أستاذ بكلية السياسات العامة يناقش التحديات الإقليمية في مجال تقييم السياسات

أستاذ بكلية السياسات العامة يناقش التحديات الإقليمية في مجال تقييم السياسات

16 يونيو 2022

أستاذ بكلية السياسات العامة يناقش التحديات الإقليمية في مجال تقييم السياساتأستاذ بكلية السياسات العامة يناقش التحديات الإقليمية في مجال تقييم السياسات

شارك الدكتور أنيس بن بريك، الأستاذ المشارك بكلية السياسات العامة والمدير المؤسس لبرنامج بحوث وتقييم السياسات الاجتماعية بالكلية، في ورشة عمل إقليمية عقدت في العاصمة الأردنية عمَّان خلال الفترة من 16 إلى 18 مايو حول تعزيز الأنظمة الوطنية للرصد والتقييم بهدف تحسين عملية صنع القرار القائمة على الأدلة.

نظمت الورشة مبادرة التقييم العالمية، وهي شراكة عالمية بين مجموعة التقييم المستقلة التابعة للبنك الدولي ومكتب التقييم المستقل التابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لحشد الموارد بهدف دعم تنمية قدرات التقييم.

وقد وُجهت الدعوة للدكتور أنيس لمشاركة خبراته ووجهة نظره حول منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع خبراء دوليين آخرين ناقشوا التحديات والفرص الناتجة عن إضفاء الطابع المؤسسي على ممارسات التقييم والرصد. ويشغل الدكتور أنيس منصب الرئيس المؤسس لجمعية التقييم في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وقد نشر أبحاثًا تجريبية في مجموعة واسعة من المجلات الدولية المحكمة. 

وقد وفرت الورشة فرصةً لتسليط الضوء على مساهمات الكلية في بناء القدرات الوطنية والإقليمية، من خلال برنامج ماجستير السياسات الاجتماعية وتقييم البرامج الذي أطلقته الكلية مؤخرًا، وهو برنامج متعدد التخصصات يهدف إلى بناء معرفة تحليلية وموضوعية متقدمة للسياسات الاجتماعية وتقييم البرامج. ويحظى هذا البرنامج الأكاديمي بدعم من برنامج بحوث وتقييم السياسات الاجتماعية، وهو برنامج أطلقته الكلية بهدف بناء القدرات، وتفعيل المناقشات ومبادرات التعاون في سبيل تحقيق الدعم الجماعي لتعزيز أنظمة التقييم في قطر والمنطقة.