كلية العلوم الصحية والحيوية تنظم ندوة عن علم جينوم الخلية
Hamad Bin Khalifa University

البيانات الصحفية كلية العلوم الصحية والحيوية بجامعة حمد بن خليفة تنظم ندوة عن علم جينوم الخلية المنفردة

المشاركون اكتسبوا رؤى متمرسة حول استخدام علم جينوم الخلية المنفردة في الطب الدقيق

نظَّمت كلية العلوم الصحية والحيوية بجامعة حمد بن خليفة، مؤخرًا، ندوة حول استخدام علم جينوم الخلية المنفردة في الطب الدقيق، وذلك بما يتماشى مع مهمتها المتمثلة في توفير التعليم الأساسي والتدريب البحثي لأخصائيي الرعاية الصحية المتخصصين. 

وسلطت ندوة "علم جينوم الخلية المنفردة في الطب الدقيق"، التي عُقدت بتاريخ 17 أكتوبر، الضوء على مختلف جوانب الخلية المنفردة باستخدام أدوات دراسة الجينوم واستكشفت الأبحاث السريرية المحتملة في هذا المجال. وتم إيلاء اهتمام خاص للتطبيق السريري لتقنيات تسلسل الخلية المنفردة في الأمراض العصبية والالتهابية. ومن المتوقع أن يضع مشاركون من جميع أنحاء القطاع الصحي في قطر العديد من نتائج التعلم الرئيسية موضع التنفيذ. وتشمل هذه النتائج القدرة على توضيح كيف تعمل الأبحاث منفردة الخلية على تحسين فهم مسببات المرض، ومستقبل تطبيقات التسلسل ذات الصلة بالممارسة السريرية وأماكن الرعاية الصحية الأخرى.

ووفرت هذه الندوة المعتمدة من المجلس القطري للتخصصات الصحية فرصة ممتازة للمشاركين لاكتساب رؤى رفيعة المستوى والتعامل مع خبراء بارزين في هذا المجال. وشهدت الندوة طرح وجهات نظر دولية من الدكتور ميكائيل ميناجر، والدكتور أنطونيو راوزيل من معهد إيماجين في باريس، والدكتور أنطوان إيمانويل صليبا، قائد فريق في معهد هيلمهولتز لأبحاث العدوى القائمة على الحمض النووي الريبوزي في جامعة فورتسبورغ الألمانية. ومثَّل جامعة حمد بن خليفة في هذه الندوة الدكتور نادى الحاج، الأستاذ المساعد في علم الجينوم والطب الدقيق بكلية العلوم الصحية والحيوية، والدكتور لورانس والتر ستانتون، مدير مركز أبحاث الاضطرابات العصبية في معهد قطر لبحوث الطب الحيوي.

وتحدث الدكتور أيمن الحاج زين، رئيس لجنة التطوير المهني المستمر وأستاذ مساعد العلوم البيولوجية والطبية الحيوية بكلية العلوم الصحية والحيوية، بعد الندوة فقال: "تمثل الشراكات المفتاح الرئيسي لتسخير الإمكانات الكاملة لعلم جينوم الخلية المنفردة في الطب الدقيق، وتُقدِم القليل من المؤسسات نفس المستوى من المعرفة مثل معهد هيلمهولتز الألماني ومعهد إيماجين في فرنسا. ولهذا السبب، فقد تشرفنا باستضافة خبراء من هذين المعهدين الرائدين في هذا التخصص. ويوضح حضورهم لهذه الندوة أيضًا أن قطر ملتزمة تمامًا بصياغة مسارها الخاص في علم جينوم الخلية المنفردة. من جانبها، تظل كلية العلوم الصحية والحيوية على استعداد لتزويد المتخصصين في الرعاية الصحية العاملين في هذا المجال بأبحاث عالية الجودة واستشارات متمرسة."

للمزيد من المعلومات عن كلية العلوم الصحية والحيوية، يُرجى زيارة: https://www.hbku.edu.qa/en/chls

 

أخبار متعلقة

أين نحن من لقاح فايزر؟

شاركت شركة التكنولوجيا الحيوية "بيونتيك"، المملوكة لزوجين ألمانيَين من أصلٍ تركي هما الدكتور أوغور شاهين وأوزليم توريتشي، بعض الأخبار الواعدة مع شركة فايزر في أعقاب السباق الأكثر احتدامًا في العالم على التوصل للقاح للتحصين ضد فيروس كوفيد-19.

التعامل مع ربو الأطفال: رؤية من قطر

يتعرض الأطفال على وجه الخصوص لعدد من الأمراض، ومن بينها تلك التي تسببها الكائنات الحية الدقيقة، والتغيرات الجينية، والعوامل البيئية. ويُعدُ الربو من الأمراض غير المعدية الأكثر انتشارًا بين الأطفال.