كلية السياسات العامة توقع مذكرة تفاهم مع هيئة تنظيم مركز قطر
Hamad Bin Khalifa University

البيانات الصحفية كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة توقع مذكرة تفاهم مع هيئة تنظيم مركز قطر للمال

الاتفاقية تعزز التعاون في مجال تطوير السياسات العامة وتنفيذها

وقّعت كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة مذكرة تفاهم مع هيئة تنظيم مركز قطر للمال، في إطار رسالتها الرامية للمساهمة في تطوير السياسات العامة بشكل كفؤٍ وفعال.

وخلال حفل أقيم بتاريخ ١٥ أكتوبر، اتفق الطرفان على توطيد وتعزيز علاقات التعاون بينهما بهدف دفع المبادرات المتعلقة بتطوير السياسة العامة وتنفيذها. وتشمل فرص التعاون بين الطرفين في المستقبل التنظيم المشترك لورش العمل، وتبادل الدعوات لحضور الندوات والمؤتمرات، فضلاً عن إجراء مشاريع بحثية، وإصدار منشورات حول القضايا ذات الاهتمام المشترك. وتشمل الفرصة الأخيرة تحليل السياسات العامة من حيث صلتها بتنظيم الخدمات المالية.

وتتيح مذكرة التفاهم أيضًا فرصًا للطلاب المسجلين في برنامج ماجستير السياسة العامة بكلية السياسات العامة لاكتساب خبرات عملية في ممارسات وإجراءات صنع السياسات. وسوف يتحقق ذلك من خلال سلسلة من برامج التدريب العملي والمشاركة في الأنشطة البحثية. كما سيدعم أعضاء فريق العمل في هيئة تنظيم مركز قطر للمال مشاريع تخرّج طلاب ماجستير السياسة العامة برؤى واستشارات عامة متمرسة ومستنيرة.

وتحدث الدكتور ليزلي ألكسندر بال، العميد المؤسس لكلية السياسات العامة، بعد حفل التوقيع على مذكرة التفاهم، فقال: "نحن نتطلع للاستفادة من العلاقات الوثيقة لجامعة حمد بن خليفة مع إحدى أهم الهيئات التنظيمية في قطر. ويتميز عمل هيئة تنظيم مركز قطر للمال بالشفافية، والقدرة على التنبؤ، والمسؤولية، لا سيما عندما يتعلق الأمر بتطوير السياسات. وهذه القيم تُوَجِّه النهج الذي تتبعه الكلية في تدريس السياسات العامة، وسوف يستفيد كلا الطرفين من توطيد أواصر التعاون بينهما."

وأضاف: "نحن أيضًا سعداء بالطبيعة الشاملة لمذكرة التفاهم، حيث إنها لا توفر فرصًا للأكاديميين والمتخصصين المخضرمين فحسب، بل تبرز أيضًا التزام كلية السياسات العامة وهيئة تنظيم مركز قطر للمال بتأهيل الأجيال المقبلة من المتخصصين في قطاع السياسات العامة. وإننا نتطلع إلى بناء شراكة مبتكرة ومثمرة مع الهيئة خلال السنوات الثلاث المقبلة."

ورحّب السيد مايكل راين، الرئيس التنفيذي لهيئة تنظيم مركز قطر للمال، بالتوقيع على مذكرة التفاهم فقال: "نحن في هيئة تنظيم مركز قطر للمال سعداء للغاية بالتوقيع على هذه المذكرة مع كلية السياسات العامة. ويؤدي تطوير السياسات دورًا أساسيًا في التنظيم المالي الفعال، وتزودنا مذكرة التفاهم بأسس قوية للتعاون في المستقبل، حيث تضع إطارًا لتعاون أكبر بين هيئة تنظيم مركز قطر للمال والكلية. وسوف تضيف تلك الشراكة وتبادلنا للخبرات والتجارب مستوى جديدًا من العمق وبناء القدرات إلى عملنا."

للمزيد من المعلومات عن كلية السياسات العامة، يُرجى زيارة: cpp.hbku.edu.qa

 

Hamad Bin Khalifa University
Hamad Bin Khalifa University
Hamad Bin Khalifa University

أخبار متعلقة

مسارات التحول في خضم الأزمات - العلم والتعلم الاجتماعي وتمكين المواطن عوامل أساسية

تزامن مقالنا الأخير الذي دعا إلى عقد اجتماعي جديد وأعقبه أحداث عالمية مهمة مثل الإعلان عن إمكانية توفر لقاح فعال قبل نهاية هذا العام من ناحية، وترقب نتائج الانتخابات الأمريكية من ناحية أخرى.

كلية السياسات العامة تشارك في منتدى لمناهضة التطرف

يعيش العالم مرحلة استثنائية في ظل الظروف الحالية والمستمرة. ونظرًا لتطوّر السياق العالمي بوتيرة متسارعة، أدت جائحة كورونا (كوفيد-19) إلى صعود التطرف والعنف، وأوجدت حالة من الديناميكيات الصعبة، مثل التوترات الدينية والعرقية، وقضايا الصحة العقلية، والعنف الأسري، وكلها قضايا تحتاج إلى معالجة.