معهد قطر لبحوث الطب الحيوي يفتح باب التسجيل في برنامجه الصيفي للبحوث

معهد قطر لبحوث الطب الحيوي يفتح باب التسجيل في برنامجه الصيفي للبحوث

13 مارس 2022

الطلاب الجامعيون المتميزون يمكنهم التقدم للمشاركة في البرنامج التدريبي المكثف الذي يقدمه المعهد

يعتمد البرنامج على النجاحات السابقة بين عامي 2015 و2019

أعلن معهد قطر لبحوث الطب الحيوي، التابع لجامعة حمد بن خليفة، عن بدء استقبال طلبات التقديم للمشاركة في برنامجه الصيفي للبحوث لعام 2022، وشجع الطلاب الجامعيين على التقدم للمشاركة في نسخة العام الحالي. ويتطلع البرنامج إلى البناء على النجاحات التي حققتها النسخ السابقة منه والتي عقدت بين عامي 2015 و 2019، حيث سيقدم البرنامج للطلاب تدريبات مكثفة تستمر لثمانية أسابيع في مجالات محددة لبحوث الطب الحيوي، خلال الفترة من 8 مايو إلى 30 يونيو.

ويمكن للمشاركين في البرنامج الصيفي للبحوث، الحصول على فرصٍ فريدةٍ لاكتساب خبرات بحثية معملية عملية تحت إشراف الباحثين المتميزين بمعهد قطر لبحوث الطب الحيوي في بيئة داعمة ومليئة بالتحديات ومواتية لتحصيل المعرفة. ويتضمن ذلك التعرف بشكلٍ مباشرٍ على بروتوكولات وتقنيات البحوث الطبية الحيوية المتعلقة بتطور المؤشرات الحيوية، ومجالات أخرى مثل الخلايا الجذعية، وسرطان الثدي، والتوحد، والسكري. ويمكن للطلاب الاختيار من قائمة المشاريع المتاحة تحت مظلة مركز بحوث السكري التابع للمعهد، أو مركز البحوث التطبيقية للسرطان والمناعة، أو مركز بحوث الاضطرابات العصبية.

وتعليقًا على البرنامج الصيفي للبحوث، قالت لينا حسنة، مدير أول للبرامج والشراكات في معهد قطر لبحوث الطب الحيوي:" نحن فخورون بالإعلان عن انطلاق النسخة السادسة من البرنامج الصيفي للبحوث. وكان هذا البرنامج الناجح قد استقطب 70 طالبًا في نسخه السابقة، واصل البعض منهم مسيرتهم الدراسية ليلتحقوا ببرامج الدراسات العليا للماجستير والدكتوراه في جامعة حمد بن خليفة تحت إشراف باحثي معهد قطر لبحوث الطب الحيوي."

وخلال البرنامج، سيتمكن الطلاب من تلقي التدريب في أحدث المرافق البحثية بالمعهد التي تضاهي تلك الموجودة في أفضل المؤسسات البحثية حول العالم. بالإضافة إلى ذلك، سيعمل البرنامج على إثراء تجربة المشاركين خارج المختبرات من خلال سلسلة من الندوات وورش العمل والتفاعلات غير الرسمية مع المجتمع العلمي في معهد قطر لبحوث الطب الحيوي والمؤسسات الرائدة الأخرى في مجال بحوث الطب الحيوي. 

وحول ذلك، صرَّح الدكتور عمر الأجنف، المدير التنفيذي للمعهد، قائلاً: "يوفر البرنامج الصيفي للبحوث الذي يقدمه المعهد فرصة ًاستثنائيةً للطلاب تمكنهم من تجربة مجالات رائعة للبحوث العلمية الأساسية والتطبيقية. ومنذ إطلاق البرنامج في عام 2015، شهدنا التأثير الدائم للعلماء الشباب الذين شاركوا في هذا البرنامج التدريبي الفريد، واستفادوا من خدمات التوجيه والتجارب المختبرية التي يتيحها البرنامج. وسوف يساهم هذا البرنامج في تأهيل الطلاب بشكلٍ أفضل لتعزيز اهتماماتهم بمجالات الصحة وبحوث الطب الحيوي، وسيمكنهم في النهاية من تقديم مساهماتهم الخاصة لتحسين حياة الأفراد."

وينبغي أن يكون المتقدم ملتحقًا ببرنامج جامعي في العلوم البيولوجية أو الطبية أو برنامج بكالوريوس آخر وثيق الصلة وحاصل على متوسط نقاط مقداره 3 من 4 بحد أدنى لكي يتم النظر في طلبه للمشاركة في هذا البرنامج التنافسي. وسوف تخضع الطلبات للتقييم من قبل لجنة الاختيار في معهد قطر لبحوث الطب الحيوي بناءً على السجل الأكاديمي للطالب، وأدائه الدراسي، وخطابات التوصية ونتائج المقابلة الشخصية. وتتطلب الطبيعة المكثفة للبرنامج الالتزام بالمشاركة فيه بشكلٍ كاملٍ على مدار ثمانية أسابيع.

وتجدر الإشارة إلى أن آخر موعد للتقدم بطلبات الالتحاق بالبرنامج هو 20 مارس. ويجب على الطلاب المهتمين التقديم عبر الإنترنت على: hbku.edu.qa/ar/srp2022 أو توجيه أي استفسارات إلى: .