كلية السياسات العامة تقدم دورة تنفيذية حول تقييم البرامج

كلية السياسات العامة تقدم دورة تنفيذية حول تقييم البرامج

22 ديسمبر 2021

الدورة التي تركز على تحسين البرامج عبر قياس الأداء وإدارته تُعقد خلال شهر فبراير

كلية السياسات العامة تقدم دورة تنفيذية حول تقييم البرامج

وجهت كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة دعوةً لمسؤولي ومديري البرامج، وواضعي السياسات للاشتراك في دورة تنفيذية تعقدها الكلية خلال شهر فبراير بعنوان 'تحسين البرامج من خلال قياس الأداء وإدارته'. وقد تسنى عقد هذه الدورة بفضل التعاون بين الكلية وجامعة ميريلاند، عبر الجمع بين خبرات وموارد هاتين المؤسستين التعليميتين الرائدتين.

وقد صُممت هذه الدورة لتزويد المشاركين بالأدوات اللازمة لتصميم واستخدام مقاييس الأداء التي يمكن أن تراقب كفاءة البرامج وفعاليتها ولتنفيذ طرق الإدارة التي تطبق بيانات الأداء لتحسين البرامج.

وتشتمل موضوعات الدورة، التي تستمر لمدة ثلاثة أيام، على استخدام النماذج المنطقية لتحديد مؤشرات الأداء وأهدافه، ومقاييس التشغيل، ومراقبة عمليات البرامج وإجراء التقييمات بشأن الأداء، وقياس فعالية البرنامج، وتحليلات فعالية التكلفة، وطرق الإدارة التي تستفيد من بيانات الأداء في تحسين مستوى البرامج. وسوف يركز اليوم الرابع الاختياري على استخدام بيانات الأداء في تحسين مستوى البرامج.

وبهذه المناسبة، صرَّح الدكتور أنيس بن بريك، الأستاذ المشارك بكلية السياسات العامة، قائلاً: "نحن سعداء بهذا التعاون الذي يحدث بفضل مذكرة التفاهم التي وقعناها مؤخرًا مع جامعة ميريلاند. ويعزز التعاون علاقتنا مع هذه المؤسسة المرموقة ويساعد في ترسيخ مكانة الدورة على الصعيد العالمي. وتُصنف كلية السياسات العامة بجامعة ميريلاند ضمن قائمة أفضل 25 كلية للدراسات العليا في تخصص السياسات العامة بالولايات المتحدة، ونحن على ثقة من أن هذه الدورة ستوفر تجربة عملية قيِّمة يمكن للمشاركين توظيفها في حياتهم اليومية."

وتضم قائمة مقدمي الدورة كلاً من الدكتور أنيس بن بريك؛ والدكتور دوجلاس بيشاروف، الأستاذ بكلية السياسات العامة في جامعة ميريلاند؛ والدكتور دوجلاس كول، نائب مدير مركز تبادل السياسات الدولية بجامعة ميريلاند؛ والدكتور ديفيد مايرز، الرئيس والمدير التنفيذي للمعاهد الأمريكية للبحوث؛ والدكتور ديفيد سيدنفيلد، نائب الرئيس للبحوث الدولية والتقييم في المعاهد الأمريكية للبحوث.

وسيُقدَّم البرنامج باللغة الإنجليزية، ويُعقد خلال الفترة من 13 - 16 فبراير، من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الثالثة عصرًا في مبنى 'ذو المنارتين' بالمدينة التعليمية. وعند الانتهاء من برنامج الدورة، ستقدِم جامعة حمد بن خليفة وجامعة ميريلاند شهادة حضور مشتركة للمشاركين.

للمزيد من المعلومات عن كلية السياسات العامة، يُرجى زيارة: cpp.hbku.edu.qa