كلية الدراسات الإسلامية تشارك في القمة الدولية الثالثة لنموذج منظمة التعاون الإسلامي

كلية الدراسات الإسلامية تشارك في القمة الدولية الثالثة لنموذج منظمة التعاون الإسلامي

02 أغسطس 2022

القمة تستقطب 224 مندوبًا من 56 دولة من الدول الأعضاء في المنظمة

صورة جماعية خلال الفعالية

شاركت كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة في القمة الدولية الثالثة لنموذج منظمة التعاون الإسلامي للمدارس الثانوية التي استضافتها مدينة إسطنبول في تركيا، حيث مثلتها ألينا زمان، الباحث المساعد في الكلية بصفتها مندوبةً رسميةً. وانضمت إليها طالبتان من مدرسة دخان الإنجليزية الثانوية هما صفاء شهزاد وشاكيرا عبدي.

وعُقدت القمة، التي استقطبت 224 مندوبًا من 56 دولة من الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي، تحت شعار "إرساء السلام العالمي من أجل عالم أكثر إنصافاً". وتأمل المشاركون، خلال جلسات النقاش، تاريخهم وثقافتهم للتوصل إلى منظور أفضل للعالم قبل حل القضايا العالمية.

وشارك طلاب المدارس الثانوية في محاكاة أكاديمية استمرت أربعة أيام لعمل منظمة التعاون الإسلامي بهدف تعريف المشاركين بالتطورات الحالية في العلاقات الدولية ونظرياتها وممارساتها. وفي هذه المحاكاة، كُلِّف كل مندوب من المندوبين المشاركين بأداء دور ممثل إحدى الدول الأعضاء في المنظمة. واستنادًا إلى سياسات الدولة التي مثلوها في القمة، فقد طُلب منهم المساهمة في إيجاد حلول للقضايا الرئيسية التي تواجه منظمة التعاون الإسلامي. وكُلف المندوبون المشاركون من دولة قطر بأداء أدوار ممثلي دولتي الأردن والمغرب في المحاكاة.

وتجدر الإشارة إلى أن نموذج منظمة المؤتمر الإسلامي هو من بنات أفكار منتدى شباب التعاون الإسلامي، حيث يتعاون المنتدى مع العديد من الجامعات والمدارس الثانوية في الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي عبر تقديم المساعدة التقنية والتنظيمية في تصميم تجربة واقعية مشابهة لمنظمة التعاون الإسلامي. وكان المنتدى قد وقَّع مذكرة تفاهم مع جامعة حمد بن خليفة في عام 2020. وبناءً على ذلك، وجَّه المنتدى الدعوة لفريق من مجلس المبدعين في كلية الدراسات الإسلامية لحضور القمة. ويهدف مجلس المبدعين، وهو منصة مخصصة للقيادات الشابة، إلى تمكين الشباب والفتيات من المساهمة في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة.

وكان من بين الشركاء الرئيسيين الآخرين للقمة مؤسسة بيوغلو للتعليم والثقافة التي تأسس تحت مظلتها نادي نموذج منظمة التعاون الإسلامي في مدرسة الإمام الخطيب بيوغلو الثانوية في الأناضول في بداية العام الدراسي 2017-2018، بما يتماشى مع البروتوكول الموقع بين منتدى شباب التعاون الإسلامي ومؤسسة بيوغلو للتعليم والثقافة الذي ينص على المشاركة في تنظيم قمة لنموذج منظمة التعاون الإسلامي لطلاب المدارس الثانوية. 

ويدخل نموذج منظمة التعاون الإسلامي ضمن 14 نشاطًا من الأنشطة الشبابية التي تبنتها الدورة الثالثة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الشباب والرياضة الذي عقد في إسطنبول خلال شهر أكتوبر 2016. وكُلف منتدى شباب التعاون الإسلامي بتنفيذ المشاريع التي اعتمدتها الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي بهدف تعزيز القدرات الفكرية لجيل الشباب ورفع مستوى الوعي والترويج للمنظمة باعتبارها مؤسسة دولية رائدة تحتضن مجتمع الشباب.