كلية الدراسات الإسلامية تستضيف حلقة نقاش للرؤساء التنفيذيين ...

كلية الدراسات الإسلامية تستضيف حلقة نقاش للرؤساء التنفيذيين بقطاع التمويل

14 نوفمبر 2018

كلية الدراسات الإسلامية تستضيف حلقة نقاش للرؤساء التنفيذيين بقطاع التمويل

استضاف مركز الاقتصاد والتمويل الإسلامي في كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة، مؤخرًا، حلقة النقاش الرابعة للرؤساء التنفيذيين ومديري التمويل الإسلامي بالتعاون مع مركز قطر للمال، أحد المراكز التجارية والمالية الرائدة في العالم وأسرعها نموًا؛ بهدف تمكين قيادات الإدارة العليا في قطاع التمويل من تحديد أفضل السبل التي تساعد مؤسساتهم على تنفيذ مبادرات المسؤولية الاجتماعية.

ووفرت الفعالية، التي أقيمت تحت شعار (توجهات في المسؤولية الاجتماعية للقطاع المالي)، منصة لقيادات صناعة التمويل لاستكشاف كيف يمكن للاستراتيجيات العملية ونماذج الأعمال المبتكرة تحقيق الفائدة للمجتمع مع تعظيم القيمة الاستثمارية للمساهمين في الوقت نفسه. 

وقال السيد يوسف محمد الجيدة، الرئيس التنفيذي لهيئة مركز قطر للمال، في خطابه الرئيسي الذي ألقاه خلال الفعالية: "لا يمكن أن نعطي تقديراً حقيقاً لأهمية المسؤولية الاجتماعية للشركات، والأثر الهام الذي تُحدثه. إن نهج مركز قطر للمال فيما يتعلق بالمسؤولية الاجتماعية للشركات قد ذهب لغاية الاستثمار الاجتماعي، حيث ينصب تركيزنا على دعم المعرفة المالية، وعلى هذا الأساس قمنا بتطوير ركيزتينا في الاستثمار الاجتماعي وهما، الشباب والتعليم، بالإضافة إلى تنمية المجتمع، وكلاهما يكتسي أهمية كبيرة، وإمكانيات هائلة لتحقيق تغيير حقيقي". 

وقد تَمَكَن طلاب جامعة حمد بن خليفة المشاركين في النقاش من التفاعل مع القيادات المهنية، وتعزيز التواصل معهم، وهو ما سيسمح لهم في المستقبل من إجراء أبحاث حول قطاع الاقتصاد والتمويل الإسلامي، وربما الحصول على فرصة تدريب أو عمل بعد التخرج في إحدى المؤسسات العاملة بهذا القطاع.

HBKU’s College of Islamic Studies Hosts CEOs Roundtable for the Finance Sector

وقال الدكتور عماد الدين شاهين، عميد كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة، في خطابه الافتتاحي: "يتعين على المؤسسات المالية أداء دور رئيسي لتقديم مساهمات إيجابية ودائمة للمجتمع من خلال مبادراتها التوعوية المختلفة. ونحن ممتنون للقيادات المهنية التي شاركت في المناقشات القيِّمة، وه ما ساعدنا على تناول إمكانية تشجيع القطاع على القيام بدور فاعل في تعزيز متانة الاقتصاد، مع تلبية احتياجات جميع شرائح المجتمع".

وأدار حلقة النقاش الدكتور محمد إفرين توك، الأستاذ المشارك بكلية الدراسات الإسلامية في جامعة حمد بن خليفة ومساعد عميد الكلية لمبادرات الإبداع والتقدم المجتمعي. وخلال الاجتماع، دعا الدكتور توك المشاركين لطرح وجهات النظر حول المشهد المحلي الراهن لممارسات المسؤولية الاجتماعية للشركات، وكيف ينظر المشرعون المحليون والعالميون، وصناع السياسات، والأسواق إلى تلك الممارسات، بالإضافة إلى مناقشة تصور الجماهير للمسؤولية الاجتماعية للشركات، وتكلفة مبادرات المسؤولية الاجتماعية وفوائدها للبنوك في قطر، وممارسات المسؤولية الاجتماعية للشركات من منظور الشريعة. 

وتوفر سلسلة حلقات النقاش وسيلة اتصال متخصصة بين المؤسسات المالية والأكاديميين لمناقشة القضايا والمنتجات الجديدة في القطاعات المهنية المهمة. 

وفي ملاحظاته الختامية، أشار الدكتور ناظم علي، مدير قسم الأبحاث في كلية الدراسات الإسلامية، إلى التغيير المهم الذي تشهده العلاقة بين السلوك المسؤول والربحية. ومنذ الأزمة المالية العالمية عام 2008، أصبحت المسؤولية الاجتماعية للشركات جزءًا لا يتجزأ من إعادة بناء اقتصاد تنافسي عالمي يقو على أساس الابتكار، والثقة، والمبادئ القيمة. ومن هذا المنطلق، فإن برامج التمويل الإسلامي في البرامج الأكاديمية المعنية تدرج المسؤولية الاجتماعية للشركات كجزء من مناهجها الدراسية، بالتوازي مع جهود مركز الاقتصاد والتمويل الإسلامي في كلية الدراسات الإسلامية لتشجيع الحوار عن أهمية المسؤولية الاجتماعية للشركات. 

وعُقدت حلقة النقاش، الذي تم تدشينها لأول مرة في عام 2015؛ لإنشاء منتدى لفهم مجال الاقتصاد والتمويل الإسلامي عبر تعزيز الحوار المفتوح بين القيادات المهنية والأكاديميين، مع توفير الفرصة أمام الطلاب للمشاركة بشكل أكبر في هذه المناقشات المهنية. كما تسعى حلقة النقاش إلى بناء أواصر التعاون بين الشق الأكاديمي ونظيره في قطاع الصناعة. وتناولت حلقات النقاش السابقة العديد من الموضوعات ذات الصلة مثل التمويل الإسلامي، والتقنيات المالية، والمجالات الموثقة؛ وتوقعات وحقائق التمويل الإسلامي، ودور التمويل الإسلامي في مشاريع البنية التحتية.

وتناقش كلية الدراسات الإسلامية المواضيع المعاصرة وصلتها بالمجتمعات المسلمة حول العالم. وتقدم الكلية خمس درجات متعددة التخصصات في الإسلام والشؤون العالمية، والتمويل الإسلامي والاقتصاد، والفن الإسلامي والعمران، وكذلك الدراسات الإسلامية.

للحصول على نسخة من تقرير حلقة النقاش، يرجى التواصل مع: balquradaghi@hbku.edu.qa