كلية الدراسات الإسلامية تطلق مشروعًا لإنتاج مصدر شامل حول الإصلاح

كلية الدراسات الإسلامية تطلق مشروعًا لإنتاج مصدر شامل حول الإصلاح الإسلامي

30 أبريل 2021

الدليل سيسلط الضوء على حركات الإصلاح الإسلامية الرئيسية وسيثري البحوث الأكاديمية

كلية الدراسات الإسلامية تطلق مشروعًا لإنتاج مصدر شامل حول الإصلاح الإسلامي

أطلقت كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة مشروعًا ضخمًا جديدًا لإنتاج مصدر شامل حول الإصلاح الإسلامي.

وتماشيا مع عزم الكلية على قيادة الدراسات الإسلامية المعاصرة والتطبيقية، يهدف هذا المشروع إلى تسليط الضوء على الإصلاحيين الإسلاميين الرئيسيين، ومحاور وحركات الإصلاح، وقضايا الإصلاح المعاصرة. وسوف تشتمل مخرجات المشروع على دليل مكتبي بالإضافة إلى جرد رقمي مكاني وزماني للمصلحين الإسلاميين. ويكمن هدف الكلية في الاستفادة من هذا المصنف لإعادة تشكيل برامج التدريس الأكاديمية للدراسات الإسلامية، وإحياء روح الإصلاح في المجتمعات الإسلامية، والمساهمة بشكل هادف في تصميم إنسانية أفضل.

وأوضح الدكتور عقل قاهرة، أستاذ الفن والعمارة الإسلامية والعمران بكلية الدراسات الإسلامية ومنسق الاتصال الرئيسي للمشروع، الأهداف العامة للمشروع فقال: "يتمثل هدفنا من هذا المشروع الرئيسي في تثقيف وتوعية الباحثين والطلاب وعامة الناس بمسارات الإصلاح الإسلامي على مدار التاريخ الإسلامي. ونحن نرى أن من المهم توضيح صلة التقاليد الإسلامية والفكر الإسلامي بالتحديات العالمية المعاصرة. وفي هذا الصدد، يعكس المشروع هدف الكلية المتمثل في بناء أجيال مستقبلية ترنو إلى الإصلاح يمكنها تقديم مساهمات ملموسة للبشرية.

وأضاف: "سوف يخدم المشروع المجتمع الأكاديمي الأوسع عبر تسليط الضوء على القضايا ذات الأهمية الكبيرة للمعرفة الإسلامية. ومن جانبنا، سنعمل أيضًا على دمج مساهمات الإصلاح الإسلامي في المقررات التعليمية والأكاديمية، بما يتماشى مع التزام جامعة حمد بن خليفة بالتميز في البحوث."

وقد شكَّلت الكلية مجموعتين من فرق العمل تضم العديد من كبار أعضاء هيئة التدريس بها لتنفيذ هذا المشروع الضخم، الذي سيتطلب إجراء أبحاث ودراسات دقيقة. وسيبدأ فريق العمل الأول في جمع كافة الأعمال العلمية في مجال الإصلاح الإسلامي. وسوف يساهم الدكتور عماد الدين شاهين، عميد للكلية؛ والدكتور لؤي صافي، أستاذ العلوم السياسية والفكر الإسلامي بالكلية؛ والدكتور دين محمد، أستاذ مقارنة الأديان بالكلية؛ والدكتور محمد مدثر علي، باحث أول في مركز محمد بن حمد آل ثاني لإسهامات المسلمين في الحضارة التابع للكلية، في إصدار دليل مكتبي يتضمن المساهمات الإصلاحية الرئيسية ويطرح جردًا رقميًا مكانيًا وزمانيًا للمصلحين الإسلاميين.

وسوف تحدد فرقة العمل الثانية الموضوعات الرئيسية المُلِحة في العالم المعاصر. وسيركز الدكتور عقل قاهرة، أستاذ الفن والعمارة الإسلامية والعمران؛ والدكتور إبراهيم محمد زين، أستاذ الدراسات الإسلامية ومقارنة الأديان؛ والدكتور ألكسندر كايرو، الأستاذ المشارك في الدراسات الإسلامية؛ والدكتور جوزيف لامبارد، الأستاذ المشارك في الدراسات القرآنية على موضوعات مثل العدالة الاجتماعية، وحماية البيئة، والمسؤولية السياسية، والكرامة الإنسانية، والمساواة بين الجنسين، وتحديد مساهمات الإصلاح الإسلامي لتلك المناقشات.

للمزيد من المعلومات عن كلية الدراسات الإسلامية، يُرجى زيارة: cis.hbku.edu.qa