كلية القانون تشارك في تنظيم ندوة قانون الاستثمار الدولي
Hamad Bin Khalifa University

البيانات الصحفية كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة تشارك في تنظيم ندوة قانون الاستثمار الدولي ورأسمالية الدولة

عضو بهيئة التدريس في الكلية يشارك في تنظيم الفعالية الإلكترونية التي استمرت ليومين

تجلت قدرة كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة على صياغة المناقشات المتعلقة بالأنظمة القانونية المتنوعة، مؤخرًا، من خلال مشاركتها الفاعلة في ندوة إلكترونية دولية، حيث تُعد الكلية جزءًأ مهمًا من جامعة حمد بن خليفة.

وشارك في تنظيم الندوة، التي عُقدت خلال شهر أكتوبر الماضي، الدكتور أناستاسيوس جورجورينيس، المُحاضِر في مركز القانون الدولي العام بجامعة أثينا الوطنية، والدكتور بانوس ديليماتسيس، أستاذ ومدير مركز تيلبورغ للقانون والاقتصاد بجامعة تيلبورغ. وجمعت الندوة بين مشاركين من الأوساط الأكاديمية، والمنظمات الدولية والحكومية، والمنظمات غير الحكومية، والقطاع الخاص لمناقشة مجموعة متنوعة من القضايا والموضوعات حول التفاعل بين رأسمالية الدولة على الصعيدين المحلي والدولي، وقانون الاستثمار الدولي.

واشتملت الندوة، التي أدارها روبرتو إتشاندي من البنك الدولي، على حلقات نقاشية حول أسس النظام الاقتصادي الدولي في عصر رأسمالية الدولة، وتسوية النزاعات الدولية، وغيرها من الأمور. كما اشتملت على كلمة رئيسية ألقاها روبرت هاوز، أستاذ كرسي لويد سي نيلسون للقانون الدولي بكلية القانون في جامعة نيويورك، بالإضافة إلى مساهمات من المنظمين المشاركين والحضور.

ومثَّل جامعة حمد بن خليفة في هذه الندوة كلٌ من الدكتورة سوزان إل كارامانيان، عميد كلية القانون؛ والدكتور جورجيوس ديميتروبولوس، الذي كان له دور فعال في تنظيم الندوة. وفضلاً عن إلقائها للكلمة الافتتاحية، ترأست الدكتورة كارامانيان حلقة نقاشية حول الحقوق والالتزامات والاستثناءات الجوهرية في عصر رأسمالية الدولة. وحازت الحلقة النقاشية على مساهمات من أكاديميين مرموقين من جامعة بون، وجامعة كينجز كوليدج لندن، وجامعة تيلبورغ. وإلى جانب المشاركة في تنظيم الفعالية، ترأس الدكتور ديميتروبولوس حلقة نقاشية بعنوان "رأسمالية الدولة والمستثمرين السياديين: بين الحوكمة العالمية والسيادة الوطنية". كما استعرض الدكتور ديميتروبولوس وجهات نظره خلال حلقة نقاشية حول الفصل في رأسمالية الدولة.

وتحدثت الدكتورة سوزان كارامانيان بعد انتهاء الندوة فقالت: "يُشَّكِل تنظيم أي فعالية في ظل الظروف الراهنة تحديًا كبيرًا؛ ومع ذلك، فاقت ندوة قانون الاستثمار الدولي ورأسمالية الدولة كل التوقعات. فقد كانت محاور الندوة التي خضعت للنقاش على مدار يومين وثيقة الصلة تمامًا مع تزويدها للجمهور الواعي بالكثير من الفرص للمشاركة. ويرجع الفضل في تنظيم هذه الفعالية إلى مركز القانون الدولي العام التابع لكلية القانون في جامعة أثينا الوطنية، ومركز تيلبورغ للقانون والاقتصاد في جامعة تيلبورغ." 

وأضافت: "بالنيابة عن كل فرد في كلية القانون، أود أن أتقدم بالتهنئة للدكتور جورجيوس ديميتروبولوس على مشاركته في تنظيم هذه الفعالية. لقد عمل بلا كلل للمساعدة في وضع جدول الأعمال وتنظيمه، فضلاً عن الجهود التي بذلها لاستقطاب وتأمين حضور مشاركين من المستوى الرفيع."

وقد دأبت كلية القانون على استضافة فعاليات لتسليط الضوء على اهتماماتها وأنشطتها البحثية. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة: cl.hbku.edu.qa

 

Hamad Bin Khalifa University

أخبار متعلقة

كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة تستضيف حفل إطلاق مبادرة النساء العاملات في القانون بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

تستضيف كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة، بتاريخ 28 أكتوبر المقبل، حفلًا لإطلاق مبادرة إقليمية للمحاميات من شأنها تمكين عملية تبادل المعلومات والمعرفة وتطوير العلاقات المهنية المهمة. 

كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة تستضيف ورشة عمل حول المناطق الاقتصادية الخاصة

عقدت كلية القانون بجامعة حمد بن خليفة، مؤخرًا، ورشة عمل افتراضية تعاونية استمرت ليومٍ واحدٍ، في إطار الجهود التي تبذلها الكلية لتعزيز الحوار والتعاون مع المؤسسات العالمية ذات التفكير المماثل.