فعالية تتناول الطرق الموضوعية لتقييم التمارين الرياضية

فعالية تتناول الطرق الموضوعية لتقييم التمارين الرياضية

01 مارس 2022

نتائج الدراسة العلمية الأسترالية يمكن أن توجه عملية إجراء تعديلات على التمارين الرياضية لتقليل مخاطر الإفراط في التدريب والتعرض للإصابات

أقيمت الندوة عبر الإنترنت وكانت مفتوحة للمشاركين من الجمهور

عقدت كلية العلوم الصحية والحيوية بجامعة حمد بن خليفة، مؤخرًا، ندوة استضافت الدكتور جون باكلي، الباحث المرموق في جامعة جنوب أستراليا، سلطت الضوء على استخدام ديناميكا معدل نبضات القلب لتتبع التغيرات التي تحدث للرياضيين أثناء أدائهم للتمارين الرياضية.

وكان الدكتور باكلي، عميد برامج الأداء البشري في الوحدة الأكاديمية للصحة والأداء البشري بجامعة جنوب أستراليا، قد ترأس دراسة بهدف تطوير طريقة موضوعية لتقييم التعب والتعافي لدى الرياضيين أثناء التغييرات في الأحمال التدريبية. ويمكن أن تُوجِه نتائج الدراسة، التي أشارت إلى أن التعافي من التمارين الرياضية والمنافسة في الأداء أمر معقد ويتضمن العديد من العوامل، إلى اتباع نهج دقيق لإجراء تعديلات على التمارين الرياضية لتحسين الأداء وتقليل مخاطر الإفراط في التدريب والتعرض للإصابات من جراء ذلك.

وبعد انتهاء الندوة، صرَّحت الدكتورة هند منصور، الأستاذ المساعد في كلية العلوم الصحية والحيوية، قائلة: "لقد كان من دواعي سرورنا أن نمنح طلابنا وأعضاء هيئة التدريس لدينا الفرصة للتفاعل مع الدكتور باكلي، الذي يتمتع بخبرات كبيرة ويحظى باحترامٍ واسعٍ، وتعزيز مثل هذه الروابط البحثية. وقد اكتسبنا فهمًا أفضل لدراسته، وقدرتها على إحداث تأثير حقيقي على أداء التمارين الرياضية. وتتماشى المحاضرة التي ألقاها الدكتور باكلي مع تركيز برنامج ماجستير العلوم في علوم اللياقة البدنية والصحة، الذي تقدمه الكلية، بهدف تطوير المعرفة حول العلاقات بين النشاط البدني واللياقة البدنية، في إطار مساعينا لتعزيز خدمات الرعاية الصحية الوقائية."

وتكون ديناميكا معدل نبضات القلب أسرع لدى الرياضيين الذين يتدربون بشكلٍ جيدٍ في بداية التمارين الرياضية، وهو ما يشير إلى حساسيتهم لوضعية التدريب. وناقش الدكتور باكلي كيف يمكن أن تساعد الزيادة القصوى في معدل نبضات القلب عند بدء التمارين الخفيفة في تتبع معدلات التحسن في أداء التمارين مع تعافي الرياضيين، وكذلك في تقييم زيادة معدل نبضات القلب في الرياضات المتعددة ولدى الرياضيين من الذكور والإناث. واختُتمت الندوة بعقد مناقشة أوسع مع الحاضرين من المجتمع العلمي الدولي وأعضاء هيئة التدريس في كلية العلوم الصحية والحيوية وطلاب الدراسات العليا في برنامج ماجستير العلوم في علوم اللياقة البدنية والصحة، وهو برنامج مشترك تقدمه الكلية بالتعاون مع كلية أرنولد للصحة العامة في جامعة كارولينا الجنوبية.

ونحن نشجع الطلاب المهتمين بالتسجيل للالتحاق بأحد البرامج الأكاديمية للماجستير أو الدكتوراه التي تقدمها كلية العلوم الصحية والحيوية على زيارة الموقع التالي: admissions.hbku.edu.qa