كلية السياسات العامة تعقد حوارًا بمناسبة يوم سياسة المناخ

كلية السياسات العامة تعقد حوارًا بمناسبة يوم سياسة المناخ

13 أبريل 2022

ثلاث فعاليات رفيعة المستوى حفزت المناقشات العملية

الخبراء خلال الفعالية

نظمت كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة فعالية "يوم السياسات المناخية" بتاريخ 28 مارس، بعقدها لثلاثة أنشطة رفيعة المستوى استهدفت الربط بين العلم والسياسات العامة وتحديات الحوكمة. وترأس الحوارات التي استمرت يومًا كاملاً الدكتور أندرياس ريكمر، الأستاذ في كلية السياسات العامة، وجمعت ما بين قيادات في دراسات السياسات الدولية وخبراء في التنمية وأكاديميين.

وشارك مركز ستيمسون في العاصمة الأمريكية واشنطن في تنظيم الحلقة النقاشية رفيعة المستوى التي دارت حول تقرير "إعادة البناء معًا والحفاظ على البيئة: عشرون مبادرة للتعافي العالمي العادل والصحي والمستدام". ويساهم هذا التقرير في تطوير استراتيجية لتعزيز العمل المشترك العالمي والفعال في الوقت المناسب، بدءًا من منظمة الأمم المتحدة ومجموعة العشرين، للمساعدة في تعزيز الإجماع الواسع والعمل على بناء مستقبل صحي ومستدام وشامل. وكان مركز ستيمسون قد كتب هذا التقرير لمنتدى الدوحة 2022، الذي شاركت فيه جامعة حمد بن خليفة بصفتها شريكًا مؤسسيًا.

أدار الدكتور ليزلي ألكسندر بال، العميد المؤسس لكلية السياسات العامة، المناقشات مع المتحدثين بما في ذلك الدكتور ريتشارد بونزيو، مدير برنامج الحوكمة العالمية والعدل والأمن وزميل أول في مركز ستيمسون؛ ونضارة يوسف، منسق في شبكة الابتكار في الحوكمة العالمية، ومساعد أبحاث في المركز.

وجمع "غداء عمل المؤلفين - إصدار خاص لمجلة متعلقة بابتكار السياسات المناخية" خبراء من جامعة حمد بن خليفة، بمن فيهم الدكتورة هدى السليطي، مدير أبحاث أول في معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، والدكتور ريكمر، وأعضاء بهيئة التدريس وطلاب من كلية القانون في جامعة حمد بن خليفة، وكلية الدراسات الإسلامية، وجامعة قطر، ومعهد الدوحة، وجامعة ماكواري. وتبادل المشاركون الأفكار والمساهمات في إصدار خاص مرتقب لمجلة بشأن السياسات المناخية المبتكرة.

واختتم اليوم بمحاضرة ألقتها الدكتورة ديبورا بروسنان، المستشارة العلمية الدولية والأستاذة المساعدة في علم الأحياء بجامعة فرجينيا للتكنولوجيا، حيث استكشفت الدكتورة بروسنان المخاطر والفرص والفروق الدقيقة المرتبطة بتنفيذ حلول السياسات القائمة على الطبيعة لمكافحة تغير المناخ.

وبعد انتهاء الفعالية، قال الدكتور ريكمر: "صُممت فعالية يوم سياسات المناخ للربط بين أبعاد العلم والسياسات العامة والحوكمة بهدف تبني نهج متعدد الأطراف واسع النطاق للتخفيف من أزمة المناخ. وقد وفرت هذه الفعالية فرصة للربط بين رؤى كلية السياسات العامة وحلولها ومبادراتها هنا في قطر وبين تلك الخاصة بشركائنا المؤسسيين. وقد تمكنّا من البناء على الحوارات التي جرت في منتدى الدوحة 2022، والتي تناولت المسارات المستقبلية للمجتمع الدولي والمنظمات متعددة الأطراف. وكانت جلساتنا محفزة للغاية، ولهذا السبب، نشكر كل من المتحدثين المطلعين الذين شاركوا في الجلسات وأفراد مجتمع جامعة حمد بن خليفة على مشاركتهم في المناقشات."

وكان من بين الخبراء البارزين وقادة السياسات الذين شاركوا في "يوم سياسات المناخ" سعادة مايكل ملينار، سفير جمهورية سلوفاكيا لدى منظمة الأمم المتحدة؛ وسعادة ماريا فيرناندا إسبينوزا غارسيس، رئيس الدورة الثالثة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة ووزير الشؤون الخارجية والدفاع السابق في الإكوادور؛ والدكتورة أدريانا إرثال عبد النور، المؤسس المشارك والمدير التنفيذي لمنصة سيبو وعضو لجنة المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة حول سياسات التنمية؛ ومايا جروف، محامية ومنسقة لجنة إدارة المناخ.