جامعة حمد بن خليفة وجامعة قطر تستضيفان المؤتمر الرابع للجمعية الدولية للإدارة الرياضية

جامعة حمد بن خليفة وجامعة قطر تستضيفان المؤتمر الرابع للجمعية الدولية للإدارة الرياضية

07 مارس 2023

عُقد المؤتمر تحت شعار "تكاتف العالم: وجهات نظر عالمية ومحلية حول إدارة الرياضة" وركّز على القضايا المعاصرة في صناعة الرياضة العالمية

 استضافت كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة بالتعاون مع جامعة قطر، فعاليات المؤتمر الرابع للجمعية الدولية للإدارة الرياضية (WASM)، الذي انطلق يوم 6 مارس 2023 في حرم كلية التربية بجامعة قطر، حيث يُعقد المؤتمر للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وانطلق المؤتمر الذي يستمر حتى 8 مارس 2023، تحت رعاية سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، رئيس اللجنة الأولمبية القطرية، بكلمات افتتاحية من سعادة السيد/ محمد بن يوسف بن عبدالرحمن المانع عضو مجلس الشورى والنائب الأول لرئيس اللجنة الأولمبية القطرية، وسعادة الدكتور كريستيان تيودور سفير الاتحاد الأوروبي لدى دولة قطر، والسيد/ حسن الذوادي الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث، والدكتور أحمد مجاهد عمر حسنه رئيس جامعة حمد بن خليفة، والدكتور حسن الدرهم رئيس جامعة قطر، والشيخة الدكتورة حصة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، عميد كلية التربية بجامعة قطر، والدكتورة كارين دانيلشوك رئيسة الجمعية الدولية للإدارة الرياضية.

ويعقد المؤتمر تحت شعار "تكاتف العالم: وجهات نظر عالمية ومحلية حول الإدارة الرياضية"، ويضُم العديد من المتحدثين الرئيسيين البارزين محليًا ودوليًا، ومنهم السيد/ ناصر الخاطر، الرئيس التنفيذي لكأس العالم FIFA قطر 2022، والدكتورة مزنه المرزوقي، مدير عام معهد إعداد القادة بوزارة الرياضة، المملكة العربية السعودية، والدكتور هولغر بريوس، أستاذ الاقتصاد الرياضي وعلم الاجتماع الرياضي في جامعة يوهانس غوتنبرغ في ماينز.

وفي تصريح له، قال سعادة السيد محمد بن يوسف عبدالرحمن المانع، عضو مجلس الشورى القطري - سعادة النائب الأول لرئيس اللجنة الأولمبية القطري: " نرحب بكم في هذا المؤتمر الذي يقام في الدوحة عاصمة الرياضة ومركز الأحداث الرياضية العالمية في العالم، مما يوفر فرصة قيمة لاستكشاف أحد الاتجاهات الدولية والإقليمية في صناعة الرياضة وتسليط الضوء على النظام الرياضي المتنامي في قطر وفي المنطقة".

سعادة الدكتور حسن بن راشد الدرهم وفي كلمته، قال سعادة الدكتور حسن بن راشد الدرهم، رئيس جامعة قطر: " نظم مؤتمر الجمعية الدولية للإدارة الرياضية (WASM) في قطر بعد أشهر قليلة من تنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، وهذا أول حدث رياضي بهذا الحجم يقام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وبحق، كان هذه الحدث معلمًا مهمًا للمنطقة بأكملها بالنظر إلى الجوانب المرتبطة بمستوى التنظيم والتعبئة وجودة الخدمات اللوجستية، والأماكن المخصصة، والحماس الجماهيري داخل الملاعب وخارجها، وأداء الفرق المشاركة، وعدد الأهداف المسجلة، وعدد المشاهدين والمتابعين".

وتعليقًا على هذا المؤتمر، قال الدكتور أحمد حسنه رئيس جامعة حمد بن خليفة: "يناقش المؤتمر الرابع للجمعية الدولية للإدارة الرياضية، وجهات النظر المحلية والعالمية حول قطاع الرياضة وإدارة الفعاليات الرياضية في المستقبل، مؤكداً أن استضافة قطر الناجحة لأكبر بطولة لكرة القدم في العالم تعتبر قصة نجاح ملهمة، حيث أثبتت للمجتمع الدولي أن العالم العربي والمجتمع القطري، لديهما القدرات والمؤهلات اللازمة لتنظيم مثل هذه الفعاليات التاريخية، بل وقدموا أيضاً إرثهم ورؤيتهم الحضارية التي يمكن أن يستفيد منها العالم، وهو ما يعزز من مكانة الدوحة للاستمرار في ترسيخ ريادتها، ليس فقط كدولة يجتمع فيها الرياضيون للتنافس، ولكن لتحتضن أبطال الرياضة لتبادل الأفكار والخبرات المتنوعة".

وأضاف الدكتور أحمد حسنه: "يهدف برنامج إدارة الأنشطة الرياضية والفعاليات في جامعة حمد بن خليفة، إلى تزويد طلابنا بالمهارات والمعرفة اللازمة لتولي مناصب رئيسية في صناعة الرياضة، وبالتالي دفع عجلة التقدم المعرفي في هذا المجال".

وأشارت الأستاذة الدكتورة كارين دانيشلوك، رئيس الجمعية الدولية للإدارة الرياضية إلى أن مهمة الجمعية تتمثل في تسهيل البحث في الإدارة الرياضية والتعليم والتعلم والممارسة المهنية للرياضة في العالم وتمثل الجمعية الدولية للإدارة الرياضية الأهداف الجماعية لأعضائها الإقليمين الستة وأن هذا المؤتمر سيعرض ويناقش أحد أهم الأهداف الرئيسية".

WASM وبدورها، قالت الشيخة الدكتورة حصة بنت حمد ال ثاني، عميد كلية التربية: " يأتي شعار المؤتمر لهذا السنة " تكاثف العالم: وجهات النظر العالمية والمحلية حول الرياضية"، فنحن نؤمن بأن القيم الرياضية هي جزء رئيسي من الرفاهية الاجتماعية والتي تنطوي على بناء مجتمع متناغم ومسؤول. وذلك؛ لأن التدريب أمر بالغ الأهمية في الإدارة الرياضية وتدريس الرياضة حيث سيتسلح المتعلمين بالمعرفة والمهارات اللازمة للنجاح في هذا المجال".

كما شارك سعادة السيد حسن الذوادي، الأمين العام للجنة العليا للمشاريع والإرث في إلقاء رسالة من خلال فيديو تم عرضه خلال افتتاح المؤتمر حول كأس العالم قطر 2022 ومورثاتها. وتلتها حلقة نقاشية آدارتها الأستاذة الدكتورة كارين دانيلشوك، رئيسة الجمعية الدولية للإدارة الرياضية .

ويركز المؤتمر على ممارسات العمل في مجال الرياضة، وبحث القضايا ذات العلاقة، وتعزيز شبكات التواصل والتعاون، والإدارة، والتسويق في القطاع الرياضي على مستوى العالم، ويوفر منصة دولية لتبادل الأفكار وطرح أفضل الممارسات والاستفسارات العلمية، كما يستقطب المؤتمر الخبراء والمهنيين من جميع أنحاء العالم لتبادل الخبرات وتقديم البحوث حول القضايا المعاصرة في صناعة الاقتصاد الرياضي على مستوى العالم، مثل التسويق الرياضي، وتنظيم الفعاليات، والسياحة، والحوكمة والمسؤولية الاجتماعية، وغيرها من القطاعات الأخرى.