كتابان صادران عن كلية الدراسات الإسلامية حول التكنولوجيا المالية

كتابان صادران عن كلية الدراسات الإسلامية حول التكنولوجيا المالية والهجرة يحظيان بتقدير عالمي

12 أبريل 2021

الكتابان سلطا الضوء على المساهمات البحثية العالمية المتواصلة لأعضاء هيئة التدريس في كلية الدراسات الإسلامية

كتابان صادران عن كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة  حول التكنولوجيا المالية والهجرة يحظيان بتقدير عالمي

حاز كتابان صادران عن كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة على تقديرٍ عالمي بعد تصنيفهما ضمن قائمة أبرز الكتب على مستوى العالم في مجالات الصيرفة والهجرة التي تعرض منظور الشريعة الإسلامية والأخلاق، وهو ما عزز من سمعة الكلية باعتبارها مركزًا فكريًا رائدًا في مجال الدراسات الإسلامية المعاصرة والتطبيقية.

وصُنِّف كتاب جديد عن التكنولوجيا المالية، شارك في تحريره الدكتور سيد ناظم علي، أستاذ ومدير مركز الاقتصاد والتمويل الإسلامي بكلية الدراسات الإسلامية، في المرتبة الأولى ضمن قائمة الكتب الجديدة المتخصصة في العلوم المصرفية التي ترشحها مؤسسة هيئة الكتب للقراءة في عام 2021، بناءً على توصيات قادة الفكر والخبراء. ويلقي كتاب 'التكنولوجيا المالية والعملة الرقمية ومستقبل التمويل الإسلامي: القضايا الاستراتيجية والتنظيمية والاعتماد في مجلس التعاون الخليجي' نظرة متعمقة على التكنولوجيا المالية والعملات المشفرة ووجهات النظر واللوائح القانونية الإسلامية الحالية. كما يلقي الكتاب نظرة استشرافية على اللوائح المستقبلية المتعلقة بالتكنولوجيا والمؤسسات المالية في دول مجلس التعاون الخليجي.

ويُعد كتاب 'الهجرة والأخلاق الإسلامية'، الذي شارك في تحريره الدكتور راي جريديني، أستاذ الهجرة وحقوق الإنسان والأخلاق في مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق، أحد أبرز خمسة كتب إلكترونية يمكن الوصول إليها عبر مؤسسة بريل، وهي دار نشر أكاديمية عالمية مشهورة. ويتناول الكتاب كيف يمكن للتقاليد الإسلامية والأخلاقية والقانونية أن تساهم في المناقشات العالمية الحالية حول الهجرة والنزوح. وبشكل عام، يطرح الكتاب فكرة أن الأخلاق الإسلامية قد توفر أسسًا أخلاقيةً مشتركةً لنموذج جديد للفضائل الاجتماعية والسياسية التي تنطبق على البشرية جمعاء، وليس المسلمين فقط.

وعلَّق الدكتور سيد ناظم علي، مدير قسم الأبحاث بكلية الدراسات الإسلامية، قائلاً: "نحن سعداء بهذا التقدير الذي حازه هذان الكتابان كمصادر موثوقة، وهو تقدير يؤكد على الجهود التي نبذلها في كلية الدراسات الإسلامية، من خلال قسم الأبحاث المتميز لدينا في مركز الاقتصاد والتمويل الإسلامي ومركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق، لإثراء مجموعة العمل العلمية الحالية ووضع الإسلام في سياق عالمي. وتُمثل الكتب نوعًا من القيادة الفكرية التي ستسهل عملية طرح خطاب فكري أكثر استنارة وتوفر منظورًا إسلاميًا للعلماء والمتخصصين المهنيين والجهات التنظيمية في جميع أنحاء المنطقة والمناطق الجغرافية البعيدة، ممن يحتاجون للتوصل إلى فهم أفضل للتحديات المعاصرة." 

وحول الحاجة الماسة للتوصل إلى مخرجات بحثية جديدة، قال الدكتور راي: "إنه لشرف كبير أن أشارك في مشروع أكاديمي مبتكر يعمل باستمرار على تحسين معرفتنا بتاريخ التعاليم الأخلاقية الإسلامية بطرق تمكننا من التعرف عليها وتطبيقها على القضايا المعاصرة. وقد باتت قضايا الأخلاق الإسلامية التطبيقية في التمويل، والهجرة القسرية والطوعية، والطب الحيوي، والجندر، والأعمال التجارية، والسياسة، والتعليم، والعديد من المجالات البحثية الأخرى مفتوحة لمناقشات جديدة وصريحة ليس فقط لمجتمع ضيق من العلماء، ولكن من أجل تحقيق الصالح العام في التحسين التدريجي والإصلاح الجذري."

للمزيد من المعلومات حول كلية الدراسات الإسلامية، يُرجى زيارة: cis.hbku.edu.qa