أستاذ بكلية السياسات العامة يقدّم ورقة بحثية خلال المؤتمر السنوي

أستاذ بكلية السياسات العامة يقدّم ورقة بحثية خلال المؤتمر السنوي للجمعية البريطانية لعلم الاجتماع تتناول تأثير جائحة كورونا على الآباء والأطفال

30 أبريل 2021

أستاذ بكلية السياسات العامة يقدّم ورقة بحثية خلال المؤتمر السنوي للجمعية البريطانية لعلم الاجتماع تتناول تأثير جائحة كورونا على الآباء والأطفال

قدَّم الدكتور أنيس بن بريك، الأستاذ المشارك بكلية السياسات العامة والمدير المؤسس لبرنامج بحوث وتقييم السياسات الاجتماعية، ورقة بحثية خلال المؤتمر الذي نظمته الجمعية البريطانية لعلم الاجتماع عبر الإنترنت بمناسبة الذكرى السبعين للمؤتمر  الذي عقد مؤخرًا تحت عنوان "إعادة تشكيل المستقبل".

وخلال الجلسة الأولى حول دراسته البحثية التي عقدت بعنوان "تأثير جائحة كوفيد-19 على الآباء في بريطانيا ممن لديهم أطفال صغار"، ناقش الدكتور بن بريك دراسته حول الحياة الأسرية في ظل جائحة كوفيد-19. تتناول هذه الدراسة العالمية تأثير جائحة كوفيد-19 فيما يتعلق بالإجهاد الذي يتعرض له الوالدان والعلاقة بينهما وبين أطفالهما. 

وقد أُجري استطلاع عبر الإنترنت شمل الآباء والأمهات ممن لديهم طفل دون سن 18 عامًا في المملكة المتحدة بين شهري مايو وأغسطس 2020. تناولت الورقة التغيرات التي حدثت في العلاقة بين الوالدين والأطفال ومستويات الاكتئاب والقلق والتوتر لدى الوالدين في بريطانيا ممن لديهم طفل دون سن 18 عامًا خلال الجائحة، بالإضافة إلى العوامل الاجتماعية-الديموغرافية والاقتصادية والصحية المرتبطة بالتغير الواقع في علاقة الوالدين بأطفالهما. وتوضح هذه الدراسة تغييرًا كبيرًا في العلاقة بين الوالدين والأطفال خلال فترة الجائحة؛ فالآباء والأمهات الذين تأثروا ماليًا، على سبيل المثال، من تراجع في الدخل أو فقدان للوظيفة قد تعرضوا أيضًا لحدوث تغييرات في العلاقة مع أطفالهم. ويظل الاكتئاب والقلق والتوتر مشكلات خطيرة يتقاسمها جميع المشاركين بغض النظر عن خلفياتهم الاجتماعية-الديموغرافية أو أوضاعهم المالية أو سماتهم الصحية الحالية.

وخلصت دراسته إلى أن جائحة كوفيد-19 كان لها تأثير كبير على الآباء والأطفال في المملكة المتحدة. ولتخفيف آثارها على العائلات، تسلط الدراسة الضوء على التدابير الإضافية، وتؤكد على أهمية دعم الوالدين والتدخل المبكر في حالات الأطفال ممن يظهر عليهم توتر في صحتهم النفسية وعلاقتهم بالآخرين. كما أوضحت الدراسة أن صناع السياسات يجب أن ينظروا بعين الاعتبار إلى الاحتياجات الفريدة للأسر التي لديها أطفال.