برنامج الصحة الرقمية بكلية العلوم والهندسة يساهم في الفوز بأفضل مؤسسة أكاديمية لعام 2022

برنامج الصحة الرقمية بكلية العلوم والهندسة يساهم في الفوز بأفضل مؤسسة أكاديمية لعام 2022

08 نوفمبر 2022

برنامج الصحة الرقمية بكلية العلوم والهندسة يساهم في الفوز بأفضل مؤسسة أكاديمية لعام 2022

كُرِّمت كلية العلوم والهندسة بحصولها على جائزة مرموقة في حفل توزيع جوائز’زمام للصحة الرقمية‘ لعام 2022، حيث فازت بجائزة ’أفضل مؤسسة أكاديمية خلال العام‘ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ووقع الاختيار على الكلية بعد أن أثبتت تميزها في التدريس والبحوث في مجال الصحة الرقمية وتلبيتها لأعلى معايير التدريب الصحي الرقمي الذي يستجيب للاحتياجات المتطورة باستمرار في سوق العمل.

ويشارك أعضاء هيئة التدريس في قسم تكنولوجيا المعلومات والحوسبة بالكلية في مشاريع بحثية مبتكرة في مجالات الصحة الرقمية والمعلوماتية الصحية، بما في ذلك استخدام البيانات الضخمة. وتتناول أبحاثهم، التي تهدف إلى تلبية الاحتياجات المجتمعية،  قضايا الرعاية الصحية الملحة في قطر والمنطقة، بما في ذلك الصحة النفسية ومرض السكري، من خلال أدوات ومنصات صحية رقمية جديدة. وتتعاون الكلية مع مؤسسة حمد الطبية في العديد من المشاريع، بما في ذلك حلول وتطبيقات الرعاية الصحية بمساعدة الذكاء الاصطناعي. وقد حظيت المساهمات الرائدة لهذه المشاريع الصحية الرقمية بتقدير على الصعيد الدولي.

وفي مساهماتها التعليمية، تقدم الكلية برنامجيَّن متقدميَّن، هما برنامج ماجستير نظم المعلومات في الإدارة الصحية وماجستير تحليل البيانات في الإدارة الصحية، وكلاهما مصمم لقيادة البحوث المتطورة والدراسات متعددة التخصصات في مجال المعلوماتية الصحية المتنامي. وقد عززت الأبحاث الوظيفية والتطبيقية مكانة الكلية باعتبارها مركزًا حيويًا للمعرفة في تطبيق تكنولوجيا الصحة الرقمية والتصميم الشامل للتكنولوجيا التي يمكن أن تحافظ على الرفاهية وتعزز تغيير السلوك الإيجابي. وتعمل ورش العمل ومبادرات التدريب، التي تقدمها الكلية بالشراكة مع الجهات المعنية، على تمكين المتخصصين السريريين وتهدف في النهاية إلى تحسين مستقبل الرعاية الصحية.
                         
وتقديرًا لهذه المبادرات، فازت جامعة حمد بن خليفة بجائزة الصحة الرقمية من بين مجموعة من الجامعات المرموقة التي ترشحت لنيلها. وعند تقديم الجائزة، بيَّنت اللجنة العلمية أن الكلية برزت باعتبارها مؤسسةً رائدةً تجسد معايير فائقة في التعليم وتطوير الأبحاث في مجال الرعاية الصحية الرقمية.

وتجدر الإشارة إلى أن حفل توزيع جوائز الصحة الرقمية لعام 2022 أُقيم بالتعاون مع جمعية نظم المعلومات وإدارة الرعاية الصحية، وهي مؤسسة عالمية رائدة في إصلاح المنظومة الصحية العالمية من خلال قوة المعلومات والتكنولوجيا.