كلية السياسات العامة تناقش السياسات التعليمية في تحديات الاستدامة

كلية السياسات العامة تناقش السياسات التعليمية في تحديات الاستدامة

06 فبراير 2022

كلية السياسات العامة تناقش السياسات التعليمية اللازمة لمعالجة تحديات الاستدامة

عقدت كلية السياسات العامة، مؤخرًا، حلقة نقاشية بعنوان "السياسات التعليمية من أجل مستقبل مستدام"، ترأسها الدكتور ليزلي ألكسندر بال، العميد المؤسِّس للكلية. وسلَّطت الحلقة الضوء على الحاجة إلى تحديث السياسات التعليمية لضمان امتلاك الأجيال القادمة للأنظمة النقدية الضرورية ومهارات التفكير وحل المشكلات بهدف إيجاد حلول مبتكرة لتحديات الاستدامة، مع التأكيد على حتمية اشتمال هذه المهارات أيضًا على قدرة تلك الأجيال على فهم التعقيدات الناجمة عن قضايا تغير المناخ والتصدي لها.

ونُظِّمت هذه الحلقة في إطار فعاليات مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم (وايز) الذي عُقد خلال شهر ديسمبر الماضي، وجمعت بين قادة للسياسات الحكومية، ومعلمين، ونشطاء من المجتمع المدني من مجموعة متنوعة من القطاعات بما في ذلك التعليم والصحة والاستدامة وحقوق الإنسان وغير ذلك، بهدف تقديم وجهة نظر متعددة القطاعات حول هذه القضية. ووفرت هذه الحلقة كذلك فرصةً للتعلم من التجربة الدولية وفي نفس الوقت استكشاف السياق المحلي المحدد، لتطوير مجموعة من القضايا المتعلقة بالسياسات التي يمكن أن توجه صانعي السياسات في قطر.

وكان من بين المشاركين في الحلقة مؤسس علم المناخ؛ ومؤسس شركة Eko6 وزميل مؤتمر وايز؛ ورئيس قسم الإبداع والمحتوى في موقع EARTHDAY.ORG؛ ومدير السياسات بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي القطرية؛ ومستشار وزيرة الصحة العامة في قطر؛ وممثلين عن منظمة اليونسكو ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية؛ والرئيس التنفيذي لمؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية (ويش)؛ ومجلس قطر للمباني الخضراء؛ وممثلون عن قسم التعليم ما قبل الجامعي في مؤسسة قطر، ومعهد تطوير التعليم، وفرق الاستدامة.
 
وشهدت هذه الحلقة النقاشية مناقشات شيقة وتفاعلية، وطرحت مجموعة من النقاط لواضعي السياسات للنظر إليها بعين الاعتبار عند تصميم السياسات التعليمية من أجل تحقيق مستقبل مستدام.