طاولة مستديرة حول حقوق الإنسان في قطر والخليج | كلية القانون

كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة تستضيف طاولة مستديرة حول حقوق الإنسان في قطر والخليج

16 نوفمبر 2023

تناقش القضايا المعاصرة التي تعزز من دور المؤسسات الحقوقية في المنطقة

لجنة من الخبراء يقدمون وجهات نظرهم حول مجموعة من القضايا التي شكلت حقوق الإنسان في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 نظمت كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة طاولة مستديرة بهدف مناقشة المشهد المتنامي لمنظومة حقوق الإنسان في دولة قطر ومنطقة الخليج.

وأدارت الطاولة المستديرة الدكتورة إيليني بوليمينوبولو، الأستاذ المشارك في كلية القانون، تحت عنوان "حقوق الإنسان في قطر ومنطقة الخليج: الاتجاهات الحديثة وكيفية التقدُم للأمام"، بمشاركة لجنة من الخبراء القانونيين والسياسات العامة المرموقين الذين قدموا وجهات نظرهم وأفكارهم حول مجموعة من القضايا التي شكلت قانون حقوق الإنسان في دولة قطر وجيرانها خلال السنوات الأخيرة.

وتضمنت المناقشات بعض القضايا التي تم التطرق إليها في سياق القانون الإقليمي لحقوق الإنسان مثل الحصار الذي تعرضت له دولة قطر منذ ثلاث سنوات ونصف، وجائحة كوفيد - 19، وانتشار الذكاء الاصطناعي في مختلف القطاعات الصناعية بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما سلطت الطاولة المستديرة الضوء على الأنشطة التي تمارسها المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في كل دول المنطقة.

وضمت الطاولة الدكتور باري سليمان، الأستاذ المساعد في كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة، وأندرياس ريتشكيمر، الأستاذ بكلية السياسات العامة، بالإضافة إلى الأكاديميين المرموقين عالميًا ديفيد كين، الأستاذ المساعد في القانون بكلية القانون والحوكمة بجامعة دبلن سيتي، وتينيا كيريازي، أستاذة التعليم القانوني بكلية القانون بجامعة ميدلسكس بدبي.

وقالت الدكتورة سوزان كارمانيان عميدة كلية القانون: "يواجه الممارسون القانونيون في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الذين يعملون في مجال حقوق الإنسان مشهدًا متفاعلًا متزايدا تشكله الأحداث الاجتماعية والسياسية التي تشكل عقبات وفرصًا متنوعة، مشيرة إلى أن هذه الطاولة المستديرة تؤكد على التزام الكلية بمعالجة التحديات القانونية الحالية من خلال رؤية مستقبلية وتقديرًا واعيًا للتأثير الكبير للمتغيرات التكنولوجية في عصرنا الراهن".

جدير بالذكر أن كلية القانون تتبوأ مكانة علمية وبحثية رائدة نظرا لموقعها بين مفترق اتجاهات عالمية في مجالات الثقافة والأعمال والجغرافيا السياسية، كما تستضيف أعضاء هيئة تدريس معترف بهم على مستوى العالم يتميزون بخبرة كبيرة في القضايا القانونية المعاصرة ذات الصلة العميقة بدولة قطر والمنطقة والعالم.