طلاب المدارس الثانوية يكتسبون تركيزًا موضعيًا في مجال الأمن السيبراني

طلاب المدارس الثانوية يكتسبون تركيزًا موضعيًا في مجال الأمن السيبراني

01 مارس 2022

الكلية تواصل تقديم ورش عمل ’ابتكر.اخترع‘ في التكنولوجيا وعلوم الحاسوب

تعد ورشة العمل هي الأخيرة في سلسلة ابتكر.اخترع التي تستهدف الطلاب المحتملين

قدَّمت كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة مدخلاً عمليًا لتكنولوجيا الأمن السيبراني لطلاب السنة النهائية في المدارس الثانوية بتاريخ 26 فبراير.

وركز البرنامج على الجوانب متعددة التخصصات لبناء فهمهم الأساسي لبعضٍ من أحدث أدوات وتكنولوجيا وطرق إدارة الأمن السيبراني. كما تعرَّف الطلاب على قضايا السياسة والأخلاق المتعلقة بأمن تكنولوجيا المعلومات والتهديدات السيبرانية. وعُقدت هذه الفعالية عبر الإنترنت واستمرت يومًا واحدًا في إطار ورش عمل "ابتكر.اخترع" التي تقدمها كلية العلوم والهندسة لطلاب المدارس الثانوية المهتمين بهندسة الحاسوب.

وركزت التجربة التعليمية على الجوانب النظرية والتطبيق العملي. وأتيحت للطلاب فرصة العمل في بيئة جماعية لمعرفة كيف تؤثر هندسة الحاسوب على حياتهم وكيف يمكن استخدامها لحل المشكلات التي قد تواجههم في حياتهم اليومية. وطبَّق الطلاب الجوانب النظرية التي تلقوها في تدريبهم عبر العمل في مشاريع هندسية والمشاركة في تطوير تطبيقات تحت إشراف أعضاء هيئة التدريس بالكلية.

وبهذه المناسبة، صرَّح الدكتور منير حمدي، العميد المؤسِّس لكلية العلوم والهندسة، قائلاً: "رغم أن العديد من المدارس الثانوية تقدم مناهج تمنح الطلاب المدخل الذي يحتاجون إليه للتعرف على تكنولوجيا الأمن السيبراني، فإن التوجيه الذي تلقاه الطلاب على أيدي خبراء الأمن السيبراني ضروري لتعزيز الفضول والاهتمام بهذه التكنولوجيا لديهم. كما يمنحهم هذا التوجيه ميزة تنافسية تتمثل في تطوير مهاراتهم التقنية في وقتٍ مبكرٍ. بالإضافة إلى ذلك، تمنح مبادرتنا التوعوية "ابتكر.اخترع" الطلاب فكرة عن البيئة التعليمية التي يمكن أن يكونوا جزءًا منها إذا ما التحقوا بأحد برامج كلية العلوم والهندسة، والتي تتضمن برنامج بكالوريوس العلوم في هندسة الحاسوب كمسار لمهنة تتمتع بمزايا تنافسية على الصعيد العالمي أو الحصول على شهادة جامعية متخصصة."

وتجدر الإشارة إلى أن آخر موعد متاح للمواطنين القطريين والمقيمين الذين يرغبون في التقدم بطلبات التسجيل للالتحاق بأحد البرامج واسعة النطاق التي تقدمها جامعة حمد بن خليفة هو 15 مارس 2022.