كلية القانون تعقد ندوة لمناقشة ميثاق حقوق دافعي الضرائب في قطر

كلية القانون تعقد ندوة لمناقشة ميثاق حقوق دافعي الضرائب في قطر

15 أبريل 2021

الكلية نظمت وترأست حلقة نقاش لخبراء الضرائب من مركز قطر للمال وصندوق النقد الدولي

كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة تعقد ندوة لمناقشة ميثاق  حقوق دافعي الضرائب في قطر

نظمت كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة، مؤخرًا، ندوة عبر الإنترنت وفرت منصةً لمناقشة ميثاق حقوق دافعي الضرائب والتزامات إدارة الضرائب في قطر. وعُقدت الندوة بمشاركة خبراء من صندوق النقد الدولي، وهيئة مركز قطر للمال، وشركة إرنست آند يونج قطر، وهيئة الإيرادات الكينية.

وجمعت الندوة ما بين متحدثين لمناقشة "ميثاق دافعي الضرائب في مركز قطر للمال"، الذي قدَّمه المركز للشركات المرخصة منه والميثاق الذي نشرته الهيئة العامة للضرائب في قطر؛ بهدف التوصل إلى فهم أفضل لكيفية تطبيق هذه المواثيق، وفرص نجاحها، والقيود التي يمكن أن توجه عملية تطوير حقوق دافعي الضرائب المتاحة للجمهور والمقبولة والمطبقة على جميع دافعي الضرائب في قطر.

وترأس الدكتور ألكسندر بول إزيناجو، الأستاذ المساعد في كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة، حلقة النقاش التي قدَّم خلالها السيد صالح قائدي، مدير إدارة الضرائب بهيئة مركز قطر للمال؛ والسيدة جريس موركا، مدير إدارة الضرائب في شركة إرنست آند يونج قطر، لمحة شاملة عن الأنظمة الضريبية في قطر. كما شارك في الحلقة السيد ماريو منصور، مدير المركز الإقليمي للمساعدة الفنية للشرق الأوسط بصندوق النقد الدولي؛ والدكتور فريد موجامبي مويريجي، مفوض ورئيس الكلية الكينية لإدارة الإيرادات بهيئة الإيرادات الكينية.

وسلط المتحدثون الضوء على قرائن من عدة ولايات قضائية أخرى تكشف أن البلدان التي سنت مواثيق للضرائب تشهد عمومًا امتثالًا طوعيًا لقوانين الضرائب، وإدارة ضريبية فعالة، وانخفاض تكلفة تنفيذ القانون، من بين المزايا الأخرى. ويكتسي هذا الأمر أهمية خاصة بالنظر إلى أن الضرائب تؤدي دورًا أساسيًا في التنمية المستدامة للدول. كما تبادل المتحدثون وجهات النظر حول الشكل المقبول الذي يجب أن يبدو عليه "ميثاق حقوق دافعي الضرائب" والعمليات اللازمة لتطبيقه بنجاح.

وتحدث  الدكتور ألكسندر بول إزيناجو، بعد الندوة، فقال: "نشأت فكرة وضع ميثاق لدافعي الضرائب في سياق أكاديمي في إطار الجهود البحثية والتعليمية لأعضاء هيئة التدريس في كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة. وتناولت الندوة الموضوع بقوة في سياقه التطبيقي، وقد أجرينا مناقشات مثمرة للغاية مع متحدثين من مركز قطر للمال، وصندوق النقد الدولي، وهيئات قضائية أخرى مثل هيئة الإيرادات الضريبية في كينيا ممن يتمتعون بخبرات عملية وتطبيقية ثرية. ورغم مناقشتنا للشكل المقبول لـ "ميثاق حقوق دافعي الضرائب"، فإن الخطوة الأولى لنشر الميثاق وتطبيقه هي الموافقة على حقوق والتزامات دافعي ومسؤولي الضرائب، ونحن نتطلع إلى التوسع في مناقشة ذلك خلال ندوتنا القادمة."

وقد دأبت كلية القانون على استضافة فعاليات لتسليط الضوء على اهتماماتها وأنشطتها البحثية. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة: cl.hbku.edu.qa