كلية السياسات العامة توقع مذكرة تفاهم مع جامعة كاليفورنيا بيركلي

كلية السياسات العامة توقع مذكرة تفاهم مع جامعة كاليفورنيا بيركلي للتعاون في البحوث والتعليم

13 أبريل 2021

المذكرة تمهد الطريق أمام البرامج والأنشطة التي تساهم في تطور البحوث

كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة توقع مذكرة تفاهم مع جامعة كاليفورنيا بيركلي للتعاون في البحوث والتعليم

وقَّعت جامعة حمد بن خليفة، ممثلة في كلية السياسات العامة، مذكرة تفاهم مع جامعة كاليفورنيا في بيركلي بالولايات المتحدة الأمريكية تُرسي إطارًا للتعاون الدولي في برامج البحوث والتعليم والتدريب بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب في الجامعتين على مدار السنوات الخمس المقبلة.

ووُقِّعت الاتفاقية ممثلةً بالدكتور ليزلي بال، العميد المؤسس للكلية، ومركز الدراسات الشرق أوسطية بجامعة كاليفورنيا في بيركلي، ويمثلها البروفيسور أسد أحمد، أستاذ الدراسات العربية والإسلامية بقسم دراسات الشرق الأدنى وقسم الفلسفة ومدير المركز. ويعزز المركز من إجراء الدراسات متعددة التخصصات لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهو معروف على نطاق واسع بأنه أحد أهم مصادر المعرفة في الولايات المتحدة الأمريكية حول العالم العربي.

وتشجع مذكرة التفاهم على التعاون في الموضوعات ذات الاهتمام الأكاديمي المشترك بين أعضاء هيئة التدريس والمجتمعات البحثية في الجامعتين، ويُتوقع أن يطرح برنامج بحوث وتقييم السياسات الاجتماعية بكلية السياسات العامة وجامعة كاليفورنيا في بيركلي برامج وأنشطة تساهم في تطور البحوث من خلال علاقتهما التعاونية. ومن بين الأنشطة المرتقبة إجراء مشاريع بحثية مشتركة، وعقد مؤتمرات وورش عمل وندوات وحلقات نقاش وبرامج تدريبية مشتركة. وسوف يمتد التعاون أيضًا ليشمل التبادل البحثي بين أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا وباحثي ما بعد الدكتوراه. وسيتم تشجيع تبادل المعرفة من خلال المنشورات الأكاديمية وأشكال التعاون الأخرى.

وبهذه المناسبة، صرَّح الدكتور أنيس بن بريك، الأستاذ المشارك والمدير المؤسس لبرنامج بحوث وتقييم السياسات الاجتماعية بكلية السياسات العامة، قائلاً: "نحن في كلية السياسات العامة متحمسون بعدما تمكنَّا من بناء علاقة أكاديمية متينة مع جامعة مرموقة مثل جامعة كاليفورنيا في بيركلي. ومن خلال هذه المذكرة، فإننا نتوقع تحقيق تأثير قوي عبر التعاون في مجموعة واسعة من الاهتمامات المشتركة. ويمثل هذا التعاون معلمًا رئيسيًا مهمًا لجامعة حمد بن خليفة في عامها العاشر، في وقت يتزايد فيه الطلب على هذا النوع من النهج العالمي للتعليم العالي بسبب التحديات المعقدة والمترابطة التي نواجهها. 

وأضاف: "سيواصل برنامج بحوث وتقييم السياسات الاجتماعية بكلية السياسات العامة توسيع شبكته العالمية، وهو ما سيتيح للبرنامج إمكانية بناء الجسور التي تمنح أعضاء هيئة التدريس والطلاب فرصًا استثنائية لتطوير بحوثهم. ومع مساهمة الاتفاقية في منح دفعة جديدة لسمعة جامعة حمد بن خليفة وتميزها الأكاديمي والبحثي، يلتزم البرنامج أيضًا بتعزيز المعارف وتطوير الكفاءات التي تعود بالفائدة على قطر والمنطقة."

بدوره، قال البروفيسور أسد أحمد: "نحن نشعر بمشاعر إيجابية للغاية بشأن إمكانية استكشاف فرص جديدة للتعاون مع مؤسسة تعليمية رائدة مثل جامعة حمد بن خليفة من خلال كلية السياسات العامة التابعة لها. وستطرح مذكرة التفاهم سبلاً مشتركة لعلمائنا وطلابنا لاستكشاف فرص التعاون متعدد التخصصات. وفي إطار رسالتنا في مجالات التعليم والبحوث والخدمة العامة، تلتزم جامعة كاليفورنيا في بيركلي بمواجهة التحديات العالمية الأكثر إلحاحًا بجرأة، ويعد إرساء مثل هذه الشراكات الدولية الحيوية أمرًا مهمًا لإنجاح هذه الجهود."

للمزيد من المعلومات عن كلية السياسات العامة، يُرجى زيارة: cpp.hbku.edu.qa.