ماجستير العلوم في إدارة الأنشطة الرياضية والفعاليات | HBKU
ماجستير العلوم في إدارة الأنشطة الرياضية والفعاليات

ماجستير العلوم في إدارة الأنشطة الرياضية والفعاليات

ماجستير العلوم في إدارة الأنشطة الرياضية والفعاليات

Hamad Bin Khalifa University

USCتقدم كلية العلوم والهندسة في جامعة حمد بن خليفة ماجستير العلوم في إدارة الأنشطة الرياضية والفعاليات، وهي درجة تؤهل الطالب لاحقًا للحصول على درجة علمية مشتركة مع جامعة كارولينا الجنوبية. وباعتباره أول ماجستير في إدارة الأنشطة الرياضية والفعاليات في قطر، وأحد البرامج القلائل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، يُدرب هذا البرنامج الطلاب ويُجهزهم للاضطلاع بالمهام الإدارية والقيادية في مجالي الرياضة والفعاليات. وقد حصل نفس البرنامج في جامعة جنوب كارولينا على الترتيب رقم (6) عالميًا.


لقد أدى تنامي الاقتصاد الرياضي في قطر إلى ظهور مجال جديد يُعرف بإدارة الأنشطة الرياضية والفعاليات. وأصبحت الرياضة أحد عوامل التمكين الرئيسية لتحقيق طموحات وغايات رؤية قطر الوطنية 2030، مع تركيز خاص على ركائز التنمية البشرية والاقتصادية. لكن صناعة الرياضة والفعاليات تتطلب كوادر ذات خبرة عالية، وقادرة على التصدي للتحديات التشغيلية والمالية والقانونية المتنوعة؛ لدعم رؤية البلاد في بناء اقتصاد رياضي ناجع وذي مكانة مرموقة.


يهدف ماجستير العلوم في إدارة الأنشطة الرياضية والفعاليات إلى دعم أهداف قطر من خلال تأهيل الخبراء والمختصين، وتزويدهم بمجموعة متنوعة من المهارات والخبرات التي تغطي الجوانب القانونية والمالية، بالإضافة إلى الجوانب التشغيلية والإدارية في مجال صناعة الرياضة والفعاليات. يؤهل هذا البرنامج خريجيه لسلك مجموعة متنوعة من المسارات المهنية في قطاعات الرياضة العامة منها والخاصة، التي تشمل الرعاية، والتسويق، وإدارة الفعاليات، وإدارة المنشآت والمرافق، والبث التلفزيوني، فضلاً عن المجالين الأكاديمي والبحثي.
 


تركيز البرنامج

يوفر البرنامج، الذي يقدمه قسم الإدارة الهندسية وعلوم القرار في كلية العلوم والهندسة، للطلاب استعراضًا عامًا وشاملاً لصناعة الأنشطة الرياضية والفعاليات، فضلاً عن تزويدهم بمجموعة من المهارات متعددة التخصصات التي تُمكنهم من التصدي للتحديات المعقدة ضمن قطاع الرياضة والفعاليات على المستوى الدولي. إضافة إلى ذلك، سيكون الطلاب قادرين على تطوير وتفسير حلول عملية لمختلف مشاكل وتعقيدات الصناعة.
يُؤهَل خريجو هذا البرنامج لما يلي:

  • تطبيق المفاهيم والنظريات التي تعلموها لإظهار استيعابهم لطبيعة صناعة الرياضة والفعاليات.
  • فهم وتقدير كيفية استخدام البحوث وفائدتها لصالح مؤسسات الرياضة والفعاليات و / أو لفائدة المجال الأكاديمي.
  • إظهار القدرة على تطوير وتفسير حلول عملية لمختلف مشاكل الصناعة ذات العلاقة بالرياضة والفعاليات.

المقرر الدراسي

يشتمل برنامج ماجستير العلوم في إدارة الأنشطة الرياضية والفعاليات على 36 ساعة معتمدة، ويُدرس على مدار عامين باللغة الإنجليزية، وقد صُمم البرنامج لتدريب الطلاب على مهام إدارة وقيادة صناعة الرياضة والفعاليات، وإدارة المنشآت والمرافق الرياضية. يكتسب الطلاب الناجحون في هذا البرنامج مهارات وقواسم مشتركة بين المهام الإدارية والمالية والقانونية. وتُمكن هذه المهارات المكتسبة الخريجين من التعامل بكفاءة مع التحديات العديدة ضمن صناعة الرياضة والفعاليات. ويُمكن للطلاب الاختيار بين مسارين أحدهما مسار أطروحة التخرج، ومسار آخر بدونها.

  • مسار أطروحة التخرج

    • يتعين على الطلاب الذين يختارون مسار أطروحة التخرج إتمام 27 ساعة معتمدة من الدورات الدراسية الإلزامية، وتسع ساعات معتمدة على الأقل من الدورات الاختيارية، والتي يمكن دراسة تسع ساعات معتمدة منها بحد أقصى خارج إطار البرنامج، وعليهم اجتياز اختبار شامل عند إتمام المقرر الدراسي وأطروحة التخرج.  
       
  • مسار الماجستير بدون أطروحة

    • يتعين على الطلاب الذين يختارون مسار الماجستير بدون أطروحة إتمام 21 ساعة معتمدة من الدورات الإلزامية، و15 ساعة معتمدة على الأقل من الدورات الاختيارية، والتي يمكن الحصول على تسع ساعات معتمدة منها بحد أقصى خارج إطار البرنامج، واجتياز اختبار شامل عند إتمام جميع الدورات الدراسية. يجوز للطلاب الذين يختارون مسار الماجستير بدون أطروحة (دون إلزامهم) التسجيل في مشروع ميداني في مجالات إدارة مرافق الضيافة، أو أعمال التجزئة، أو إدارة الفعاليات الرياضية، ويشمل ست ساعات معتمدة اختيارية.
  • تغطي الدورات الإلزامية موضوعات مثل: إدارة المنشآت والمرافق: المبادئ والممارسات، والإدارة في صناعة الرياضة والفعاليات، والأنشطة الرياضية المتقدمة والقانون، ومبادئ التسويق الرياضي وتسويق الفعاليات، وتمويل الأنشطة الرياضية والفعاليات، والمناهج الإحصائية، والبحوث التطبيقية في الضيافة، وأعمال التجزئة، وإدارة الأنشطة الرياضية.      
     

عرض شروط القبول وطلبات التقديم