عالمة بمعهد قطر لبحوث الحوسبة تتناول استخدام نماذج SEIR
Hamad Bin Khalifa University

الإنسان عالمة بمعهد قطر لبحوث الحوسبة في جامعة حمد بن خليفة تتناول استخدام نماذج SEIR لمكافحة فيروس كوفيد-19

المعهد التابع لجامعة حمد بن خليفة يشارك في ندوة إلكترونية دولية

ألقت الدكتورة حليمة بن إسماعيل، عالم رئيسي وأستاذ مشارك بمعهد قطر لبحوث الحوسبة، التابع لجامعة حمد بن خليفة، محاضرةً بعنوان "مواصفات ورؤى وبائية لإعادة فتح الاقتصاد بنجاح". وجاءت هذه المحاضرة في إطار ندوة إلكترونية استضافها معهد أبحاث السمنة بجامعة تكساس للتكنولوجيا. 

وناقشت الدكتورة حليمة الآليات غير الصيدلانية المختلفة للتدخل ومكافحة فيروس كوفيد-19 وفعاليتها في احتوائه باستخدام نموذج SEIR في علم الأوبئة لحساب عدد السكان المشتبه في إمكانية تعرضهم لخطر الإصابة بالفيروس، والمعرضين فعليًا لخطر الإصابة به، والمصابين بالفيروس، والمتعافين منه. وشرحت العلاقة بين حركة السكان ومعدل انتشار الفيروس والعوامل الأخرى التي تؤثر على معدل الإصابة به. كما سلطت الضوء على أهمية النظر بعين الاعتبار إلى  الحالات غير المبلغ عنها أو التي لا تظهر عليها أعراض المرض عند تنفيذ تدابير السيطرة على انتشار الفيروس.

ومنذ المراحل الأولى لانتشار الجائحة، كانت نماذج SEIR من الوسائل الأساسية في التنفيذ الاستراتيجي للتدابير الوقائية لمكافحة فيروس كوفيد-19. ومع بدء الحكومات في فتح اقتصاداتها، تظل السلامة العامة هي الاعتبار الأول، إلى جانب منع الانتكاسة الطبية المحتملة. وبينت الدكتورة حليمة خلال المحاضرة كيف تساعد البيانات الوبائية في وضع استراتيجية لإعادة فتح الاقتصاد والتسهيل التدريجي للحركة في أعقاب القيود التي فُرضت للحد من انتشار الفيروس.

للمزيد من المعلومات عن معهد قطر لبحوث الحوسبة، يُرجى زيارة: qcri.hbku.edu.qa.

 

أخبار متعلقة

معهد قطر لبحوث الحوسبة بجامعة حمد بن خليفة يدرس تأثير الصيام على مرضى السكري

أجرى علماء من معهد قطر لبحوث الحوسبة بجامعة حمد بن خليفة تجربة استقصائية حول تأثير الصيام خلال شهر رمضان على مرضى السكري.

نتائج انتشار نماذج الذكاء الاصطناعي

أخذت نماذج الذكاء الاصطناعي القائمة على البيانات تنتشر بشكل متزايد في عالم الواقع حتى أضحت جزءًا من حياتنا اليومية.