أستاذ زائر بكلية السياسات العامة يؤلف كتابًا حول البيروقراطية المبتكرة

أستاذ زائر بكلية السياسات العامة يؤلف كتابًا حول البيروقراطية المبتكرة

29 نوفمبر 2022

أستاذ زائر بكلية السياسات العامة يؤلف كتابًا حول البيروقراطية المبتكرة

عقدت كلية السياسات العامة، مؤخرًا، فعاليةً لإطلاق كتاب جديد بعنوان " كيف تصنع دولة مبتكرة: لماذا يحتاج الابتكار إلى البيروقراطية". وقد صدر الكتاب عن مطبعة جامعة ييل الأمريكية، وشارك في تأليفه الدكتور فولفجانج دريشسلر، الأستاذ الزائر المتميز في الكلية للقيمة العامة

ويُقدِّم هذا الكتاب روايةً رائدةً تُظهر كيف يجب على القطاع العام أن يتكيف مع تطور التكنولوجيا والابتكار والمواظبة على القيام بذلك. وفي ضوء الطرق المختلفة التي تستكشف بها الحكومات وسائل تكنولوجيا جديدة لتغيير طريقة معيشتنا، أصبح الابتكار عنصرًا مهمًا للدول في جميع أنحاء العالم. ومن الأمثلة على ذلك السيارات ذاتية القيادة والشبكات الذكية.

ويستكشف الدكتور دريشلر والمؤلفون المشاركون معه، وهم الدكتور راينر كاتيل، الأستاذ ونائب مدير معهد الابتكار والأغراض العامة في كلية لندن الجامعية؛ والدكتور إركي كارو، الأستاذ المشارك ورئيس قسم نوركسي للابتكار والحوكمة في جامعة تالين للتكنولوجيا، مدى سعي الهيئات العامة لتحقيق الابتكار وكيفية تصميم السياسات الجديدة وتنفيذها. وعبر طرح مجموعة كبيرة من الأمثلة المستمدة من أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية وآسيا، يوضح المؤلفون كيف تحفز المؤسسات المختلفة وتمول الابتكارات وعملية تبادل المعلومات المتطورة بشكلٍ منهجي. 

ويؤكد المؤلفون على أهمية ’الاستقرار السريع‘، ويرون بأنه يتعين على مؤسسات الدولة أن تتحرك برشاقة مثل الشركات الناشئة وأن تضمن الاستقرار في الوقت نفسه لتحقيق الابتكار وتوجيه التحول الشامل الصديق للبيئة بنجاح. ويمنح هذا المزيج البيروقراطيات الحكومية قدرةً فريدةً على تحقيق التغيير والإبداع مع إدراج مكاسب الابتكار في ترتيبات الحوكمة. علاوة على ذلك، لا سيما في ضوء انتشار جائحة كوفيد-19، تحتاج الحكومات إلى تبني سياسة طويلة الأجل وقدرات ديناميكية للتعامل مع الأزمات.

وتتوفر المزيد من المعلومات حول كتاب الدكتور دريشلر الصادر عن مطبعة جامعة ييل على هذا الرابط.