نشر ورقة بحثية لأستاذ بكلية السياسات العامة حول الاستحواذ

نشر ورقة بحثية لأستاذ بكلية السياسات العامة حول الاستحواذ على الأراضي في دولة الجابون

28 أبريل 2021

نشر ورقة بحثية لأستاذ بكلية السياسات العامة حول الاستحواذ على الأراضي في دولة الجابون

نُشرت للدكتور لوجان كوكرين، الأستاذ المشارك في كلية السياسات العامة، ورقة بحثية بعنوان "الغابات وما تمثله للأجانب: الاستحواذ واسع النطاق على الأراضي في الجابون" في مجلة "الأرض 2021" لمعهد النشر الرقمي متعدد التخصصات وهي مجلة متاحة الوصول، فضلاً عن أن الدكتور كوكرين هو محرر عددها الخاص الصادر بعنوان "الاندفاع نحو الأراضي في أفريقيا".

تطرح هذه الدراسة التي شاركت في تأليفها دانييل دي ليجولت من كلية الدراسات العالمية والدولية في جامعة كارلتون بيانات تجريبية جديدة من خلال مقابلات أُجريت مع خبراء، بهدف سد الفجوة المعرفية المهمة بشأن الاستحواذ على الأراضي والغابات من قبل الأجانب في دولة الجابون التي تقع وسط القارة الأفريقية، وهي بلد غني بالموارد وموطن للغابات المدارية بحوض الكونغو ذات الأهمية البيئية التي تتقاسمها الجابون مع جيرانها من الدول الأفريقية.

يحدد الدكتور كوكرين وضع علاقة الجابون التاريخية بالأرض ويؤسس للعلاقة المتأصلة بين أنظمة حيازة الأراضي من قبل المستعمر وحقوق الأرض في الوقت الحالي. وتحلل نتائج الدراسة السياق الكلي للمستثمرين والاستثمارات فضلاً عن الآثار المتعلقة بالروابط بين الريف والحضر، وتطوير البنى التحتية في مناطق الغابات والمجتمع المدني والعلاقة بين الإنسان والبيئة وبرامج الاعتماد ومنح التراخيص.

يمكنك تنزيل المقالة المتاحة للقراءة تحت عنوان "الغابات وما تمثله للأجانب: الاستحواذ واسع النطاق على الأراضي في الجابون" من خلال الرابط التالي: https://www.mdpi.com/2073-445X/10/4/420