والبدائل الإسلامية للنماذج الحالية في العمارة الإسلامية. وفي الختام، قامت ناتاليا لوكوفا، طالبة برنامج ماجستير الآداب في الإسلام والشؤون الدولية، بتقييم حقوق عمل المرأة في الخليج العربي.

وفي هذا الصدد، قالت سبيكة شعبان، أخصائية المنشورات الأكاديمية ومنسقة مجلة "الأسطرلاب": "لقد وفر مؤتمر بحوث الطلاب لعام 2021 منصة مهمة للفكر والتنوير حول الموضوعات التي ترتبط بأساس ما تمثله كلية الدراسات الإسلامية. ونحن فخورون للغاية بجميع الطلاب الذين شاركوا عبر مواضيعهم البحثية المحفزة على التفكير. ويُعد المؤتمر واحدًا من العديد من المنصات المهمة التي يستعرض طلابنا من خلالها اهتماماتهم البحثية، وينشرون أفكارهم لإلهام المجتمع الأوسع، ويكشفون عن الطبيعة التطبيقية للمناقشات المعاصرة التي هم جزء منها".

وتقدم كلية الدراسات الإسلامية ست درجات أكاديمية حديثة في مجالات الدراسات الإسلامية؛ والتمويل الإسلامي؛ والإسلام والشؤون الدولية؛ والأخلاق الإسلامية التطبيقية؛ والفن والعمارة والعمران. ويمكن الاطلاع على مؤتمر أبحاث الطلاب 2021 هنا