جامعة حمد بن خليفة تنظم ندوة تتناول الاستجابات القانونية | HBKU

جامعة حمد بن خليفة تنظم ندوة تتناول الاستجابات القانونية للاغتيال السياسي الموجه

10 مارس 2019

علماء في الشؤون القانونية والدولية من كلية القانون والسياسة العامة بجامعة حمد بن خليفة وجامعة جورجتاون في قطر يناقشون ردود الأفعال المناسبة لهذه الظاهرة

 ندوة تتناول الاستجابات القانونية للاغتيال السياسي الموجه

تُنظم كلية القانون والسياسة العامة بجامعة حمد بن خليفة، بالتعاون مع جامعة جورجتاون في قطر، ندوة أكاديمية، بتاريخ 13 مارس، تتناول سُبل القضاء على ظاهرة الاغتيال السياسي الموجه، التي تطلبها أو تقرها إحدى الحكومات أو المؤسسات التابعة لها في العصر الراهن وعلى مدار التاريخ. 

وسوف تستعرض حلقة نقاش يديرها الدكتور أحمد دلال، عميد جامعة جورجتاون في قطر، هذه القضية المعقدة من وجهات نظر متنوعة، وستركز على حوادث اغتيال المدنيين في أوقات النزاع المسلح أو الاضطرابات السياسية. 
وستجمع الندوة عددًا من الخبراء الرائدين بهدف مناقشة أسس الاغتيالات السياسية الموجهة، وتناول الاستجابات القانونية والأخرى المتاحة للحد من هذه الممارسات، والقضاء عليها في نهاية الأمر.

وتشتمل قائمة المتحدثين في هذه الندوة على البروفيسور ريتشارد ستاينبرج، الأستاذ بكلية القانون في جامعة كاليفورنيا بمدينة لوس أنجلوس وأستاذ زائر بكلية القانون والسياسة العامة بجامعة حمد بن خليفة؛ والبروفيسور أناتول ليفن، الأستاذ بجامعة جورجتاون في قطر؛ والبروفيسور إيليني بوليمينوبولو، الأستاذ المساعد في كلية القانون والسياسة العامة بجامعة حمد بن خليفة؛ والدكتورة سوزان كارامانيان، عميد كلية القانون والسياسة العامة بجامعة حمد بن خليفة؛ والدكتور أحمد دلال، عميد جامعة جورجتاون في قطر.

وبهذه المناسبة، صرَّحت الدكتورة سوزان كارامانيان، قائلةً: "ستوفر الندوة منبرًا حيويًا وأكاديميًا لتبادل الأفكار والمعرفة، وستُكَمل الجهود التي تبذلها كلية القانون والسياسة العامة لمعالجة المواضيع المعقدة التي تواجه مجتمعاتنا المعاصرة. وتُعَدُ هذه الندوة واحدة من العديد من المبادرات التي تتماشى اهتماماتنا فيها مع اهتمامات جامعة جورجتاون في قطر، ونحن نتطلع إلى عقد مناقشات متوازنة وغنية بالمعلومات حول الآثار السياسية والقانونية والاجتماعية لهذه الظاهرة."

بدوره، صرَّح الدكتور أحمد دلال، قائلًا: "في ضوء الأحداث الراهنة، تأتي هذه الفرصة، التي تتيح إمكانية التركيز أكاديميًا على إحدى الأدوات المثيرة للجدل فيما يتعلق بإدارة شؤون الدولة، في وقتها تمامًا. ومن بين الأهداف الرئيسية للجامعة المساهمة في الهيكل العالمي للمعارف بشأن القضايا التي تواجهنا، وتشجيع طلابنا على المشاركة والتفاعل على المستوى العالمي، وخدمة مجتمعاتهم المحلية. وستكون لطريقة استجابتنا بصفتنا علماء، ومستشارين سياسيين، وأفراد في مجتمعاتنا، تأثير حاسم على مجتمعنا ومستقبلنا."

وتُعقد الندوة يوم الأربعاء الموافق 13 مارس اعتبارًا من الساعة الرابعة عصرًا وحتى السادسة مساءً في قاعة المؤتمرات رقم 1D02 بمبنى جامعة جورجتاون في قطر. وستجري فعاليات الندوة باللغة الإنجليزية، وهي مفتوحة للجماهير.

وتشارك كلية القانون والسياسة العامة بانتظام في منتديات النقاش المحلية والدولية لتبادل خبراتها وآرائها حول الموضوعات التي تحظى باهتمام وأهميةً على الساحة العالمية. وتقدم الكلية برنامجًا للدراسات العليا، وهو برنامج "دكتور في القانون"، الذي يزود الطلاب بالمهارات اللازمة للتعرف على المشاكل المعقدة والتصدي لها باستخدام القانون المدني، والقانون العام، ومبادئ الشريعة الإسلامية.

للمزيد من المعلومات حول هذه الندوة، يرجى زيارة: https://www.hbku.edu.qa/ar/academic-events/targeted-political-killings
 

كلمات مفتاحية: