كلية العلوم والهندسة توقع مذكرة تفاهم مع شركة حصاد الغذائية

كلية العلوم والهندسة توقع مذكرة تفاهم مع شركة حصاد الغذائية لتعزيز استخدام العلوم والتكنولوجيا في قطاع الإنتاج الغذائي

11 أبريل 2021

كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة توقع مذكرة تفاهم مع شركة حصاد الغذائية لتعزيز استخدام العلوم والتكنولوجيا في قطاع الإنتاج الغذائي

وقَّعت كلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة مذكرة تفاهم مع شركة حصاد الغذائية، الرائدة في مجال الاستثمار الغذائي محليًا ودوليًا، بهدف التعاون في إجراء عدد من الأبحاث التي من شأنها المساهمة في تطوير قطاع الإنتاج الغذائي المحلي.

وتهدف الاتفاقية إلى إنشاء تكامل بين المؤسسات الأكاديمية والاستثمارية بالدولة، من خلال التعاون في تطوير برامج بحثية وتقنيات حديثة ذات صلة بمجالات الأمن الغذائي، والإنتاج الغذائي المستدام، وقطاع الطاقة، واستخدام المياه، والذكاء الاصطناعي، هذا بالإضافة إلى تقديم الدعم لطلاب الدراسات العليا بكلية العلوم والهندسة بجامعة حمد بن خليفة، من خلال دعم مشاريعهم البحثية المتعلقة بنفس المجالات، وذلك من خلال استخدام البيت المحمي التجريبي الواقع في إحدى المزارع التابعة لشركة حصاد الغذائية في منطقة الشحانية. 

وتحدث الدكتور طارق الأنصاري، الأستاذ المساعد بكلية العلوم والهندسة، عن أهداف مذكرة التفاهم فقال: "تنبثق هذه الاتفاقية من الجهود طويلة المدى التي تبذلها الكلية لدعم استراتيجية الأمن الغذائي في قطر. وقد أظهرنا حتى الآن، من خلال مشاريعنا البحثية وشراكاتنا الصناعية المتواصلة، كيف يمكننا المساهمة في تعزيز الإنتاج الغذائي المستدام والأمن الغذائي في قطر. ونحن نتطلع الآن إلى اغتنام هذه الفرصة الجديدة للتعاون بشكلٍ رسميٍ مع شركة حصاد الغذائية للمساهمة في تطوير قطاع الثروة الحيوانية والقطاع الزراعي في البلاد."

من جانبه، علَّق الدكتور منير حمدي، العميد المؤسس لكلية العلوم والهندسة، على الاتفاقية فقال: "توفر مجالات التعاون الجديدة فرصًا فريدة للكلية تتيح لنا إمكانية مشاركة خبراتنا وأبحاثنا التطبيقية الجديدة حول التقنيات المستجدة مع شركة حصاد الغذائية. وتوضح الاتفاقية كيف يمكن للتعاون البحثي والصناعي أن يساعد في بناء الثقة في رقمنة العمليات الزراعية ودعم القطاع الصناعي لتوسيع قدراته على تنفيذ حلول مبتكرة. وستمهد النتائج والفوائد التي تعود بالنفع على شركة حصاد الغذائية الطريق للنهوض بالقطاع الزراعي بأكمله، مع تحقيق تأثير إيجابي في مسيرة نمو دولة قطر وتطورها." 

بدوره، صرَّح السيد مبارك راشد السحوتي، المدير التنفيذي للعلاقات التجارية في شركة حصاد الغذائية، قائلاً: "يسرنا التعاون مع كلية العلوم والهندسة، حيث أننا نسعى دائمًا إلى دعم مبادرات وبرامج البحوث والتطوير، وذلك بهدف تطوير القطاع الزراعي المحلي والمساهمة في تحقيق الاكتفاء الذاتي."

للمزيد من المعلومات عن كلية العلوم والهندسة، يُرجى زيارة: cse.hbku.edu.qa