كلية السياسات العامة تنظم ورشة عمل ضمن ملتقى الخليج للأبحاث

كلية السياسات العامة تنظم ورشة عمل ضمن ملتقى الخليج للأبحاث في جامعة كامبريدج

12 يوليو 2021

كلية السياسات العامة تنظم ورشة عمل ضمن ملتقى الخليج للأبحاث في جامعة كامبريدج

ينظم الدكتور أنيس بن بريك، الأستاذ المشارك بكلية السياسات العامة والمدير المؤسس لبرنامج بحوث وتقييم السياسات الاجتماعية بالكلية، ويقود ورشة عمل تحت عنوان: "الآثار النفسية الاجتماعية واستجابات السياسات الاجتماعية لجائحة كورونا في منطقة الخليج" ضمن ملتقى الخليج للأبحاث لعام 2021، والذي سيقام في الفترة من 23 إلى 25 يوليو الجاري، وسينضم إلى الاجتماع ثلة من الباحثين والعلماء الذين يدرسون منطقة الخليج العربي، فضلاً عن مشاركة الدراسات المتميزة أكاديميًا حول هذه المنطقة، وسيتولى تنظيم الفعالية مركز أبحاث الخليج في كامبريدج. 

سيقوم الدكتور بن بريك بإدارة ورشة العمل رفقة الدكتور سعيد الظافري من جامعة السلطان قابوس، والدكتور حمود القشعان من جامعة الكويت، وستعزز هذه الورشة نمط الخطاب حول استجابات السياسات الاجتماعية للجائحة والدور الذي تؤديه مؤسسات الرعاية الاجتماعية في منطقة الخليج، كما ستطرح المناقشات تصورًا نقديًا للآثار الاجتماعية والنفسية، بالإضافة إلى فتح مسارات بحث مشترك حول هذه التطورات بين العلماء من مختلف التخصصات.

وستطرح ورشة العمل سياقات لفهم كيف يمكن للسياسات الحكومية والاجتماعية أن تعزز الصحة البدنية، والتكيّف السلوكي، ومستوى الرفاهية، والعلاقات الاجتماعية، والسلامة، وتطور الإدراك، والضمان الاجتماعي في دول الخليج. وتختلف فاعلية وكفاءة سبل الحماية الاجتماعية بين الدول نظرًا للتباين في عطاء دولة الرفاه الاجتماعي والإطار المؤسسي الخاص بها. بينما نحتاج إلى الأبحاث والبيانات الكافية لتوجيه هذه الجهود في منطقة الخليج، وعليه ستتطرق ورشة العمل لعدد من أوجه القصور المعرفية الرئيسة فيما يتعلق بالآثار النفسية والاجتماعية للجائحة على دول الخليج.