معهد قطر لبحوث الحوسبة يفتح باب التسجيل للمخيم الصيفي لركن الابتكار

معهد قطر لبحوث الحوسبة يفتح باب التسجيل للمخيم الصيفي لركن الابتكار

20 يوليو 2022

طلاب المدارس سيكتسبون مهارات الحوسبة المتقدمة في بيئة تعليمية تفاعلية تطبيقية

يساعد البرنامج الطلاب على تطوير مهاراتهم في الترميز والتفكير الحاسوبي

يقدم معهد قطر لبحوث الحوسبة في جامعة حمد بن خليفة من جديدة تجربة تعليمية مبتكرة في مجال الحوسبة لطلاب المدارس الابتدائية والإعدادية من خلال المخيم الصيفي السنوي لركن الابتكار، الذي ينطلق في 31 يوليو الجاري ويستمر لمدة أسبوعين مستكشفًا مجموعة متنوعة من الفرص التكنولوجية، على غرار الروبوتات والبرمجة وتصميم المواقع الإلكترونية وغيرها من مجالات التفكير الحاسوبي، ويمكن لجميع المهتمين التسجيل في البرنامج من الآن. 

من خلال مزيج من الدروس التفاعلية والتعاون والعمل على مشاريع فردية، يغرس المخيم الصيفي لدى الطلاب المهارات التي يحتاجون إليها لمتابعة المسارات العملية في المستقبل في مجالات علمية مثل العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، ويرافقهم أعضاء هيئة تدريس من معهد قطر لبحوث الحوسبة، الذين سيشرفون على الطلاب وسيعلمونهم المهارات الحاسوبية الأكثر أهمية، بما يساهم في بناء ثقافة تعلّم تقوم على التعاون والإبداع من خلال ركن الابتكار. 

كما ستجرى الأنشطة التعاونية في بيئة تعليمية إيجابية وفاعلة تساعد الطلاب على تطوير قدراتهم في معالجة المشكلات واتخاذ القرارات وتعزيز طاقاتهم الإبداعية، وستتاح لهم الفرصة خلال البرنامج للتعلّم والابتكار وتطبيق ما تعلموه من خلال بناء مشاريع صغيرة. 

في هذا السياق، علقت الدكتورة إيمان فيتوري، مدير مبادرات التعليم البحثي في معهد قطر لبحوث الحوسبة بالقول: «يوفر المخيم الصيفي لركن الابتكار بيئة تعليمية ثرية مع مناخ إبداعي يناسب تعلّم التشفير والتصميم، وسيتمكن الطلاب من تطوير مهاراتهم في التشفير والتفكير الحاسوبي بما يلهم طاقاتهم الإبداعية والابتكارية. ونأمل من خلال منحهم تجربة تعليمية صيفية ممتعة أن نوفر لهم ميزة السبق في مجال الحوسبة وتطبيقاتها وآفاقها المستقبلية الرحبة.» 

سيعقد البرنامج الصيفي في مختبر الفضاء الإبداعي بمعهد قطر لبحوث الحوسبة في مجمع البحوث بجامعة حمد بن خليفة بالمدينة التعليمية، ولا يشترط الانضمام للبرنامج أية خبرة سابقة في التشفير، علمًا بأنه نظرًا لمحدودية الأماكن المتاحة، يتوجب التسجيل مبكرًا. لمزيد من التفاصيل وللتسجيل، يرجى زيارة https://creativespace.qcri.org/