معهد قطر لبحوث الحوسبة يستضيف ندوة تستعرض التطورات ...

معهد قطر لبحوث الحوسبة يستضيف ندوة تستعرض التطورات في مجال التعلم الآلي

24 مارس 2019

بهدف تضييق الفجوة بين البحوث والتحديات التي تعوق تطبيقها

معهد قطر لبحوث الحوسبة يستضيف ندوة تستعرض التطورات في مجال التعلم الآلي

يستضيف معهد قطر لبحوث الحوسبة، التابع لجامعة حمد بن خليفة، بالتعاون مع شركة بوينج، "ندوة التعلم الآلي وتحليل البيانات 2019"، وذلك بمدينة الدوحة خلال الفترة من 1 – 2 أبريل المقبل. 

وتشهد هذه الفعالية السنوية مشاركة باحثين، وممارسين، وطلاب، وخبراء مهنيين في مجالات التعلم الآلي، واستخراج البيانات لاستعراض آخر التطورات، ومناقشة المسائل البحثية؛ بهدف تضييق الفجوة بين أبحاث تحليل البيانات والاحتياجات المهنية المتعلقة بمشاكل محددة.

وبهذه المناسبة، صرح الدكتور أحمد المقرمد، المدير التنفيذي لمعهد قطر لبحوث الحوسبة، قائلًا: "لقد أصبحت هذه الندوة السنوية واحدة من الفعاليات المهمة على الأجندة العالمية للخبراء في مجال الذكاء الاصطناعي، التعلم الآلي، واستخراج البيانات، الذي يتطور بوتيرة متسارعة. وتوفر الفعالية منصة لتبادل الأفكار، والتعرف على التطبيقات المهمة والمثيرة للتحديات، واكتشاف سبل التعاون المشترك بين الأطراف المعنية."   

وأضاف: "نرحب بحضور أفراد المجتمع لتلك الفعالية بهدف الاستفادة من الأبحاث التي تُجرى هنا في دولة قطر، والتي تسير على الطريق الصحيح لكي تصبح مركزًا إقليميًا لدراسات البيانات المتقدمة." 

وستشهد الفعالية تقديم متحدثين من القطاعين المهني والأكاديمي لمحاضراتٍ علمية، فضلًا عن استعراض الباحثين المشاركين في الندوة لأوراقٍ بحثيةٍ مهمة. وتشتمل قائمة الموضوعات التي ستطرح للنقاش خلال الندوة على قضايا "استخدام البيانات الإعلانية لوضع نماذج لنقل البيانات"، و"الفقر والفجوات الرقمية بين الجنسين"، و"نحو التحقق من الأنظمة العصبية المستقلة"، و"طريقة التعلم الآلي الفعالة لاستيعاب الارتباط الوراثي"، و"تحليل بيانات مسار النظام العالمي لتحديد المواقع"، و"الكشف عن نطاقات التصيد الاحتيالي باستخدام شهادات الشفافية".

وسيقدم المتحدثون في الندوة أوراقًا بحثيةً خلال اليوم الأول من الفعالية، حيث تضم قائمة المشاركين كلًا من الدكتور إنجمار ويبر، مدير البحوث بقسم الحوسبة المجتمعية في معهد قطر لبحوث الحوسبة،؛ والدكتورة مشاعل الصباح، الباحث بمعهد قطر لبحوث الحوسبة؛ والدكتور شري كولكارني، أستاذ الفلك وعلوم الكواكب بمعهد كاليفورنيا للتكنولوجيا؛ والدكتور باسكال بوبارت، الأستاذ المتفرغ بجامعة واترلو الكندية؛ والدكتور جيانجنينج سونج، الأستاذ المشارك بجامعة موناش الإسترالية، والدكتور دينيز يوريت، الأستاذ المشارك بجامعة كوتش التركية.

وتشتمل قائمة المشاركين البارزين الآخرين على كلٍ من الدكتور أليسيو لوموسكيو، الأستاذ بجامعة إمبريال كوليدج لندن؛ والدكتور ديميتريس جونوبولوس، الأستاذ بجامعة أثينا، والدكتورة حليمة بن إسماعيل، كبير الباحثين بقسم الحوسبة العلمية والهندسة في معهد قطر لبحوث الحوسبة، الذين سيلقون محاضراتٍ خلال اليوم الأخير من الفعالية.

ويترأس الدكتور سانجاي تشاولا، مدير الأبحاث في معهد قطر لبحوث الحوسبة، "ندوة التعلم الآلي وتحليل البيانات 2019"، بالاشتراك مع الدكتورة زوي كاودي، الباحث المتخصص في مجال إدارة البيانات بمعهد قطر لبحوث الحوسبة؛ والدكتور دراجوس مارجينيتو، كبير مسؤولي تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بشركة بوينج.

للمزيد من المعلومات عن الندوة، يرجى زيارة: qcai.qcri.org/index.php/events/mldas-2019/

للتسجيل بهدف حضور الندوة، يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى: registration@mldas.org