كلية السياسات العامة تشارك في مؤتمر أبعاد الزواج الناشئة في آسيا
Hamad Bin Khalifa University

البيانات الصحفية كلية السياسات العامة تشارك في مؤتمر أبعاد الزواج الناشئة في آسيا

سيشارك الدكتور أنيس بن بريك، الأستاذ المشارك في كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة، في مؤتمر أبعاد الزواج الناشئة في آسيا الذي تنظمه جامعة سنغافورة الوطنية.

يُعقد المؤتمر في الفترة من 19 إلى 20 نوفمبر، حيث سيلقي الدكتور بريك محاضرة حول الزواج في غرب آسيا: الاتجاهات والمحددات والسياسات العامة.

وسيناقش الدكتور بريك كيف تغيرت العلاقات الزوجية في غرب آسيا بشكل كبير في السنوات الثلاثين الماضية، حيث شهدت زيادة في معدلات الطلاق، وتراجعًا في معدلات الزواج، وضعفًا عامًا أصاب الهيكل التقليدي للأسرة.

كما ارتفعت معدلات سن الزواج الأول والعزوبة بشكل مطرد في غرب آسيا، ويرجع ذلك جزئيًا إلى التعليم بوجه عام، وعمل المرأة، وتحسن الخدمات الصحية، وعوامل أخرى تتصل بالحداثة.

ويعد ارتفاع تكلفة الزواج، التي تشمل دفع قيمة المهر والذهب وحفل الزفاف والسكن، أحد العوامل الرئيسية الأخرى التي تكمن وراء تأخر سِن الزواج في المنطقة.

وقد تم تنفيذ مجموعة متنوعة من السياسات العامة في العديد من البلدان في غرب آسيا، مثل إعانات الزواج، والحد الأقصى لقيمة المهر، وقاعات الزفاف، ومع ذلك، تستمر تكلفة الزواج في الارتفاع في هذه المنطقة.

تعقد وقائع المؤتمر عبر منصة زوم. رابط التسجيل: https://ari.nus.edu.sg/events/emerging-dimensions-of-marriage/#register
 

Hamad Bin Khalifa University

أخبار متعلقة

مسارات التحول في خضم الأزمات - العلم والتعلم الاجتماعي وتمكين المواطن عوامل أساسية

تزامن مقالنا الأخير الذي دعا إلى عقد اجتماعي جديد وأعقبه أحداث عالمية مهمة مثل الإعلان عن إمكانية توفر لقاح فعال قبل نهاية هذا العام من ناحية، وترقب نتائج الانتخابات الأمريكية من ناحية أخرى.

كلية السياسات العامة تشارك في منتدى لمناهضة التطرف

يعيش العالم مرحلة استثنائية في ظل الظروف الحالية والمستمرة. ونظرًا لتطوّر السياق العالمي بوتيرة متسارعة، أدت جائحة كورونا (كوفيد-19) إلى صعود التطرف والعنف، وأوجدت حالة من الديناميكيات الصعبة، مثل التوترات الدينية والعرقية، وقضايا الصحة العقلية، والعنف الأسري، وكلها قضايا تحتاج إلى معالجة.