كلية السياسات العامة تبحث دور تقييم السياسات الاجتماعية في أنظمة التقييم

كلية السياسات العامة تبحث دور تقييم السياسات الاجتماعية في أنظمة التقييم

06 يونيو 2022

 كلية السياسات العامة تبحث دور تقييم السياسات الاجتماعية في أنظمة التقييم

شارك الدكتور أنيس بن بريك، الأستاذ المشارك والمدير المؤسس لبرنامج بحوث وتقييم السياسات الاجتماعية في كلية السياسات العامة، في مخيم المؤسسات التطوعية للتقييم المهني التدريبي الدولي للقيادات. وتحدث الدكتور أنيس خلال جلسة حوارية بعنوان "التقييم من جنوب الكرة الأرضية"، حيث ناقش التحديات والفرص المتاحة لإضفاء الطابع المؤسسي على ممارسات التقييم وبناء أنظمة التقييم الوطنية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. واستعرض الدكتور أنيس العمل الذي يؤديه برنامج بحوث وتقييم السياسات الاجتماعية، البرنامج الرائد في المنطقة، لبناء القدرات، والمساهمة في تقدم المناقشات ومبادرات التعاون بهدف دعم عملية تعزيز أنظمة التقييم بشكلٍ جماعي في دولة قطر والمنطقة.

وقد عُقدت الجلسة الحوارية خلال الفعالية الختامية غير المسبوقة للمخيم التدريبي الذي استمر لمدة سبعة أسابيع، حيث تواصل مجتمع التقييم العالمي لمدة 48 ساعة دون انقطاع، مع المنتديات الافتراضية التي تعالج مشكلات التقييم الحالية. وقد نظمت المنظمة الدولية للتعاون في مجال التقييم مبادرة بناء القدرات المكثفة، خصيصًا للقادة في المؤسسات التطوعية الوطنية والإقليمية للتقييم المهني.

وانضم الدكتور أنيس إلى متحدثين يمثلون شبكات وجمعيات التقييم من بلدان في أفريقيا وأمريكا الشمالية والجنوبية وأوروبا وآسيا، فضلاً عن المنظمات العالمية. وركزت الكلمات الأساسية خلال هذه الفعالية على أهمية التقييم لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في فترة ما بعد انتهاء جائحة كوفيد-19؛ ودروس من جائحة كوفيد-19 حول نقاط القوة والقيود المفروضة على جمع البيانات عن بعد لأغراض التقييم؛ وكيفية جعل الحكومات تطلب تقييمات مبتكرة وصارمة وعالية الجودة، على سبيل المثال لا الحصر.