كلية العلوم الصحية والحيوية تستضيف ندوة سلطت الضوء على البحوث

كلية العلوم الصحية والحيوية بجامعة حمد بن خليفة تستضيف ندوة سلطت الضوء على البحوث الرائدة لعالِم مرموق حول التهاب الخلايا الميتة

23 سبتمبر 2021

الدكتور فيشفا ديكسيت يناقش نتائج أبحاثه الأخيرة حول موت الخلايا التي يمكن أن توفر وسائل علاجية مبتكرة

كلية العلوم الصحية والحيوية بجامعة حمد بن خليفة تستضيف ندوة سلطت الضوء  على البحوث الرائدة لعالِم مرموق حول التهاب الخلايا الميتة

استضافت كلية العلوم الصحية والحيوية بجامعة حمد بن خليفة محاضرة ألقاها الدكتور فيشفا إم ديكسيت، نائب رئيس بحوث الاستكشاف المبكر في شركة جينينتيك وأحد أبرز الباحثين في مجال العلوم الطبية الحيوية في العالم.

وأتاحت هذه الندوة، التي عُقدت بتاريخ 16 سبتمبر تحت عنوان 'المسار غير التقليدي للجسم الالتهابي'، فرصةً لأعضاء هيئة التدريس والباحثين وطلاب الدراسات العليا في جامعة حمد بن خليفة للتواصل مع شخصية رائدة ومرموقة في المجتمع العلمي. وتُصنف منشورات الدكتور ديكسيت من بين أكثر المنشورات التي يُستشهد بها في العالم، وقد أصبح عمله الذي يشرح الآليات الجزيئية للالتهابات جزءًا من المراجع العلمية الأساسية. كما يشرف الدكتور ديكسيت على برنامج زمالة ما بعد الدكتوراه في شركة جينينتيك. وقد أدار المناقشات التفاعلية الدكتور فاضل تيسير، الأستاذ في كلية العلوم الصحية والحيوية.

وقدَّم الدكتور ديكسيت معلومات محدَّثة عن اكتشاف فريقه أن بروتين النينجورين 1 (NINJ1) من العوامل المهمة لحدوث الالتهابات. وقد سجل مختبره العديد من الأبحاث الرائدة التي حددت الإطار الحيوي والكيميائي لمسار موت الخلية. وبات هناك اعترافًا على نطاق واسع بأن هذا الاكتشاف الأخير المتعلق بدور بروتين NINJ1 في حدوث الالتهابات سيكون له آثار محتملة على استراتيجيات ووسائل العلاج الجديدة لاستهداف الالتهابات الناتجة عن موت الخلايا والأمراض التي تحتوي على عنصر التهابي بارز.

وعلَّق الدكتور عمر خان، الأستاذ المساعد بكلية العلوم الصحية والحيوية، بعد انتهاء الندوة فقال: "لقد ساهمت الأبحاث الطبية الحيوية الرائدة التي أجراها الدكتور ديكسيت في تطوير فهم المجتمع العلمي لإشارات موت الخلايا والالتهابات، وكيف يمكن أن تساعد هذه الإشارات في اكتشاف وسائل علاجية مبتكرة. ووفرت المحاضرة فرصةً هائلةً للتعلم لأفراد مجتمع كلية العلوم الصحية والحيوية والباحثين المهتمين بجامعة حمد بن خليفة. ومن المؤكد أنها ستثري عملنا بالمعرفة المتطورة لمواجهة التحديات الصحية الوطنية والإقليمية الملِّحة، وتثقيف الأجيال القادمة من علماء البحوث الطبية الحيوية."

للمزيد من المعلومات عن كلية العلوم الصحية والحيوية، يُرجى زيارة: chls.hbku.edu.qa