كلية السياسات العامة تحتفل بتخريج دفعة جديدة من برنامج الماجستير التنفيذي في سياسات التنمية وممارساتها

كلية السياسات العامة تحتفل بتخريج دفعة جديدة من برنامج الماجستير التنفيذي في سياسات التنمية وممارساتها

23 فبراير 2023

جامعة حمد بن خليفة تتعاون مع معهد جنيف للدراسات العليا لتنظيم برامج تعليمية تنفيذية لمدة 9 أشهر تركز على القضايا الإنسانية

يمثل 81 خريجاً 44 جنسية من أربع قارات

قامت كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة والمعهد العالي للدراسات الدولية والإنمائية في جنيف، بتكريم 81 خريجاً من البرنامجين التنفيذيين للعام 2022-2023 في سياسات التنمية وممارساتها، وإدارة النزاعات وضعف الدولة، في فبراير 2023، بمقر المعهد في جنيف بسويسرا.

وينتمي الخريجون، الذين يتألفون من مهنيين متخصصين من المستوى المتوسط والعالي، إلى 44 دولة في أفريقيا وآسيا الوسطى والقوقاز وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب شرق آسيا.

وشهد حفل التكريم كلمتي ترحيب بالخريجين ألقتها كلا من السيدة/ ماريا خيسوس ألونسو لورماند، مديرة دائرة التضامن الدولي، بالإدارة الرئاسية في جنيف، والسيدة/ بثينة المفتاح، رئيس قسم تطوير الشراكات الاستراتيجية في صندوق قطر للتنمية، حيث أكدا على تقديرهما لإنجازات الخريجين وأهمية برامجهم.

وحصل المشاركون في البرنامجين على شهاداتهم من قيادات مراكزهم الإقليمية، حيث تسلم المشاركين من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا شهاداتهم من السيد/ علاء الترتير، المنسق الأكاديمي لبرنامج سياسات التنمية وممارساتها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالمعهد العالي للدراسات الدولية والتنمية في جنيف، والدكتور إفرين توك، الأستاذ المشارك بكلية السياسات العامة، ممثلاً عن كلية السياسات العامة المستضيفة لبرنامجي "سياسات التنمية وممارساتها"، و"إدارة النزاعات وضعف الدولة" في جامعة حمد بن خليفة.

وقبيل الحفل، التقى المشاركون في البرنامج من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بسعادة الدكتورة/ هند بنت عبد الرحمن المفتاح، المندوبة الدائمة لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، حيث قدمت التهنئة شخصيًا للخريجين على هذا الإنجاز.

ودخلت كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة والمعهد العالي للدراسات الدولية والتنمية في جنيف، في شراكة أكاديمية لتقديم برنامجي "سياسات التنمية وممارساتها"، و"إدارة النزاعات وضعف الدولة"، بدعم من صندوق قطر للتنمية، حيث يدمج البرنامجين ومدتهما 9 أشهر بين الوحدات الشخصية والافتراضية في مراكزها الإقليمية، بالإضافة إلى دورة نهائية في جنيف، حيث تستكشف مناهج البرنامجين بعضاً من أكثر التحديات الإنمائية الإقليمية والعالمية الكبرى، وقدمت دراسات حالة لتعزيز  مهارات التحليل الاستراتيجي والقدرات القيادية لدى المشاركين. 

وقام كل مشارك في البرنامجين بتطوير أطروحة مهنية ذات صلة بعمله المهني واحتياجات مؤسسته، لاسيما في المجالات الإنمائية والإنسانية. 

ويمثل هذان البرنامجان التزاماً قوياً من صندوق قطر للتنمية ومبادراته للمنح الدراسية في قطر، لتعزيز الكوادر القطرية والإقليمية في مجال التنمية الدولية لجذب الطلاب الدوليين من البلدان النامية، ورفع مستوى المعرفة الأكاديمية الخاصة بالتنمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتهدف كلية السياسات العامة بجامعة حمد بن خليفة لتتبوأ مكانتها كواحدة من كليات السياسات العامة الرائدة في المنطقة والعالم، ومركزاً للعلم والبحث لتقديم حلول غير تقليدية ومبتكرة لدعم السياسات المحلية والعالمية، كما تعمل الكلية أيضاً بنشاط للاستفادة من أوجه التعاون محلياً وعالمياً مع الشركاء الدوليين المتميزين، لتبادل الخبرات وبناء القدرات في قطر وخارجها.