كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية والاتحاد الأوروبي ينظمان ورشة

كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية والاتحاد الأوروبي ينظمان ورشة عمل رفيعة المستوى لتعزيز المشاركة السياسية للمرأة القطرية

23 يونيو 2021

الورشة التي عززت المعارف وتبادل الخبرات تسبق انتخابات مجلس الشورى المقبلة

كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة والاتحاد الأوروبي ينظمان ورشة عمل رفيعة المستوى لتعزيز المشاركة السياسية للمرأة القطرية

عقدت كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة ورشة عمل رفيعة المستوى عبر الإنترنت للقيادات النسائية، بالشراكة مع بعثة الاتحاد الأوروبي لدى دولة الكويت ودولة قطر.

وهدفت الورشة، التي استمرت لمدة ثلاثة أيام، إلى تعزيز عملية تطوير المهارات والقدرات الأساسية للنساء القطريات المهتمات بالمشاركة في المجال السياسي. وتبادل سياسيون بارزون، وخبراء إعلام، وناشطون، وباحثون قانونيون من الاتحاد الأوروبي وقطر والكويت وتونس معارفهم وخبراتهم مع 11 سيدة قطرية، بما في ذلك مرشحات متوقع خوضهن لانتخابات مجلس الشورى.

وجمعت ورشة العمل رفيعة المستوى بين قيادات نسائية من جميع أنحاء أوروبا والشرق الأوسط بما في ذلك الدكتورة هانا نيومان، عضو البرلمان الأوروبي؛ وسعادة السيدة فوزية بنت إدريس السليطي، سفير دولة قطر لدى جمهورية إندونيسيا؛ والدكتورة هند المفتاح، عضو مجلس الشورى القطري؛ والسيدة شيراز الشابي، عضو مجلس النواب التونسي، والدكتورة شيخة بن جاسم، أستاذ الفلسفة المساعد في جامعة الكويت والمرشحة في الانتخابات البرلمانية التي أقيمت عام 2020 في الكويت.

وتحدثت الدكتورة أمل المالكي، العميدة المؤسِّسة لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، خلال ورشة العمل فقالت: "يشرفنا الدخول في شراكة مع بعثة الاتحاد الأوروبي لدى دولة الكويت ودولة قطر لتقديم هذا التدريب الأساسي رفيع المستوى للنساء القطريات اللاتي يطمحن إلى تولي مناصب قيادية والمرشحات اللاتي يخططن لخوض انتخابات مجلس الشورى. وعلى مدار الأسابيع القليلة الماضية، سعدنا بتلقي عدد كبير من طلبات التسجيل. ويؤكد هذا الاهتمام على تطلعات المرأة القطرية وتحمسها للمشاركة في جميع المجالات، فضلاً عن الحاجة إلى عقد ورش عمل مماثلة. ونحن، في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، ملتزمون بتقديم المزيد من برامج التدريب خلال الفترة التي تسبق الانتخابات المقبلة وعلى مدار العام."

وألقى سعادة الدكتور كريستيان تودور، سفير الاتحاد الأوروبي لدى دولة الكويت ودولة قطر خطابًا للمشاركات في الورشة قال فيه: "الاتحاد الأوروبي ملتزم تمامًا بتمكين المرأة ونعتقد أنه يجب دعم المرأة للمشاركة بشكل كامل وهادف في جميع جوانب الحياة، بما في ذلك المجال السياسي. ونأمل في مشاركة المزيد من النساء في الحياة السياسية وعملية صنع القرار من خلال هذا النوع من تبادل المعرفة والخبرات، وهو الأمر الذي من شأنه أن يحقق الفائدة للمجتمع بأكمله."

من جانبها، قالت سعادة السيدة فوزية بنت إدريس السليطي، سفير دولة قطر لدى جمهورية إندونيسيا، في كلمتها الرئيسية: "إذا كان يُنظر إلى مشاركة المرأة في السياسة، في وقت معين، على أنها مستحيلة، فقد أصبحت هذه المشاركة ممكنة الآن."

وتحدثت الدكتورة هند المفتاح، عضو مجلس الشورى القطري، خلال اليوم الثالث من ورشة العمل فقالت: "لا يمثل النساء نصف المجتمع من حيث عدد السكان فحسب، بل يمثلن في الواقع صوتًا ذا قيمة وعمق في مجتمعنا. ولهذا السبب، تُعدُ المشاركة الفعالة للمرأة في الانتخابات المقبلة واجب وطني."

وركزت ورشة العمل العملية على العناصر الأساسية لشن حملة انتخابية ناجحة، مثل توجيه الرسائل، والتحدث ببراعة أمام الجمهور، والاستخدام الفعال لوسائل الإعلام الاجتماعية والتقليدية، فضلاً عن التوعية بالدستور القطري والتشريعات الوطنية المتعلقة بتنظيم الحملات السياسية. وعُقدت الورشة خلال الفترة من 13 إلى 15 يونيو، ومُنحت شهادة تفيد بإتمام الورشة لجميع المشاركات فيها.

لمعرفة المزيد عن كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية وأنشطتها وفعالياتها، تفضل بزيارة chss.hbku.edu.qa

لمعرفة المزيد حول بعثة الاتحاد الأوروبي لدى دولة الكويت ودولة قطر، يرجى زيارة https://eeas.europa.eu/delegations/kuwait_en