كلية السياسات العامة تقدم ورشة عمل حول مهارات الكتابة المتخصصة

كلية السياسات العامة تقدم ورشة عمل حول مهارات الكتابة المتخصصة

14 يناير 2021

كلية السياسات العامة تقدم ورشة عمل حول مهارات الكتابة المتخصصة

نظمت كلية السياسات العامة في جامعة حمد بن خليفة، مؤخرًا، ورشة عمل تناولت مهارات الكتابة، كجزء من برنامج ماجستير السياسة العامة، تحت عنوان "الكتابة لجمهور متنوع". قدم الورشة الدكتور لوغان كوكرين، الأستاذ المشارك في كلية السياسات العامة، والسيدة لين إم فريزر، أخصائي أول محتوى لغة إنجليزية في مكتبة قطر الوطنية.

يوفر برنامج ماجستير السياسة العامة تدريبًا لطلبة الدراسات العليا من مجموعة من التخصصات المتنوعة في المهارات اللازمة لفهم وإثراء صُنع السياسات في قطر والمنطقة. فمن خلال أدوات التواصل الفعال، بما في ذلك الكتابة، كونها جزءًا أساسيًا من مجموعة المهارات الضرورية في هذا المجال، عمدت هذه الورشة إلى تحفيز الطلاب إلى التفكير في كيفية تكييف أساليب الكتابة لديهم بغرض التواصل مع مجموعات مختلفة خارج الإطار الأكاديمي.

عمل الدكتور كوكرين، الذي تغطي اهتماماته البحثية مناطق جغرافية وتخصصية متنوعة، في منظمات غير حكومية، وكمستشار دولي على مدار الخمسة عشر عامًا الماضية. وسلط الضوء على الأهمية الحيوية لإعداد الخريجين وتأهيلهم للتواصل بشكل فعال في سياق أوسع، من أجل ضمان قراءة أبحاثهم على نطاق أكبر وأن يكون لها تأثير على صُنع القرار.

تضمنت الجوانب الرئيسية لورشة عمل كلية السياسات العامة كيفية توصيل الرسائل إلى صُناع السياسات والمتخصصين والطلاب والمجتمع الأوسع. كما قدمت الجلسة استراتيجيات ومنهجيات لاستخدامها عند الكتابة بصيغ متنوعة، مثل كتابة التقارير والموجزات التي تقدّم للمؤسسات الحكومية، أو الوكالات الدولية، أو المنظمات غير الحكومية، أو عند استخدام منصات مختلفة، مثل المدونات، ومقالات الرأي، ووسائل التواصل الاجتماعي.