كلية الدراسات الإسلامية تقدم تدريبًا لقضاة فرنسيين

كلية الدراسات الإسلامية تقدم تدريبًا لقضاة فرنسيين

03 مارس 2022

أعضاء هيئة تدريس بارزون بالكلية قادوا البرنامج التدريبي حول جوانب الشريعة الإسلامية والقوانين المستمدة منها

صورة جماعية خلال الفعالية

استضافت كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة مجموعة من القضاة من المدرسة الوطنية للقضاء في فرنسا يومي 13 و 14 فبراير، لحضور دورة تدريبية حول "القانون في الشريعة والإسلام". وتُعدُ كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة واحدة من المؤسسات والجامعات القطرية العديدة المشاركة في برنامج التدريب القضائي الذي ينظمه مكتب النائب العام، والنيابة العامة القطرية، بالتعاون مع سفارة فرنسا في قطر.

وقاد باحثون وأعضاء هيئة تدريس في الكلية يتمتعون بمكانة مرموقة على الصعيد العالمي البرنامج التدريبي الذي استمر لمدة يومين، والذي عَرَّف القضاة بالتطور التاريخي للقوانين المستمدة من الشريعة الإسلامية وشكلها المعاصر. وغطت المحاضرات مجالات الفقه والشريعة، والقانون المالي الإسلامي، وتطور الشريعة بين القرنين السابع والثاني عشر. وكان من بين المجالات الأخرى التي تناولتها المحاضرات المداولات الأخلاقية الحيوية المتعلقة بقضايا مرتبطة بعلوم الطب والأحياء من منظور إسلامي حول الفحوصات الجينية والقانون الجنائي الإسلامي.

ورحب الدكتور عماد الدين شاهين، عميد كلية الدراسات الإسلامية، بالقضاة في مبنى 'ذو المنارتين' في حرم جامعة حمد بن خليفة بالمدينة التعليمية، وسلط الضوء على النهج متعدد التخصصات الذي تتبناه الكلية في برامجها التدريبية لضمان تقديم فهم موسع للقوانين المستمدة من الشريعة الإسلامية ودور الأعراف في القوانين الإسلامية. وكان من بين أعضاء هيئة التدريس في الكلية الذين شاركوا خبراتهم خلال هذا البرنامج التدريبي الدكتور لؤي صافي، أستاذ العلوم السياسية والفكر الإسلامي؛ والدكتور محمد الجمال، أستاذ الفقه المقارن؛ والدكتور عبد العظيم أبوزيد، أستاذ التمويل الإسلامي؛ والدكتور محمد غالي، أستاذ الأخلاق الطبية في الإسلام بمركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق. وأشرف على تنسيق هذا البرنامج الدكتور محمد مدثر علي، باحث أول في مركز محمد بن حمد آل ثاني لإسهامات المسلمين في الحضارة التابع للكلية؛ وسارة زهران، زميل أبحاث بالكلية.

وقد عكست هذه المبادرة قدرة كلية الدراسات الإسلامية على إحداث تأثير عالمي بفضل مكانتها المتميزة باعتبارها مركزًا للمعرفة المتعلقة بالدراسات الإسلامية المعاصرة والتطبيقية. للمزيد من المعلومات حول البرامج التي تقدمها كلية الدراسات الإسلامية، يُرجى زيارة: cis.hbku.edu.qa