كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة تناقش دور العقوبات الدولية

كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة تناقش دور العقوبات الدولية

12 سبتمبر 2022

الكلية استضافت محاضرةً حفزت النقاش حول الإطار القانوني الدولي للحوكمة العالمية

استضافت كلية القانون محاضرةً لمتحدث ضيف يوم 7 سبتمبر

استضافت كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة محاضرةً لمتحدث ضيف بتاريخ 7 سبتمبر تناولت نظام العقوبات الدولية باعتباره آلية حوكمة مركزية للحفاظ على السلام والأمن الدوليَّين.

ألقى المحاضرة، التي عُقدت بعنوان "العقوبات الدولية: الإفراط في استخدامها وعدم استغلالها"، الدكتور توماس جي بيرستكر، الأستاذ الفخري لكرسي غاستيغر في المعهد العالي للدراسات الدولية والإنمائية بمدينة جنيف، الذي يتمتع بخبرة واسعة في القيام بأبحاث تتعلق بمجال العقوبات الدولية. 

وتناول الدكتور بيرستكر، في محاضرته، العقوبات الصادرة عن منظمة الأمم المتحدة والعقوبات أحادية الجانب، مشيرًا إلى سجلهما المختلط من الإنجازات والعواقب غير المقصودة. وركز المحاضر في محاضرته على أحد الجوانب الشيقة وهي إمكانية القيام بتخفيف جزئي للعقوبات بهدف دفع المفاوضات المتعثرة. واجتذبت المحاضرة عددًا كبيرًا من الحضور المتميزين من مناطق متنوعة تأثرت بالعقوبات الدولية وأدت إلى حدوث تبادل ثري لوجهات النظر حول العقوبات الحالية المفروضة على أفغانستان وإيران واليمن. وأدارت الدكتورة كا لوك ييب، الأستاذ المساعد في كلية القانون، حلقة نقاشية مع المحاضر بعد انتهائه من محاضرته.

وفي أعقاب انتهاء الفعالية، علقت الدكتورة ييب، قائلةً: "وفرت التحديات الجيوسياسية الحالية السياق للمحاضرة القيِّمة للغاية التي قدمها الدكتور بيرستكر. وكان من الرائع جدًا الاستماع إلى رؤيته حول العواقب التي قد تترتب على العقوبات التي تُفرض على السكان المدنيين وكذلك على الأعمال التجارية المشروعة أو الأنشطة الإنسانية."

بدورها، قالت سوزان كارامانيان، عميد كلية القانون، التي أدارت الفعالية: "يُعدُ التأمل في ما نجحت العقوبات المستهدفة في تحقيقه وما لم تحققه من الأمور المهمة بالنسبة للجهود التي تُبذل لتعزيز الحوكمة العالمية. وهذا الأمر بالغ الأهمية في ضوء الأحداث الحالية التي تتكشف في أوكرانيا. ونود أن نشكر الدكتور بيرستكر على محاضرته العامرة بالمعلومات المفيدة والمتعمقة التي أتاحت لنا الفرصة لوضع البحوث والدراسات التي نجريها ضمن سياق تطبيقي."