كلية الدراسات الإسلامية تصدر العدد الثالث من مجلة الأسطرلاب لأبحاث الطلاب | جامعة حمد بن خليفة

كلية الدراسات الإسلامية تصدر العدد الثالث من مجلة الأسطرلاب لأبحاث الطلاب

16 نوفمبر 2021

الأصوات الطلابية المعاصرة تطرح أفكارًا جديدةً حول التحديات متعددة الطبقات التي تواجه المجتمعات

كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة تصدر العدد الثالث من مجلة الأسطرلاب لأبحاث الطلاب

أصدرت كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة عددًا جديدًا من مجلة 'الأسطرلاب: مجلة أبحاث طلاب كلية الدراسات الإسلامية'، التي تضم أعمالاً بحثية أصيلة أعدها طلاب الدراسات العليا وراجعها أعضاء هيئة التدريس بالكلية. وتتيح المجلة منصة لطلاب الكلية تمكنهم من تطبيق نهجهم متعدد التخصصات والقائم على الأسس الإسلامية لمناقشة الفروق الدقيقة في القضايا متعددة الأوجه التي تؤثر على المجتمعات الإسلامية في جميع أنحاء العالم.

وتشتمل قائمة الموضوعات التي تناولها الإصدار الثالث من المجلة على الهندسة المعمارية المستدامة، والإبلاغ عن إساءة معاملة الأطفال، وتحسين الإنجاب بمساعدة الطب الحيوي، والتداول بالهامش الذي يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، بالإضافة إلى موضوعات أخرى من بينها الاختلال بين الالتزامات القانونية والممارسات الاجتماعية، وحقوق العمل للمرأة الخليجية، والتسامح والدبلوماسية في القرآن، وتصور مفهوم الإسلاموفوبيا، وأداء السوق المدفوع بأهداف التنمية المستدامة من منظور مالي.

ويغطي هذا الإصدار مجموعة متنوعة من التخصصات بما يتماشى مع البرامج الأكاديمية المدمجة ومراكز ومجموعات البحوث متعددة التخصصات في كلية الدراسات الإسلامية. وبدورهم، يشارك أعضاء هيئة التدريس في لجنة المراجعة بنشاط ويساهمون في الأبحاث العالمية في مجموعة واسعة من مجالات البحوث التي تشمل التمويل الإسلامي، والأخلاق الإسلامية التطبيقية، والحوكمة العالمية، والحفاظ على التراث والثقافة الإسلامية، والإسلام والمجتمعات، على سبيل المثال لا الحصر.

وبهذه المناسبة، صرَّح الدكتور عماد الدين شاهين، عميد كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة، قائلاً: "تقدم مجلة الأسطرلاب مساهمة فريدة لمجال الدراسات الإسلامية عبر طرح وجهات نظر جديدة في القضايا المعاصرة للمهتمين بهذا المجال البحثي في جميع أنحاء العالم. ونأمل في أن يكون الدعم المتفاني المقدَّم لطلابنا قد ساعدهم في تعزيز تعلمهم بقدر إثراء كتاباتهم لمعارف قرائنا. وتماشيًا مع هدفنا المتمثل في إبراز الطبيعة التطبيقية للدراسات الإسلامية، نتطلع إلى استمرار هذا الحوار الأكاديمي الحيوي في الإصدارات القادمة."

وتنشر المجلة دار جامعة حمد بن خليفة للنشر نيابةً عن الكلية. ويمكن مطالعة وتنزيل الإصدار الجديد عبر الإنترنت في صيغة مفتوحة الوصول عبر الرابط التالي: www.hbku.edu.qa/en/cis/astrolabe