معهد قطر لبحوث الطب الحيوي يستضيف محاضرة لخبير حول وبائيات

معهد قطر لبحوث الطب الحيوي بجامعة حمد بن خليفة يستضيف محاضرة لخبير حول وبائيات فيروس كوفيد-19 في قطر

02 مارس 2021

الدكتور ليث أبو رداد يسلط الضوء على دور النمذجة الرياضية في الاستجابة الوطنية للجائحة

معهد قطر لبحوث الطب الحيوي بجامعة حمد بن خليفة يستضيف محاضرة لخبير حول وبائيات فيروس كوفيد-19 في قطر

نظَّم معهد قطر لبحوث الطب الحيوي بجامعة حمد بن خليفة، مؤخرًا، محاضرةً عبر الإنترنت سلطت الضوء على النتائج الرئيسية التي تحققت خلال عام من الأبحاث الوبائية حول فيروس كوفيد-19 بدولة قطر، والتي ساهمت في توجيه استجابة الدولة للفيروس.

وركز الدكتور ليث أبو رداد، الخبير وضيف معهد قطر لبحوث الطب الحيوي، وأستاذ تحليلات وبائيات الأمراض المعدية في وايل كورنيل للطب- قطر، ومدير المركز المتعاون مع منظمة الصحة العالمية لتحليل وبائيات الأمراض، في المحاضرة على سلسلة من الدراسات الوبائية التي أُجريت حول فيروس كوفيد-19. وتناولت المحاضرة باستفاضة النتائج الرئيسية من حيث صلتها بالديناميات الوبائية، ومعدلات الإصابة بالعدوى بين السكان، ووجود العدوى، وشدة العدوى، وغيرها من الأمور الأخرى.

وأبرز الدكتور ليث مدى تأثير استخدام النمذجة الرياضية في التنبؤ باحتياجات تلقي العلاج في المستشفيات، والحجر الصحي، والعزل، والتنبؤ بذروة انتشار الفيروس في قطر، والحد بفعالية من معدل انتشار الفيروس. وقال إن البيانات كان لها دور مهم في المساعدة على فرض قرارات وسياسات مهمة مثل قرارات تخفيف القيود أو تشديدها. وقدَّم النموذج نتائج تتعلق بتوقيت تخفيف القيود وتنفيذ طرق مختلفة لتخفيفها. فعلى سبيل المثال، تحدد موعد بدء تخفيف القيود بتاريخ 15 يونيو 2020 من خلال النموذج، الذي ثَبُتَ أنه شَكَّل استراتيجية ناجحة حيث لم تظهر موجة ثانية لمدة سبعة أشهر.

وخلص الدكتور ليث إلى أن هذا النهج العلمي لفهم الوبائيات وتوجيه الاستجابة الوطنية قلل من معدلات الإصابة بالفيروس وعبء المرض، وهيأ البلاد بشكل جيد لمواجهة الجائحة. كما سهّل هذا النهج التوجه الوظيفي للاقتصاد والمجتمع، وحافظ على استقرارهما، وساهم في الفهم العلمي العالمي لوبائيات العدوى. وشهدت المحاضرة التي عقدت عبر الإنترنت قدرًا كبيرًا من التفاعل من الحضور الذين طرحوا العديد من الأسئلة على الضيف.

وبعد انتهاء المحاضرة، علَّق الدكتور هيونج كيم، عالم أول بمعهد قطر لبحوث الطب الحيوي والذي أدار جلسة الحوار، قائلاً: "نشكر الدكتور ليث أبو رداد على مساهمته في محاضرتنا عبر الإنترنت، حيث إن فهم العوامل الكامنة وراء انتشار الأمراض وتحديد مصادرها وأسبابها أمر مهم للغاية في مكافحة الأوبئة مثل فيروس كوفيد-19. ويسعدنا الاستمرار في دعوة الضيوف والعلماء من ذوي الخبرة لمشاركة التجارب والبيانات العلمية الدقيقة."

وجاءت هذه المحاضرة في إطار سلسلة محاضرات عبر الإنترنت مخصصة لتسليط الضوء على مختلف الموضوعات ذات الأهمية العالمية الحالية مع التركيز بشكل أساسي على فيروس كوفيد-19 والمواضيع الأخرى ذات الصلة. ويتمثل الهدف من وراء عقد هذه السلسلة في مشاركة المعلومات الحديثة مع مجموعة واسعة من الجماهير القادمين من خلفيات علمية وغير علمية.

ومن خلال جهوده الفكرية والعلمية التطبيقية، يدعم معهد قطر لبحوث الطب الحيوي بشدة تحويل الاكتشافات العلمية الجديدة إلى علاجات أكثر كفاءة واستراتيجيات وقائية أفضل للأمراض البشرية، وهو ما يؤدي في النهاية إلى تطوير الطب الشخصي.

للمزيد من المعلومات عن معهد قطر لبحوث الطب الحيوي، يُرجى زيارة: qbri.hbku.edu.qa