كلية السياسات العامة ومعهد جنيف وصندوق قطر للتنمية يطلقون نسخة 2023-2024 من برامج تنفيذية في سياسات التنمية وممارساتها | جامعة حمد بن خليفة

كلية السياسات العامة ومعهد جنيف وصندوق قطر للتنمية يطلقون نسخة 2023-2024 من برامج تنفيذية في سياسات التنمية وممارساتها

17 سبتمبر 2023

تُعنى المناهج الدراسية بتعزيز مهارات التحليل الاستراتيجي والقيادة

قام المنسقون بتعريف الحضور بالمناهج الدراسية لكلا البرنامجين

 أقامت كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة، وقسم التعليم التنفيذي بمعهد جنيف للدراسات العليا، وصندوق قطر للتنمية حفل افتتاح نسخة 2023-2024 من برامج سياسات التنمية وممارساتها، حيث يركز الأول على منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ويدرس الآخر إدارة النزاعات وضعف الدولة.

وقام الدكتور ليزلي بال، عميد كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة، والدكتور ألكسندر دورمير فريري، مدير البرامج في قسم التعليم التنفيذي بمعهد جنيف للدراسات العليا، وسعادة السيد خليفة بن جاسم الكواري، مدير عام صندوق قطر للتنمية، بإلقاء خطاباتٍ للترحيب بالمشاركين في البرنامج الذي يضم مجموعةً من العاملين في المجالات التنموية والإنسانية والذين يهدفون إلى تعزيز مسيرتهم المهنية.

كما ألقى اثنان من المشاركين، وهما سعيد صابر، من برنامج سياسات التنمية وممارساتها بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ونسامبا أحوميدي، من برنامج إدارة النزاعات وضعف الدولة، كلماتٍ أمام زملائهم متمنّين لهم التوفيق في مشوارهم الممتد ستة أشهر في هذين البرنامجيْن. وقام منسقو البرامج، الممثَّلون في العميد المساعد لمبادرات الإبداع والتقدم المجتمعي بكلية السياسات العامة الدكتور محمد افرين توك، والمنسق الأكاديمي لبرنامج سياسات التنمية وممارساتها بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الدكتور علاء الترتير، والمنسقة الإقليمية لبرنامج إدارة النزاعات وضعف الدولة الدكتورة سيدة دويغو سيفر، والمنسقة الأكاديمية لبرنامج إدارة النزاعات وضعف الدولة الدكتورة مارجو بينو بتعريف الحضور بالمناهج الدراسية لكلا البرنامجيْن.

ويجدر بالذكر أن محاضرات المرحلة الأولى من البرنامجيْن ستعقد خلال الفترة 3-22 سبتمبر في مبنى "ذو المنارتين" بالمدينة التعليمية.

وفي تعليقه على الحدث، قال الدكتور بال: "تعكس شراكتنا طويلة الأمد مع قسم التعليم التنفيذي بمعهد جنيف للدراسات العليا وصندوق قطر للتنمية التزامَنا الجماعي بتعزيز مجال التنمية الدولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، كما أنها تُبرز الدور النشِط الذي تؤديه كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة بتجاوزها للحدود الجغرافية لصقل الخبرات وبناء القدرات في قطر وخارجها".

ويتألف البرنامجان اللذان يستغرقان ستة أشهر من ثلاث مراحل، فبعد استكمال المرحلة الأولى في الدوحة، سيتعيّن على المشاركين متابعة المرحلة الثانية من المحاضرات عبر الإنترنت، كلٌ في بلده، وفي المرحلة الثالثة سيلتقي المشاركون من كلا البرنامجيْن في جنيف بسويسرا لاستكمال الدراسة.

يُذكر أن المناهج الدراسية في برنامجيْ سياسات التنمية وممارساتها بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وإدارة النزاعات وضعف الدولة تعتمد على دراسات الحالة التي تستكشف التحديات التنموية الإقليمية والعالمية المعاصِرة، كما يتم تكليف المشاركين بكتابة أطروحاتٍ مرتبطة بمجالهم المهني وتعالج احتياجات المؤسسات التي يعملون بها، مما يساهم في تعزيز قدراتهم ذات العلاقة بالتحليل الاستراتيجي ومهارات القيادة.

وتهدف كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة لتتبوأ مكانتها كواحدة من كليات السياسات العامة الرائدة في المنطقة والعالم، ومركزًا للعلم والبحث لتقديم حلول غير تقليدية ومبتكرة لدعم السياسات المحلية والعالمية، كما تعمل الكلية أيضًا بنشاط للاستفادة من أوجه التعاون محليًا وعالميًا مع الشركاء الدوليين المتميزين، لتبادل الخبرات وبناء القدرات في قطر وخارجها.