كلية العلوم والهندسة تدشن منصتها QKONs مع مجموعة شاطئ البحر

كلية العلوم والهندسة تدشن منصتها QKONs مع مجموعة شاطئ البحر

30 مايو 2022

المنصة والتطبيق المرتبط بها يهدفان إلى تعزيز قدرات دولة قطر على إعادة تدوير النفايات

أبرمت جامعة حمد بن خليفة ومجموعة شاطئ البحر اتفاقية لتدشين المنصة

وقَّعت جامعة حمد بن خليفة ومجموعة شاطئ البحر اتفاقية لتنفيذ برنامج تجريبي لاختبار منصة QKONs، إحدى الابتكارات البحثية الرئيسية للجامعة في بيئة تجارية وداخل المجتمع المحلي.

وكانت كلية العلوم والهندسة بالجامعة قد طورت منصة QKONs لتبادل النفايات الرقمية وتطبيقها لبرمجيات الأجهزة المحمولة بهدف ربط منتجي النفايات بالمشترين أو المستهلكين المحتملين لها، وبالتالي مساعدة الشركات والأفراد على الاستفادة من إعادة تدوير النفايات. وأصبحت صناديق إعادة تدوير النفايات التي تحمل علامة QKONs متوفرة بالفعل في جميع أنحاء المدينة التعليمية، في إطار مخطط اختبار تجريبي في مقر مؤسسة قطر والمجمعات السكنية للطلاب.

وقع الاتفاقية الدكتور أحمد مجاهد عمر حسنه، رئيس جامعة حمد بن خليفة، والسيد سالم سعيد المهندي، الرئيس التنفيذي لمجموعة شاطئ البحر، خلال حفل أُقيم في مقر الجامعة، بحضور الدكتور منير حمدي، العميد المؤسس لكلية العلوم والهندسة؛ والدكتور طارق الأنصاري، الأستاذ المشارك بالكلية؛ ونخبة من كبار المسؤولين بالمجموعة.

وبموجب الاتفاقية، سوف تنسق جامعة حمد بن خليفة ومجموعة شاطئ البحر خطة تجريبية غير تجارية مدتها ستة أشهر لتزويد وتثبيت واختبار منصة QKONs والتطبيق المرتبط بها ضمن عمليات مجموعة شاطئ البحر، التي تُعدُ واحدة من أكبر التكتلات التجارية متعددة التخصصات في قطر وتدير 15 قسمًا. ويقدم قسم إدارة النفايات حلولاً لإدارة النفايات الصلبة والسائلة والتنظيف الصناعي، فضلاً عن تقديم خدمات الدعم والاستشارات الفنية. وتتضمن الخدمات خيارات إعادة التدوير الصديقة للبيئة، ونقل النفايات، وفصلها، والتخلص منها للعملاء الصناعيين والتجاريين، والمقيمين في قطر.

وتتيح منصة QKONs لشركات إعادة التدوير مثل مجموعة شاطئ البحر إمكانية مراقبة عمليات جمع النفايات وتحسينها عبر الوصول إلى التتبع الجغرافي المكاني الواقعي للنفايات. فعلى سبيل المثال، قد تزيد هذه الشركات من إمكانيات إعادة التدوير في المناطق التي يُكتشف فيها ارتفاع معدل إنتاج النفايات. وتعمل منصة QKONs أيضًا على تحسين عملية إعادة تدوير النفايات عبر منح المستخدمين إمكانية الوصول إلى المعلومات حول أقرب وأنسب صناديق النفايات ومكافأة المستخدمين على كل معاملة. ومن خلال هذه الميزات وغيرها، تساهم منصة QKONs في تطوير الاقتصاد الدائري، وهو ما يحقق فائدة للمستخدمين عبر آلية للمكافآت مع تقليل التأثير البيئي.

وعلَّق السيد سالم المهندي، الرئيس التنفيذي لمجموعة شاطئ البحر، على هذا المشروع فقال: "نحن متحمسون لحصولنا على الفرصة لتنفيذ مبادرة QKONs في عملياتنا وتقديم فوائدها للمجتمع على نطاق أوسع. ونرى في ذلك فرصة لأداء دور في الابتكار الموجه لتوفير حلول والذي يعمل على تعزيز الاستدامة البيئية بشكل استباقي ويزيد من قدرات إعادة التدوير. ويساعد التعاون مع كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة في تعزيز إحدى قيمنا التجارية المهمة، وهي المساهمة في تحقيق مستقبل أكثر استدامة لدولة قطر."

وقد أُنشئت هذه المنصة بدعم من جامعة حمد بن خليفة، وصندوق الابتكار بجامعة حمد بن خليفة، وقسيمة الابتكار، وهي مبادرة تابعة لقطاع البحوث والتطوير والابتكار في مؤسسة قطر. وتحظى منصة QKONs كذلك بدعم من مكتب التطوير الصناعي ونقل المعرفة في قطاع البحوث والتطوير والابتكار بمؤسسة قطر، الذي يدعم أنشطة التسويق ونقل التكنولوجيا.

وتحدث الدكتور طارق الأنصاري، الذي سيقود فريق العمل على تنفيذ هذه الخطة التجريبية فقال: "نحن سعداء بالدخول في هذا التعاون مع مجموعة شاطئ البحر التي تربط بشدة أحد حلولنا البحثية بأولويات الصناعة والاستدامة الوطنية. وتدعم هذه الجهود المشتركة بين الأوساط الأكاديمية والصناعية عمليات الابتكار وتحسين الكفاءات التشغيلية لإدارة النفايات، التي تساهم معًا في تحقيق أهداف الاستدامة الوطنية والاقتصاد الدائري."

وأضاف: "نود أيضًا أن نعرب عن تقديرنا لمؤسسة قطر وجامعة حمد بن خليفة التي تدعم جهودهما تسويق ابتكاراتنا لتحقيق قيمة مضافة وضمان إحداث تأثير فعلي."