كلية الدراسات الإسلامية تستضيف سلسلة عن الوعي بالترابط الأسري

كلية الدراسات الإسلامية تستضيف سلسلة عن الوعي بالترابط الأسري

17 مارس 2022

تعمل الكيانات التابعة لمؤسسة قطر جنبًا إلى جنب للتركيز على بناء أسرٍ قوية ومتماسكة

لمتحدثون خلال الفعالية

تقدم كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة، بالتعاون مع معهد الدوحة الدولي للأسرة، سلسلة محاضرات افتراضية وحضورية من خمسة أجزاء بعنوان "نحو أسرة قوية ومُتماسكة"، كل يوم أربعاء طوال شهر مارس.

وقالت الدكتورة شريفة نعمان العمادي، المدير التنفيذي لمعهد الدوحة الدولي للأسرة، أن المبادرة المُشتركة تتماشى مع استراتيجية مؤسسة قطر بشأن تمكين كياناتها من العمل معًا لتعزيز الوعي وتبادل المعرفة والخبرات ونتائج البحوث المتعلقة بالقضايا الأسرية.

وبدأت السلسلة في 2 مارس بمحاضرة للدكتورة العمادي بعنوان "الانحرافات الفكرية والسلوكية وآثارها على الأسرة والمجتمع" وأُتبِعَت بمحاضرة "احتياجات الأسر: مقدمو الرعاية لكبار السن في قطر" في 9 مارس للدكتورة عزة عبد المنعم، مدير إدارة البحوث الأسرية في معهد الدوحة الدولي للأسرة.

وعبرت الدكتورة العمادي عن سرور المعهد لمشاركته في هذه السلسلة، وقالت: "نناقش على مدار خمس محاضرات قضايا تدور رحاها حول تأثير الانحرافات الفكرية والسلوكية على الأسرة والمجتمع وأفضل الممارسات في إدارة رعاية كبار السن وأساليب حماية الشباب والعلاقات الزوجية في العالم العربي خلال السنوات الأولى من الزواج، بالإضافة إلى معالجة سياسات التوازن بين العمل والحياة في قطر والخليج".

كما أشادت الدكتورة العمادي بمشاركة طلبة الجامعة في سلسلة المحاضرات ووصفتهم بأنهم "قادة الغد"، وأضافت: "يسعدنا أن نشارك الشباب والطلاب، وخاصة المُقبلين منهم على الزواج، المعلومات المثبتة بالأدلة العلمية، بالإضافة إلى نتائج العديد من الدراسات، التي يمكن أن تسهم في تعزيز التماسك الأسري، وهو هدف يقع في صميم مهمتنا نحو دعم المجموعات المختلفة في جميع أنحاء قطر". 

وستتواصل سلسلة المحاضرات حضوريًا في مبنى "ذو المنارتين" في 16 مارس، حيث سيقدم السيد خالد النعمة، مدير إدارة السياسات الأسرية في معهد الدوحة الدولي للأسرة، محاضرة حول "حماية النشء واليافعين في دولة قطر".

وستتحدث الدكتورة العمادي في 23 مارس عن "العلاقات الزوجية في العالم العربي خلال السنوات الخمس الأولى من الزواج"، وتنتهي السلسلة في 30 مارس مع السيد أحمد عارف، مدير التخطيط والمحتوى في معهد الدوحة الدولي للأسرة، متحدثًا عن "سياسات التوازن بين العمل والأسرة في قطر ومنطقة الخليج".

أضاف الدكتور محمد الجمّال، الأستاذ المشارك في كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة: "تتأثر الأسر بتداعيات الاضطرابات الاجتماعية التي عانوا منها خلال الجائحة. ومن خلال تعاونها الدائم والمثمر مع معهد الدوحة الدولي للأسرة، تأمل كلية الدراسات الإسلامية في العمل على تعزيز الوعي بشأن التحديات التي تواجه الأسر العربية وتقديم الحلول الإيجابية لمعالجة هذه المعضلات".