معهد قطر لبحوث الحوسبة يعلن عن أسماء الفائزين في مسابقة بايثون

معهد قطر لبحوث الحوسبة يعلن عن أسماء الفائزين في مسابقة بايثون للبرمجة

25 أبريل 2021

الطلاب الواعدون أظهروا المهارات التي اكتسبوها بعد إكمالهم بنجاح لدورة بايثون التي قدمها المعهد

معهد قطر لبحوث الحوسبة بجامعة حمد بن خليفة يعلن عن أسماء الفائزين  في مسابقة بايثون للبرمجة

أعلن ركن الابتكار، التابع لمعهد قطر لبحوث الحوسبة في جامعة حمد بن خليفة، عن أسماء الفائزين في مسابقة بايثون للبرمجة، التي خاض خلالها 90 طالبًا من طلاب المدارس الإعدادية والثانوية تحديات لاختبار مهاراتهم في الترميز.

وتعلم الطلاب لغة الترميز خلال برنامج عبر الإنترنت استمر لمدة 30 ساعة قدَّمه معهد قطر لبحوث الحوسبة على مدار العام الدراسي الحالي. وتألف المشاركون من مجموعتين من طلاب المدارس الدولية وخمس مجموعات من 11 مدرسة تابعة لوزارة التعليم والتعليم العالي. واختُتم البرنامج الناجح بعقد مسابقة بايثون للبرمجة التي أقيمت بتاريخ 10 أبريل، والتي خاض خلالها الطلاب تحديات لبرمجة لعبة "تيك تاك تو" باستخدام لغة بايثون. ومع توافر خيار التنافس بشكل فردي أو في فرق مكونة من شخصين، أرسل الطلاب برامجهم مع مقطع فيديو لإثبات فهمهم للغة البرمجة.

ووجّه المعهد الدعوة لفريق مكون من أربعة حكام للمساعدة في اختيار الأفراد والفرق الفائزة، حيث تألف الفريق من عبد الكريم زيداني، مهندس أمن إلكتروني مقيم في هولندا؛ ونور ثابت، منسق التوعية بعلوم الحاسوب في جامعة كارنيجي ميلون في قطر؛ وأحمد مصلح ووفاء وحيدة، وهما مهندسا برمجيات في معهد قطر لبحوث الحوسبة.

وقالت السيدة إكرام زيداني، منسقة ركن الابتكار في معهد قطر لبحوث الحوسبة، بعد انتهاء المسابقة: "لقد أبهرنا الطلاب بمهاراتهم البرمجية وقدراتهم على حل المشكلات. وقد صمم المعهد دورة بايثون المكثفة والمسابقة المرتبطة بها للمساعدة في تزويد هؤلاء المبرمجين الواعدين بالمهارات والمعرفة والخبرات اللازمة في خفايا لغة البرمجة لتمكينهم من بدء مسار تعلمهم مبكرًا. ولا تمثل الدورة التدريبية تأهيلاً ممتازًا لخوض التحديات البرمجية على المستوى الجامعي المقدمة في جامعة حمد بن خليفة فحسب، ولكنها شجعت الطلاب كذلك على إظهار مهاراتهم الأكاديمية والشخصية. وأنا أتمنى كل التوفيق للفائزين."

وحل في المركز الأول على قائمة الفائزين في مسابقة بايثون للفرق التي نظمها المعهد فريق المبرمجين المبدعين المكون من أنس أسامة عبد الحميد مسعد وأحمد أسامة عبد الحميد مسعد؛ بينما فاز بالمركز الأول في المسابقة الفردية المتسابق محمود عمرو محمد. وفاز بالمركز الثاني في مسابقة الفرق فريق الذكاء الاصطناعي المكون من مؤمن أحمد عوض البنا وعلي حمزة الشعار، بينما حل بالمركز الثاني في مسابقة الفرق المتسابق محمد عبد المجيد البلوشي. وفاز بالمركز الثالث في مسابقة الفرق فريقا إخوان بايثون المكون من محمد ريفاز وحمد ريفاز، والمبرمجون المكون من محمد ناصر البدر وأكرم الحريري.

وقال المتسابق محمد عبد المجيد البلوشي، الطالب بمدرسة قطر للعلوم المصرفية وإدارة الأعمال: "تميزت الدورة بعدة جوانب إيجابية، ولكنني أعتقد أن منح الطلاب فرصة الابتكار كان الشيء المميز الذي أعطى طابعًا جميلًا وفريدًا للدورة، ويرجع الفضل في ذلك كله بالطبع إلى الدكتورة إيمان الفيتوري، مدير مبادرات التعليم البحثي بالمعهد،  والمهندسة إكرام على توجيههم وتعليمهم لنا طوال الدورة." 

بدوره، قال أكرم الحريري، الطالب بأكاديمية ترينيتي البريطانية الدولية: "لقد أحببت تجربة التنافس مع الآخرين وقياس نقاط قوتي وضعفي. وأود أن أتقدم بالشكر لمعلمينا الدكتورة إيمان والمهندسة إكرام، ومبادرة ركن الابتكار، وأعضاء لجنة التحكيم على كل الوقت الذي قضوه معنا لتعليمنا كيفية البرمجة."

للمزيد من المعلومات عن معهد قطر لبحوث الحوسبة، يُرجى زيارة: qcri.hbku.edu.qa