كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة تنشر كتابًا حول مسيرة الاستدامة في قطر

كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة تنشر كتابًا حول مسيرة الاستدامة في قطر

13 ديسمبر 2022

كتاب "قطر المستدامة" يقدّم منظورًا اجتماعيًا وسياسيًا بما في ذلك تأثير كأس العالم لكرة القدم

كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة تنشر كتابًا حول مسيرة الاستدامة في قطر

يتناول كتاب جديد بعنوان "قطر المستدامة - الرؤى الاجتماعية والسياسية والبيئية" تجربة قطر في مجال الاستدامة بأبعادها السياسية والبيئية والبشرية الواسعة، وهو يمثل إضافة قيّمة لمجموعة الإصدارات المتاحة للجمهور مجانًا حول السياسات البيئية في منطقة الخليج وخارجها. صدر الكتاب عن دار النشر العالمية "سبرنجر" في سنغافورة، وتولى تحريره كل من الدكتور لوجان كوكرين، الأستاذ المشارك في كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة، وريم الحبابي، طالبة دكتوراه في مركز دراسات الخليج في جامعة قطر، والحائزة على ماجستير السياسات العامة من كلية السياسات العامة، وكلاهما ساهما في تأليف عدة فصول من الكتاب.

يقدم كتاب "قطر المستدامة" لمحة عامة عن الظروف الفريدة، وقضايا الاستدامة المهمة، وتحديات السياسات العامة في قطر. وكتب مقدمة الكتاب سعادة الشيخ الدكتور فالح بن ناصر آل ثاني، وزير البيئة والتغيّر المناخي في قطر، ويضم الكتاب وجهات نظر متنوعة لـ 39 مؤلفًا، منهم خبراء دوليين ومقيمين في قطر، وأكاديميين، وعلماء، وخبراء في السياسات، ومتخصصين يعملون في مجال قضايا الاستدامة. ومن خلال إبراز تعدد التخصصات الفريد لجامعة حمد بن خليفة، يعرض الكتاب رؤى من كليات الجامعة ومعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة.

ومن كلية القانون، يقوم الدكتور داميلولا أولاوي، أستاذ وشاغل كرسي اليونسكو للقانون البيئي والتنمية المستدامة، وإيلينا آي أثوال، باحثة زميلة، بتقييم ابتكارات القانون والحوكمة في قطر والتوجهات المستقبلية.

فيما يقوم الدكتور محمد إفرين توك، الأستاذ المشارك والعميد المساعد لمبادرات الإبداع والتقدّم المجتمعي بكلية الدراسات الإسلامية، والدكتورة سيدا دويجو سيفر، باحثة ما بعد الدكتوراه، بتحليل السياسات العامة الوطنية في قطر بشأن دمج التنمية المستدامة في منظومة التعليم.

ويضع الدكتور ستيفن رايت، الأستاذ المشارك في العلاقات الدولية والعميد المشارك لشؤون الطلاب بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، سياقًا للتحول العالمي إلى مصادر الطاقة المتجددة، وحياد الكربون وأهميته لاستدامة قطر في المستقبل.

ويقدم فصلان من إعداد خبراء من معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة باقة من وجهات النظر، حيث تناقش الدكتورة جيني لولر، مدير أول في مركز أبحاث المياه، وأناماريا مازوني، باحثة مشاركة، والعالم سعد شناك، العوامل المحركة لتحسين الكفاءة في قطاع المياه في قطر. ومن جانبه، يوضح الدكتور مارسيلو كونتستابيل، كبير علماء الاقتصاد، نموذج أنظمة الطاقة الذي يعمل المعهد على تطويره.

وتولّى كل من الدكتور كوكرين، والحبابي، والدكتور ليزلي ألكسندر بال، عميد كلية السياسات العامة، بكتابة خاتمة الكتاب من خلال رصد التوصيات والمسارات المتنوعة من أجل بناء مستقبل مستدام لدولة قطر.

يسلط الكتاب الضوء على الالتزام بالبحوث والاستدامة في قطر، وينتمي مؤلفوه إلى معهد الدوحة للدراسات العليا وجامعة تكساس أي أند أم في قطر وجامعة قطر ومؤسسة قطر، ويضمّ الكتاب فصلاً يناقش الدور الفريد لمؤسسة قطر كمبتكر في مجال الاستدامة، فضلاً عن فصل آخر تناقش فيه اللجنة العليا للمشاريع والإرث دور كأس العالم فيفا قطر 2022 كأحد عوامل الاستدامة البيئية.

كما يستكشف الكتاب مجالات منها مخاطر التغيّر المناخي التي تواجه المدن الساحلية في المنطقة ووجهات نظر جديدة محتملة لتعزيز التطوير العمراني المستدام، ويضم الكتاب عدة فصول تترابط موضوعاتها مع بعضها البعض، يساهم فيها خبراء من تحالف التنوع البيولوجي الدولي والمركز الدولي للزراعة الاستوائية في كينيا؛ وكلية لندن الجامعية؛ وجامعة ديوك كونشان في الصين؛ وجامعة أوتاوا؛ وكلية الدراسات الشرقية والأفريقية بجامعة لندن. ونظرًا لارتباط الكتاب بشكل واسع بسياق المناخات القاحلة في جميع أنحاء العالم، قدّم الدكتور كوكرين والعديد من المؤلفين رؤى من فصولهم إلى الجمهور العالمي خلال المؤتمر السابع والعشرين لأطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP27) في مصر.

وعلّق الدكتور كوكرين في كلية السياسات العامة، قائلاً: "تُقرّ رؤية قطر الوطنية الحاجة إلى التنمية الاجتماعية والاقتصادية والبشرية والبيئية التي تكون متوازنة وشاملة. وبناءً على ذلك، يشير الكتاب إلى أن التحوّل المستدام لدولة قطر يتطلب المشاركة من داخل هذه المجالات المتنوعة وعبرها. وقام المشاركون في تأليف الكتاب بدمج هذه القضايا المترابطة، وقدموا رؤى حول الخيارات السياساتية التي يمكن أن تدفع التآزر الإيجابي عبر القطاعات، وهذه الأبعاد الأربعة. ويأتي هذا النهج الواسع والعديد من وجهات النظر المتنوعة ضمن المساهمات الرئيسية في تأليف الكتاب."

ويأتي كتاب "قطر المستدامة - الرؤى الاجتماعية والسياسية والبيئية" ضمن سلسلة "دراسات الخليج" الصادرة عن "سبرنجر نيتشر"، وهو متاح مجانًا على https://link.springer.com/book/10.1007/978-981-19-7398-7

لمزيدٍ من المعلومات حول البرامج والبحوث في كلية السياسات العامة، تفضّل بزيارة www.hbku.edu.qa/ar/cpp