عضوان بهيئة التدريس يشاركان في تأليف دراسة حالة لقطر تقرأ

عضوان بهيئة التدريس يشاركان في تأليف دراسة حالة لقطر تقرأ

25 أبريل 2022

عضوان بهيئة التدريس يشاركان في تأليف دراسة حالة لقطر تقرأ

شارك الدكتور لوجان كوكرين، الأستاذ المشارك بكلية السياسات العامة، والدكتور أوزكان أوزتورك، الأستاذ المساعد بالكلية، في دراسة حالة حديثة بعنوان 'تعزيز ثقافة القراءة: أدلة من مبادرة قطر تقرأ'. وتُعدُ هذه الدراسة، التي نُشرت في مجلة 'أبحاث دراسات التنمية' المتاحة بنظام الوصول الحر، نتاجًا لمبادرة ناجحة متعددة التخصصات شارك فيها المؤلفون هنية خطائي وفاطمة المالكي وهشام نورين من مؤسسة قطر وريم الحبابي من جامعة قطر.

ويشكل دور 'مبادرة قطر تقرأ' في تحقيق تطلعات الرؤية الوطنية الرامية لتشجيع التعلم مدى الحياة، التي تحرص مؤسسات الدولة على تمكينها بقوة عبر تعزيز ثقافة القراءة خلفية الدراسة. وتقيّم الورقة، التي تركز على تناول السياسات التي تطبقها دولة قطر في هذا الصدد، الطرائق التي تتبعها 'مبادرة قطر تقرأ'، والتي تساهم بالتالي بأدلة على ما يجري في الدولة مع مرورها بمرحلة انتقالية سريعة.

وتشير الأدلة إلى أن غالبية الأطفال الذين يشاركون في برنامج 'قطر تقرأ' يحسنون بشكل ملحوظ موقفهم تجاه القراءة دون تسجيل أي فروق تذكر بين الجنسين. وتظهر النتائج أيضًا أنه، مقارنةً بمرحلة ما قبل الانضمام إلى البرنامج، يقضي غالبية المشاركين وقتًا أطول في القراءة، وأن غالبية الآباء يقضون وقتًا أطول في القراءة مع أطفالهم أو لهم. ومع ذلك، فإن هذه التغييرات السلوكية الإيجابية لا يعاينها جميع الأطفال أو الآباء.

ويستكشف المؤلفان كذلك العوائق الرئيسية التي تحول دون التغيير، بما في ذلك القيود الزمنية والتحديات المتعلقة بالتكنولوجيا والصعوبات الفردية. وبناءً على هذا التقييم الوارد في دراسة الحالة، تقدم الورقة البحثية توصيات لتعزيز أنشطة البرنامج، لا سيَّما فيما يتعلق بالعوائق التي تحول دون تمديد تغطيته وتوسيع نطاق الشمول. ويمكن الوصول إلى هذه الدراسة بأكملها هنا.